عقارات

محمد بن راشد يزيح الستار عن مجسم “برج خور دبي” في دبي مول

أزاح الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الستار عن المجسم الضخم لبرج خور دبي، وذلك في القاعة الرئيسية (جراند أتريوم) في “دبي مول”.

وشاهد حاكم دبي عرضاً ضوئيا وصوتياً على المجسم، مقدماً للجمهور تجربة تحاكي بدرجة كبيرة تصميم البرج الجديد والفنون الهندسية والمعمارية الموظفة في إنشائه وتصاميم الإنارة الخاصة به.

وتم تنفيذ المجسم من قبل فريق من المهندسين والمتخصصين، وهو مصنوع من الألمنيوم ومواد مصنعة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، ويبلغ وزنه 3 آلاف كيلوجرام واستغرق إنشاؤه أكثر من 4 آلاف ساعة عمل.

ويقدم المجسم معلومات مميزة عن البرج والأرقام القياسية العالمية التي يسجلها، بما في ذلك استخدام 110 كيلومترات من الكابلات، وهو رقم غير مسبوق في موقع إنشاء واحد، بوزن 18 ألف طن. ويعادل طول هذه الكابلات المسافة الفاصلة بين دبي وأبوظبي.

وكان “برج خور دبي” قد سجل رقماً قياسياً عالمياً في أعمال حفر الأساسات التي تم استكمالها مؤخراً، باستخدام أكثر من 145 من الدعامات بامتداد أكثر من 60 متراً. وإذا ما وضعت جنباً إلى جنب، سيصل طول هذه الدعامات إلى أكثر من 9 كيلومترات. وتم استخدام أكثر من 45 ألف متر مكعب من الإسمنت في الدعامات، أي ما يعادل الحمل الإجمالية لـ 6700 شاحنة.

أما إنشاء “برعم” البرج، الذي يعادل ارتفاع مبنى من 80 طابقاً، فيتم باستخدام 12 ألف طن من الفولاذ، أما “الجذع” فيجري إنشاؤه باستخدام 240 ألف متر مكعب من الإسمنت، أي ما يعادل حمولة 40 ألف شاحنة.

ويمتد مشروع “خور دبي” على مساحة 6 كيلومترات مربعة بجوار خور دبي التاريخي على بعد 10 دقائق عن “مطار دبي الدولي”، وهو مشروع مشترك بين “إعمار” و”دبي القابضة”.