قوائم

قائمة أقوى المصارف الإسلامية في العالم

تتجه التوقعات إلى أن الفرص الكبرى للبنوك الإسلامية في المستقبل القريب ستبقى متركزة بصورة كبيرة في دول مجلس التعاون,وان صناعة الصيرفة الإسلامية في المنطقة لم يتم استغلالها بشكل كامل ومازالت الفرصة أمامها لاستغلال الكثير من طاقتها الكامنة. في التقرير التالي:  قائمة أموال السنوية لأكبر 20 مصرفاً إسلامياً من حيث القيمة السوقية.

القيمة السوقية
بلغت القيمة السوقية لأكبر 20 مصرفاً إسلامياً بحسب إغلاق 30 أكتوبر 2014 نحو 107.7 مليار دولار ,احتل  مصرف الراجحى صدارة  القائمة بقيمة سوقية تقدر بنحو 28.7 مليار دولار تلاه في المركز الثاني بيت التمويل الكويتي  بقيمة 12.5 مليار دولار.

ثم جاء في المرتبة الثالثة  مصرف الريان القطري والذي قدرت قيمته بنحو 10.6 ملياراً فيما كان مصرف الإنماء السعودي  الرابع بنحو 9.5 مليار دولار.

فرضت البنوك الإماراتية سيطرتها على القائمة بواقع 5 مصارف ,  ثلاثة بسوق دبي  واثنين بسوق أبوظبى . وتقاسمت السعودية والبحرين المركز الثاني من حيث العدد بنحو 4 بنوك لكل منهما .فيما كان نصيب الكويت وقطر متساويا بواقع 3 بنوك, وأخيراً سلطنة عمان ممثلة في بنك  العز الإسلامي.

بدأ مصرف الراجحي، ، نشاطه عام 1957م. ويتمتع مصرف الراجحي بخبرة تمتد لأكثر من 50 عاماً في مجال الأعمال المصرفية والأنشطة التجارية. وتم افتتاح أول فرع لمصرف للرجال في حي الديرة في الرياض عام 1957م، بينما افتتح أول فرع للسيدات عام 1979م في حي الشميسي.

وقد شهد العام 1978 ,دمج مختلف المؤسسات التي تحمل اسم الراجحي تحت مظلة واحدة في شركة الراجحي المصرفية للتجارة وفي عام 1988 تم تحويل المصرف إلى شركة مساهمة سعودية عامة. وبما أن المصرف يرتكز إلى مبادئ المصرفية الإسلامية بشكل أساسي، فهو يلعب دوراً رئيسياً وأساسياً في سد الفجوة بين متطلبات المصرفية الحديثة والقيم الجوهرية للشريعة الإسلامية مشكلاً معايير صناعية وتنموية يحتذى بها.

يتمتع مصرف الراجحي، ومقره الرياض بالمملكة العربية السعودية، بمركز مالي قوي وهو يدير أصولاً بقيمة 288 مليار ريال سعودي (76.8 مليار دولار أمريكي) كما في 31/03/2014، ويبلغ رأس ماله 16.25 مليار ريال سعودي (4.3 مليار دولار)، ويعمل فيه أكثر من 8,400 موظفاً. ولديه شبكة واسعة تضم أكثر من 500 فرعاً وأكثر من 3,600 جهاز صراف آلي و28,000 أجهزة نقاط البيع، و 130 مراكز للحوالات المالية، كما أن لديه أكبر قاعدة عملاء بين المصارف السعودية.

بيتك”، أول بنك في الكويت يعمل وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية, تأسس “بيتك” سنة 1977 ، برأس مال قدره 10 ملايين دينار كويتي بمساهمة حكومة دولة الكويت بمقدار 49% من رأس المال و 51% مساهمة عامة
شهد “بيتك” منذ الثمانينات نشاطات متعددة في التوسع الدولي، فأنشأ بنوكاً مستقلة له في تركيا والبحرين وماليزيا بالإضافة إلى مساهمته في بنوك إسلامية أخرى، كما ساهمت أنشطته الاستثمارية بالولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا ودول شرق آسيا والشرق الأوسط في أن تكون دعامة مهمة لتحقيق الأرباح المجزية المتنامية في بيت التمويل الكويت.

تمكّن بيت التمويل الكويتي “بيتك” بخطوات واثقة من توسيع بؤرة أعماله وانجازاته ليتبوأ مركز الصدارة في مجال العمل المصرفي الإسلامي، ويصبح مؤسسة مالية قيادية، ليس في الصناعة المصرفية الإسلامية فحسب، بل أيضاً ضمن قطاع الصناعة المصرفية ككل،الى جانب كونه أكبر الممولين في السوق الكويتي والإقليمي.

حيث يقدم مجموعة متنوعة من المنتجات، والخدمات المالية الإسلامية. ويعمل في سبعة مناطق حول العالم، ولديه أكثر من 355 فرع مصرفي، وأكثر من 475 جهاز سحب آلي، وحوالي 8,000 موظف.

