اخبار

نمو فائض تجارة الصين مع أمريكا إلى 17.74 مليار دولار

أظهرت بيانات الجمارك يوم الخميس ارتفاع الفائض التجاري للصين مع الولايات المتحدة إلى 17.74 مليار دولار في مارس آذار من 10.42 مليار دولار في فبراير شباط.

وأوضحت الأرقام أن الفائض التجاري للصين مع الولايات المتحدة في الربع الأول من العام بلغ 49.6 مليار دولار مقابل 50.57 مليار دولار في العام السابق.

واتفقت الولايات المتحدة والصين خلال اجتماع بين رئيسي البلدين على خطة مدتها 100 يوم لمحادثات تجارية تهدف إلى تعزيز الصادرات الأمريكية وخفض الفائض التجاري للصين مع الولايات المتحدة.

وبلغ الفائض التجاري الإجمالي للصين في مارس آذار 23.93 مليار دولار حيث استمرت زيادة الواردات مدفوعة بقوة الطلب على شتى السلع الأولية من خام الحديد إلى النفط الخام والفحم.

وتوقع المحللون أن يبلغ الفائض التجاري للصين عشرة مليارات دولار في مارس آذار بعدما سجلت أول عجز شهري خلال ثلاثة أعوام في فبراير شباط.

وبدت توقعات الصادرات الصينية لعام 2017 مشرقة بدرجة كبيرة يوم الخميس حيث أظهرت البيانات أن نمو التجارة في مارس آذار تجاوز التوقعات إضافة إلى النبرة الأقل حدة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب تجاه الصين في الفترة الأخيرة.

وقال مكتب الجمارك يوم الخميس إن صادرات الصين زادت بأسرع وتيرة خلال أكثر من عامين في مارس آذار حيث قفزت 16.4 بالمئة على أساس سنوي في مؤشر إضافي على تحسن الطلب العالمي.

وظل معدل نمو الواردات قويا عند 20.3 بالمئة مدفوعا بالإقبال الشديد على النفط والنحاس وخام الحديد والفحم وفول الصويا التي زادت أحجام وارداتها جميعا مقارنة بشهر فبراير شباط رغم المخاوف بشأن زيادة المخزونات.