تقارير رئيسي

“أدنوك”..عملاق الطاقة الإماراتي يواصل مسيرة الريادة العالمية

واصلت شركة “أدنوك”، عملاق الطاقة الإماراتي، مسيرة الريادة العالمية، مع اعتماد استراتيجية لتسريع النمو في جميع مجالات أعمالها ومراحلها، مما يقود لمرحلة جديدة من النمو والتوسع بقطاع الطاقة،و يعزز من دور «أدنوك» في دعم مسيرة التنمية المستدامة التي تشهدها الإمارات ، ويبرز دورها الرائد في تلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة.

الاستراتيجية الجديدة تعزز النمو بقطاع الطاقة، ما يدعم استراتيجية الدولة لتحقيق التنوع الاقتصادي، فضلاً عن توفير المزيد من فرص الأعمال للقطاع الخاص، لاسيما مع اعتماد خطة عمل الشركة لزيادة استثماراتها الرأسمالية إلى 550 مليار درهم للسنوات الخمس القادمة (2023-2027)، مع توجه «أدنوك»، من خلال هذه الخطة، لإعادة توجيه 175 مليار درهم إلى الاقتصاد المحلي عبر برنامجها لتعزيز القيمة المحلية المضافة.

وتستند خطط «أدنوك» إلى تسريع تنفيذ هدف رفع سعتها الإنتاجية من النفط الخام إلى احتياطيات دولة الإمارات الغنية من الموارد الهيدروكربونية والتي زادت هذا العام بمقدار 2 مليار برميل نفط و1 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز.

وبهذه الزيادة، تصل الاحتياطيات الوطنية للدولة من الموارد الهيدروكربونية إلى 113 مليار برميل نفط و290 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز الطبيعي، ما يعزز مكانتها في المركز السادس عالمياً ضمن قائمة الدول التي تمتلك أعلى احتياطيات نفطية، والمركز السابع ضمن قائمة الدول التي تمتلك أكبر احتياطيات للغاز الطبيعي، ما يسهم في ترسيخ مكانتها مورداً عالمياً موثوقاً للطاقة.

 

خطة عمل الشركة لزيادة استثماراتها الرأسمالية إلى 550 مليار درهم (150 مليار دولار) للسنوات الخمس القادمة (2023-2027)، يمكن الشركة من المضي قدماً في تنفيذ استراتيجيتها للنمو السريع، وهو ما يعزز من دور أدنوك في تلبية الطلب العالمي على الطاقة، فضلاً عن  أن توجه «أدنوك»، من خلال هذه الخطة، لإعادة توجيه 175 مليار درهم (48 مليار دولار) إلى الاقتصاد المحلي عبر برنامجها لتعزيز القيمة المحلية المضافة، يوفر المزيد من فرص الأعمال بالدولة.

 

وتهدف «أدنوك» إلى تحقيق الحياد المناخي في (النطاقين1 و2) بحلول عام 2050، فيما يستند هذا الهدف إلى تركيز «أدنوك» الدائم على العوامل الرئيسية للحد من الانبعاثات المتمثلة في تعزيز كفاءة الطاقة، وتحقيق التميز في عملياتها التشغيلية على امتداد سلسلة القيمة للقطاع، وخفض انبعاثات الميثان، والتوسع في تطبيق تقنيات التقاط الكربون وتخزينه واستخدامه، والاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة.

وقعت «أدنوك» خلال العام الحالي، ضمن مبادرة «اصنع في الإمارات»، اتفاقيات وفقاً لخطة مشترياتها تهدف إلى خلق فرص تصنيع محلية تزيد قيمتها على 25 مليار درهم (6.8 مليار دولار) مع شركات إماراتية وعالمية.

وجاء ذلك في إطار سعي الشركة إلى تحقيق هدفها لتصنيع أكثر من 100 منتج محلياً بقيمة 70 مليار درهم (19 مليار دولار) بحلول عام 2030.

 

 

ومؤخراً وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”، ، اتفاقيات مع 25 شركة تصل قيمتها إلى 35 مليار درهم (ما يعادل 9.5 مليار دولار) لتحفيز الاستثمار في التصنيع المحلي لمنتجات أساسية وذلك لدعم التنويع الصناعي والبنية التحتية الصناعية في دولة الإمارات.

 

وقالت “أدنوك” في بيان، إن الاتفاقيات تهدف إلى قيام الموردين بتصنيع 21 منتجا في الإمارات، بما يدعم تنفيذ استراتجيتها 2023 للنمو الذكي، وسعيها لترسيخ مكانتها ضمن منتجي الطاقة الأقل تكلفة وكثافة في مستويات انبعاثات الكربون.

 

ومن الشركات التي أبرمت اتفاقيات مع “أدنوك” كل من: “سيمنس”، و”هاليبرتون”، و”سيليروس أف تي”، و”إيمرسون”، و”بروتون أر آند دي”، و”شنايد إليكتريك”.