تم تأسيس المصرف برأس مال وقدره 7.5 مليار ريال. قام مصرف الريان بالاستحواذ على البنك الإسلامي البريطاني عام 2014 لدعم توسعه في المملكة المتحدة ويجري العمل حالياً على تنفيذ خطة لتغيير اسم البنك وعلامته التجارية إلى “بنك الريان” ومن المتوقع أن تنتهي الترتيبات الخاصة بهذا الأمر في يناير 2015 بعد الحصول على موافقة حملة الأسهم.

وبلغت أرباحه 1,426 مليار ريال قطري، محققاً زيادة نسبتها 14.1% مقارنة مع أرباحه التي حققها خلال نفس الفترة من عام 2013 والتي بلغت 1,250 مليون ريال. ووصل مجموع الموجودات بلغ 77,830 مليون ريال قطري مقارنةً مع 66,905 مليون ريال قطري كما في 30 سبتمبر 2013، بنسبة نمو بلغت 16.3%.

وحافظ مصرف الريان على تصنيفه من قبل وكالة Moody’s لخدمات المستثمرين عند (A2/Prime-1) مع نظرة مستقبلية مستقرة.

يعد مصرف الإنماء أحد أكبر المصارف السعودية المؤسسة من حيث رأس المال  تأسس كشركة مساهمة سعودية,لدى المصرف حاليا حوالي 54 فرعاً للرجال والنساء تم طرح الاكتتاب فيه عام 200.

ويقوم البنك بتقديم جميع الأعمال المصرفية والتمويلية والاستثمارية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، ويقوم البنك بتقديم خدمات إدارة الأصول والوساطة عبر شركته التابعة الإنماء للاستثمار.

ارتفعت أرباح “مصرف الإنماء”، إلى 932 مليون ريال (0.62 ريال/للسهم) بنهاية التسعة أشهر الأولى 2014، مقارنة بأرباح قدرها 725 مليون ريال سجلها خلال نفس الفترة من عام 2013.

أول بنك إسلامي عصري، تأسس في سبعينات القرن الماضي على مدى السنوات القليلة الماضية، قام بنك دبي الإسلامي بالدفع بنفسه ليصبح أحد أشهر العلامات المعروفة عالمياً في مجال الخدمات المصرفية الإسلامية. وقد أرجعت العديد من الوكالات الخارجية الفضل لبنك دبي الإسلامي في تحويل المصرفية الإسلامية إلى ما هي عليه الآن. بمعنى أنها أصبحت تعد بديلاً ممكناً أفضل من الخيارات المتاحة من المنهجيات المصرفية التقليدية.

أسس البنك سعيد لوتاه. ومنذ تأسيسه في العام 1975 كأول بنك إسلامي متكامل الخدمات، أصبح بنك دبي الإسلامي رائداً في مجال الخدمات والمنتجات المصرفية الإسلامية، وهو يرسي المعايير في هذا المجال مع زيادة الطلب على المنتجات والخدمات المصرفية الإسلامية في المنطقة والعالم.

واليوم، تلقى الخدمات المصرفية الإسلامية إقبالاً متزايداً من قبل المتعاملين، وتتمتع بمستوى عال من التقدير حيث تعتبر بديلاً إسلامياً متميزاً عن الخدمات المصرفية التجارية التقليدية، وهي تجذب المزيد من المتعاملين غير المسلمين، يحفزهم على ذلك تميّز النظام المصرفي الإسلامي الملتزم بالشفافية والقيم الأخلاقية العالية.

في رصدنا للبنوك الإسلامية لاحظنا وجود بعض البنوك والتي تحتل مركزا قويا في  قطاع الصيرفة الإسلامية نظراً لقوة أصولها وقد قمنا باستثناء البنوك التي ألقينا الضوء عليها فى السطور السابقة.
البنك الأهلي التجاري هو أعرق البنوك السعودية، وأحد أبرز المؤسسات المالية في المنطقة و يعتبر أول بنك سعودي النشأة حيث بدأ البنك نشاطه بموجب الأمر السامي في 26 ديسمبر 1953.

تحول البنك إلى المصرفية الإسلامية، وهو الأمر الذي أعطى زخماً للبنوك الإسلامية على المستوى المحلي والدولي. بلغ إجمالي عدد فروع البنك بالمملكة 329 فرعاً بنهاية العام المالي 2013م، تقدّم خدمات مصرفية إسلامية.

بلغ عدد عملاء البنك أكثر من 3.5 مليون عميلاً بنهاية العام المالي 2013. بلغ عدد موظفي البنك الأهلي بالمملكة 7,119 بنهاية العام الماضي ، تبلغ نسبة السعوديين منهم 93.6%.يشهد البنك عملية طرح لاسمهم بالسوق السعودية والذي من المنتظر أن يكون ثاني اكبر اكتتاب بالعالم بعد طرح “على بابا” الصينية.

ثاني أكبر مصرف إسلامي في دولة الإمارات العربية المتحدة ,بلغت أصول مصرف أبوظبي الإسلامي نحو 28.76 مليار دولار،  وصافي أرباح 235.3 مليون دولار، وودائع بقيمة 26.47 مليار دولار.

