تقارير رئيسي

“أراضي دبي” تطلق خطتها الإستراتيجية الجديدة 2026

أطلقت دائرة الأراضي والأملاك في دبي خطتها ورؤيتها الإستراتيجية الجديدة التي تشكل ملامح ومعالم توجهاتها للمرحلة الزمنية المقبلة حتى العام 2026 .

 

وبحسب بيان رسمي، تأتي الخطة انسجاماً مع اعتماد  الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي القرار رقم 81 الذي تم بموجبه اعتماد الهيكل التنظيمي لدائرة الأراضي والأملاك في دبي والخط الاستراتيجي الذي رسمته توجيهات القيادة الرشيدة للحقبة التنموية القادمة في مختلف المجالات.

 

وتضمنت الخطة الاستراتيجية خمسة محاور رئيسية كما يلي: 
الأول: نموذج عقاري ريادي من خلال تعزيز جاهزية القطاع واستدامته وضمان الحوكمة الفعالة للقطاع العقاري.
الثاني: بيئة حاضنة للابتكار العقاري من خلال تعزيز الريادة في الاستقطاب العقاري وتسخير التكنولوجيا لتطوير منتجات عقارية.
الثالث: قطاع مرتكز على البيانات عبر تعظيم القيمة المضافة من بيانات القطاع ورفع الوعي والثقة والشفافية في القطاع العقاري.
الرابع: مؤسسة مرنة للارتقاء بالمنظومة الرقمية وتعزيز فاعلية وكفاءة العمليات والحكومة المؤسسية وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص والتكامل الحكومي.
الخامس: رحلات استثنائية يتم من خلالها التركيز على التحول إلى ثقافة الموظّف أولاً والارتقاء بالهوية المؤسسية وتعزيز مكانتها وضمان تقديم خدمات استباقية متمحورة حول الإنسان.

 

كما تم تحديد مبادرات استراتيجية، صنفت وفقاً لمصفوفة سهولة التطبيق والأولوية بحيث ستعمل فرق العمل على ضمان تطبيقها بأفضل صورة ممكنة بالتعاون مع مختلف الشركاء والمتعاملين الأمر الذي يشكّل حافزاً وداعماً لتحول وانتقال الدائرة من الوضع الراهن إلى الوضع المستقبلي بحيث تتوزع هذه المبادرات على المحاور الخمسة المذكورة لتسهم في تقديم كل ما من شأنه أن يلعب دوراً محورياً في تطوير الخطة الاستراتيجية الطموحة وتوفير الحلول المستدامة والاستشرافية ومعالجة الفرص والتحديات التي تشملها تلك المحاور إلى جانب وضع مؤشرات أداء استراتيجي تسعى الدائرة من خلالها إلى دعم أهداف القطاعات والتوجهات الاستراتيجية.

 

أما عن خطة تنفيذ المبادرات المعتمدة فتشمل ثلاث مراحل رئيسية: 
-الأولى: إطلاق مبادرات المكاسب السريعة بما يضمن البدء بتجهيز دائرة الأراضي والأملاك في دبي للتكيف مع التغييرات المقترحة.
– الثانية: التمكين من خلال العمل على تمكين القطاع العقاري ودائرة الأراضي والأملاك في دبي على حد سواء وتوفير الدعم اللازم لتنفيذ التحول بسلاسة.
– الثالثة: تستهدف تحقيق الأثر المستدام، عبر توسعة نطاق التأثير للوصول إلى منظومة عقارية عالمية.

 

وجاءت عمليات تطوير خطة دائرة الأراضي والأملاك في دبي الاستراتيجية بشكل يضمن الحصول على أفضل النتائج والمخرجات وذلك وفقاً لأربعة مبادئ أساسية تتضمن: 
 -الأول: التأثير المستدام من خلال توجيه جهود الدائرة صوب تحقيق التطور والتنمية المستدامة في القطاع العقاري.

-الثاني: يركز على التأقلم المحلي عبر تبني الممارسات العالمية وتكييفها مع السمات الفريدة للسوق العقاري في إمارة دبي واحتياجاته.
-الثالث: لتحقيق الريادة العالمية بوضع خطة لجعل دبي نموذجاً يحتذى به في القطاع العقاري.

– الرابع: التعاون والمواءمة من خلال تبني نهج تشاركي يشمل كافة المعنيين والمتأثرين بخطة الدائرة.