اخبار

ولي العهد: حملة مكافحة الفساد ليس هدفها الحصول على أموال.. ومبادرة للمساواة في الأجر بين الرجال والنساء

قال ولي العهد وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، إن الفكرة من حملة مكافحة الفساد ليست في الحصول على المال ولكن لمعاقبة الفاسدين وإرسال إشارة واضحة بأن كل من ينخرط في صفقات فاسدة سيواجه القانون.
وبين ولي العهد في مقابلة مع قناة “سي بي أس” الأمريكية، أن المبلغ الذي تم استعادته تجاوز 100 مليار دولار، مؤكدا أن الهدف الحقيقي لم يكن هذا المبلغ أو أي مبلغ آخر.

وأضاف الأمير محمد بن سلمان: ما قمنا به كان ضروريا للغاية، وجميع الإجراءات المتخذة تمت وفقا للقوانين.

 

وأشار الأمير محمد بن سلمان إلى أنه يوجد الكثير من التحدي، قائلا: أعتقد أن التحدي الكبير والأول الذي يواجهنا هو أن يؤمن الناس بما نقوم به.

 

وردا على سؤال حول ما إذا كانت السعودية منذ 40 عاما هي السعودية الحقيقية، قال ولي العهد : بالتأكيد لا.. هذه ليست المملكة العربية السعودية الحقيقية.. أطلب من المشاهدين استخدام هواتفهم الذكية لمعرفة ذلك.. ويمكنهم البحث في جوجل عن السعودية في السبعينيات والستينيات، وسوف يرون السعودية الحقيقية بسهولة في الصور.

 

وأوضح ولي العهد: كنا نعيش حياة طبيعية جدا مثل بقية دول الخليج، كانت النساء تقود السيارات.. كان هناك دور السينما في المملكة، والنساء يعملن في كل مكان.. كنا مجرد أشخاص عاديين يتطورون مثل أي بلد آخر في العالم حتى أحداث 1979.

 

وأضاف: بعد عام 1979 كنا ضحايا لنموذج متطرف من الإسلام وجيلي عانى كثيرا من هذا الأمر.

 

وأكد ولي العهد أن المواطنين السعوديين كانوا دائما منفتحين على وسائل التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا.

 

وكشف ولي العهد عن مبادرة يتم العمل عليها وينتظر أن تطلق مستقبلا تتمثل في نظام يضمن المساواة في الأجر بين الرجال والنساء.

وقال الأمير محمد بن سلمان: المرأة السعودية لم تحصل على حقوقها كاملة، هناك حقوق نص عليها الإسلام لا زالت لا تملكها، لقد قطعنا شوطًا طويلاً جدًا في ذلك ولم يبق الكثير.

 

وحول حياته الشخصية، أوضح ولي العهد أن حياته الشخصية شيء يود الاحتفاظ به لنفسه ولا يحاول لفت الانتباه إليها، قائلا: إذا أرادت بعض الصحف أن تشرح شيئا عن ذلك، فالأمر متروك لهم.
وقال ولي العهد: “أنا عضو في الأسرة الحاكمة التي كانت موجودة منذ مئات السنين قبل تأسيس المملكة العربية السعودية، نحن نملك الكثير من الأراضي، وحياتي الشخصية هي نفسها كما كانت قبل 10 أو 20 سنة.. لكن ما أفعله كشخص هو إنفاق جزء من دخلي الشخصي على الأعمال الخيرية.. أصرف ما لا يقل عن 51 %  من دخلي على الناس و49 % على نفسي.

وبخصوص ما تعلمه من والده، رد ولي العهد أن خادم الحرمين قارئ متعطش للتاريخ ويحبه كثيراً، وكل أسبوع، كان يعين لكل واحد منا كتابا، وفي نهاية الأسبوع كان يسألنا عن محتواه، الملك يقول دائما: “إذا كنت تقرأ تاريخ ألف سنة، فلديك خبرة ألف سنة”.