مقابلات

نادر قرشى : ” ماكارا كابيتال” تستثمر بالأسهم الخاصة فى وسط أوروبا وأمريكا الشمالية

قرشى :

نبحث عن الشركات ذات الملكية الفكرية العالية والتى تتطلع للتوسع في آسيا

يقول نادر قرشى الرئيس التنفيذى لـ” ماكارا كابيتال” أن شركته تركز حاليا قطاع  الملكية الخاصة باعتبارها جزءا مستقراً فى إدارة الأصول خاصة فى وسط أوروبا وأمريكا الشمالية ,  كما تبحث عن الشركات ذات الملكية الفكرية العالية والذين يتطلعون إلى التوسع في آسيا

 

هل يمكن أن تخبرنا بالمزيد عن ماكارا كابيتال؟

ماكارا كابيتال هى بوتيك  متكامل لخدمات الاستشارات الاستثمارية وإدارة الأصول تأسست فى  سنغافورة فى عام 2012. وهى مرخصة من قبل السلطة النقدية في سنغافورة كانت فى البداية عبارة عن مشروع مشترك بين الشريك المؤسس على اعجاز أحمد وكريدي سويس ثم قام الشريك المؤسس بشراء أسهم كريدي سويس وجعلها مستقلة.

وتعمل شركتنا على  إدارة الأصول ولدينا عدد محدد من العملاء من أصحاب الثروات وعدد قليل من المؤسسات الذين نقدم لهم الحلول المالية بمستوى العالمي.

تركيزنا الكبير الآن هو على قطاع  الملكية الخاصة باعتبارها جزءا مستقراً فى إدارة الأصول. ويركز قطاع الأسهم الخاصة لدينا على وسط أوروبا وأمريكا الشمالية. ونحن نبحث عن الشركات ذات الملكية الفكرية العالية والذين يتطلعون إلى التوسع في آسيا ونمدهم بالخبرة اللازمة لذلك,  بحجم يصل إلى نحو مليار دولار أمريكي.

 

ما هو القطاع الرئيسي بالشركات المستهدفة؟

 

ذلك هو ما نسميه آسيا الثانية.فمفهوم الأسواق الناشئة لم يعد صالحا أومناسبا. وقد ظهرت بالفعل هذه الأسواق. فآسيا الأولى  كانت تقوم على البنية التحتية والمطارات والموانئ الخ ..فى حين تقوم آسيا الثانية أو الجديدة على البرامج وجلب التكنولوجيا المطلوبة للمدن الحضرية الكبيرة. واليوم المدن الحضرية الكبيرة في آسيا تحتاج التكنولوجيا والتي توجد بالفعل في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية لحل المشاكل الرئيسية. لذلك نحن نعمل على  تسهيل نقل التكنولوجيا. كما نركز  جدا على الطاقة البديلة، والرعاية الصحية، والتكنولوجيا والخدمات اللوجستية، وأنظمة الأمن وأيضا الفئة التي نسميها “حلول الحضرية” لحل المشاكل المرورية على سبيل المثال لأن النمو الكبير سيكون في المدن.

 

أين تكمن قوتكم في آسيا؟

لدينا أشخاص  من جميع مناطق آسيا وهم يشكلون مجالس استشارية لدينا , فنوعية علاقتنا فى آسيا هو مصدر قوتنا الحقيقية. ونحن ذراع الملكية الخاصة، والمستثمر الناشط جدا في النمو الآسيوي ولذا فإننا عادة ما تستثمر حصة أقلية في الشركة الأم وأغلبية في الشركة التابعة الآسيوية.

 

ما هى استراتيجتكم فى التخارج أو الانسحاب ؟

عمر الصندوق  هو 7 +1 +1 وعموما في آسيا  تميل فترة حياة الصندوق  إلى أن تكون أطول. لذا فإننا عادة ما نميل إلى أن يستمر لمدة 4 إلى 5 سنوات. ويمكن أن يتم ذلك من خلال طرح عام أولي في سوق الأسهم آسيا أو بيع للإدارة أو لمستثمر استراتيجي. كما أن الحكومة السنغافورية هى لاعب أساسى فى الصناعات الكبيرة.

 

هل تتوقع حدوث  أزمة جديدة أو تصحيح في الأسواق العالمية؟

هناك أحاديث كثيرة عن الركود في الولايات المتحدة، وأنا لا أعتقد فى هذا.  مبعث قلقى في الأسواق العالمية هو أن المبالغة كانت هائلة. لديك الآن أكبر ديون فى تاريخ  الشركات و أسوأها من حيث النوعية. أيضا، لديك الحالة التي تكون فيها دلتا بين الارباح المعلنة و صافي الأرباح  التى بلغت  أعلى مستوى له في أي وقت مضى. ولذلك فان  السعر / ربحية عند 23 وهو رقم مرتفع جدا. لذلك نحن ندرك التباطؤ العالمي بالناتج المحلي الإجمالي من آسيا إلى الولايات المتحدة الأمريكية. وحتى هذا السعر مقابل الربحية لا يعكس تباطؤ. ولذلك فمن المحتمل جدا أن نرى تصحيح 20٪ في التقييمات. لذلك من المحتمل أن نرى ستاندرد آند بوز عند مستوى 1700 ، وإذا نظرتم الى الاسواق العالمية سنجد أن التصحيحات قد حدثت بأسواق ي الصين واليابان وألمانيا؛ السوق الوحيد الذي لم يكن له أي تصحيح هو S & P الولايات المتحدة. لذلك أعتقد أن التصحيح ممكن.