أسواق السلع

​اليورو يتراجع أمام الدولار لأدنى مستوياته فى 21 شهرا بعد قرار الفيدرالي

وقعت العملة الأوروبية تحت ضغوط متواصلة على خلفية تلميحات الفيدرالي الأمريكي حول عزمه رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة ثلاث مرات خلال العام المقبل.

وقد أسهمت الأخبار حول احتمال رفع أسعار الفائدة الأمريكية إلى مستويات جديدة في حدوث تدفقات نقدية كبيرة لرأس المال من الأسواق الأوروبية، حيث يتطلع المستثمرون إلى الحصول على عوائد أعلى على حيازاتهم من السندات، وذلك في الوقت الذي تستقر فيه أسعار الفائدة في منطقة اليورو في المنطقة السالبة.

وفي أسواق السندات، ارتفع العائد على السندات الحكومية في منطقة اليورو، حيث ارتفع العائد على السندات لأجل استحقاق 10 سنوات في كل من إسبانيا وإيطاليا والبرتغال بمقدار 10 نقاط أساس إلى 1.5% و1.89% و3.90% على الترتيب.

في حين ارتفع العائد على السندات الألمانية لأجل عامين بنقطة أساس واحدة إلى 0.76%.

وفي الوقت نفسه أشارت بيانات شركة “ماركيت” إلى استقرار مؤشر مديري المشتريات في منطقة اليورو – والذي يعتبر مؤشرا على معدل النمو في منطقة اليورو – دون تغيير عند مستوى 53.9 نقطة خلال نوفمبر/تشرين الثاني.

وعلى صعيد التداولات، تراجع اليورو أمام الدولار بنسبة 0.32% إلى 1.0502، وذلك في تمام الساعة 12:59 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، بعد أن لامس في وقت سابق 1.04679 الذي يعد أدنى مستوياته منذ مارس/آذار عام 2015.

وتراجعت أيضاً العملة الأوروبية الموحدة أمام الإسترليني هامشياً بنسبة 0.05% إلى 0.8382 إسترليني.