رواد الأعمال

مؤسس “أمازون” يقترب من التربع على عرش أثرياء العالم

NEW YORK, NY - SEPTEMBER 24: Bill Gates, chairman and founder of Microsoft Corp., listens during the Clinton Global Initiative (CGI) meeting on September 24, 2013 in New York City. Timed to coincide with the United Nations General Assembly, CGI brings together heads of state, CEOs, philanthropists and others to help find solutions to the world's major problems. (Photo by Ramin Talaie/Getty Images)

ارتفع سهم “أمازون دوت كوم” (AMZN.O) خلال تداولات الثلاثاء متجاوزا ألف دولار للمرة الأولى على الإطلاق، وهو ما عزز القيمة السوقية للشركة وقفز بثروة مؤسسها “جيف بيزوس” إلى مستويات قياسية.

وحتى إغلاق جلسة الجمعة الماضي، ارتفعت ثروة “بيزوس” إلى 85.1 مليار دولار – بحسب مؤشر “بلومبرج” للمليارديرات – في حين بلغت ثروة أغنى رجل في العالم والمؤسس الشريك لـ”مايكروسوفت” “بيل جيتس” 88.8 مليار دولار.

ومع افتراض ثبات سهم “مايكروسوفت” (MSFT) او انخفاضه، فإن “بيزوس” يحتاج فقط 3.8 مليار دولار كي يتفوق على ثروة “جيتس” ويصبح أغنى رجل على مستوى العالم.

وفي ضوء ارتفاع سهم “أمازون” اليوم، أضاف “بيزوس” 340 مليون دولار إلى ثروته، وبالتالي، فهي على بعد 3.5 مليار دولار فقط من ثروة “جيتس” والتربع على عرش أثرياء العالم.

من أجل التفوق على “جيتس”، يحتاج سهم “أمازون” للارتفاع إلى المستوى 1042 دولارا، ومع ذلك، فإن مجلة “فوربس” التي تتبع ثروات الأثرياء لها حسابات خاصة حيث قيمت ثروة “بيزوس” بحوالي 84.9 مليار دولار يوم الجمعة وثروة “جيتس” بحوالي 88.5 مليار دولار.

ومع الأخذ في الاعتبار التقدم المذهل لأنشطة “أمازون” والارتفاعات القياسي التي يسجلها سهم الشركة، من الممكن قريبا أن يصبح “بيزوس” أغنى رجل في العالم خلال أسابيع أو أشهر قليلة.

ولو حدث ذلك، فسوف يكون “بيزوس” أول من يتفوق على “جيتس” في قائمة أثرياء العالم منذ عام 2010 عندما تجاوزه “كارلوس سليم”.

ومن الجدير بالذكر أن “جيتس” احتل المرتبة الأولى كأغنى رجل في العالم خلال أغلب السنوات على مدار الخمسة والعشرين عاما الماضية.

وعلى صعيد التداولات، ارتفع سهم “أمازون” بنسبة 0.2% إلى 997.9 دولار في تمام الساعة 07:03 مساءً بتوقيت مكة المكرمة بعد بلوغ المستوى 1001.20 دولار عند افتتاح الجلسة.