وثبتت وكالة موديز العالمية تصنيف بنك أبوظبي الإسلامي الشهر الماضى  على الفئة A2 من حيث إصداره أوراقاً مالية بالعملتين المحلية والأجنبية.

وقالت الوكالة العالمية للتصنيفات في تبرير تثبيتها لتصنيف البنك إنه يعتمد على ثقتها في جدارة البنك الائتمانية وقدرته على الاعتماد على الذات.

تأسس مصرف الإمارات الإسلامي في عام 2004 بهدف توفير أعلى مستوى من الخدمات المصرفية الإسلامية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

يقدم المصرف مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات، المصممة للأفراد والشركات الصغيرة وكذلك الشركات الكبيرة وعلى أعلى مستوى من الإمتثال مع أحكام الشريعة الإسلامية التي وضعتها هيئة الرقابة الشرعية، يعتبر الإمارات الإسلامي  نافذة بنك الإمارات دبي الوطني للتعاملات المصرفية الإسلامية، بلغ صافي أرباحه 62.7 مليون دولار، فيما تقدر الودائع بنحو 8.16 مليارات دولار.

تم تأسيس مصرف الهلال برأس مال مصرَّح به قدره 4 مليارات درهم إماراتي من قبل مجلس أبوظبي للاستثمار، الذراع الاستثماري لحكومة أبوظبي. قام بافتتاح أول أربعة فروع على مستوى الإمارات بتاريخ 19 حزيران/يونيو 2008، تقدر اصول البنوك اليوم بنحو 11.2 مليار دولار فيما بلغ صافى ارباحه 69.6 مليون دولار وودائع بقيمة 8.16 ملايين دولار
واليوم، يسرنا أن حلمنا الذي نفخر به .. قد تحقق
رفعت وكالة التصنيف العالمية «فيتش ريتنغز» تصنيف مصرف الهلال للجدارة الائتمانية، وأكدت تصنيف القدرة على الوفاء بالالتزامات المالية طويلة وقصيرة الأمد للمصرف وذلك من خلال مراجعة المقارنة الثانية للقطاع المصرفي في دولة الإمارات.
تأسس بنك نور (بنك نور الإسلامي سابقاً) في يناير 2008 ، في دبي.واستطاع بنك نور خلال فترة قصيرة أن ينمو بشكل كبير حيث يقدم حالياً مجموعة شاملة من المنتجات والخدمات – في مجال الخدمات المصرفية للشركات والأفراد و إدارة الثروات والتأمين والخزانة والتجارة.
و يشتهرالبنك بتقديم منتجات وخدمات إبداعية ومبتكرة وجديرة بالثقة ، ومعظمها مصمم ليناسب أعمال و احتياجات شخصية محددة. و يواصل البنك جهوده لتقديم خدمات بنحو محترف و بناء علاقات مستديمة لكسب عملاء وأفراد ومستثمرين و مؤسسات وشركات و حكومات جدد – عبر جميع العمليات.
وتمتلك مجموعة نور للاستثمار نحو 94.9 ? و جهاز الإمارات للاستثمار نسبة 5 ? و يمتلك الأفراد والشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة نحو 0.1% من بنك نور. ويتمتع البنك برسملة كافية حيث تبلغ نسبة كفاية رأسماله 17,6%، بينما تبلغ نسبة تغطية البنك للقروض المتعثرة حوالي 100%.
بريطانيا،كان البلد الأوربي صاحب الفضل الأول في إحتضان والترخيص لأول بنك إسلامي بمعايير تحترم الشريعة الإسلامية ومبادئ الصيرفية الإسلامية، وإعطاء التراخيص لبنوك تقليدية لفتح نوافذ للمنتجات الإسلامية (عقود المرابحة، المضاربة، المشاركة، الاستصناع، الإيجار…. حيث يبلغ عدد البنوك آلتي تقدم منتجات تتوافق مع الشريعة الإسلامية إلى 22 بنك، منها 5 بنوك إسلامية و 17 بنك تقليدي له نوافذ يقدم من خلالها منتجات البنوك الإسلامية.

ظهرت الصيرفة الإسلامية في بريطانيا أواخر السبعينات وبداية الثمانينات،(1978ء1979) حيث سمحت الحكومة البريطانية لبعض الشركات الاستثمارية الإسلامية في العمل في لندن وكان أولها: شركة الاستثمار الإسلامية القابضة (Islamic Banking International Holding) 1978، وبعدها شركة بيت التمويل (Islamic Finance House)، وفي سنة 1987 دخلت مجموعة مصرف البركة العالمية التي استمرت في العمل إلى غاية 1993، حيث تطورت ودائعها من 28 مليون جنيه إسترلينى  سنة 1983 إلى 154 جنيهاً سنة 1991، وفتحت فرعين في لندن و وفرع آخر في برمينغهام. لكن نتيجة للازمة المالية التي عصفت بالسوق المالي اللندني اوخر الثمانينات وبداية التسعينات، اضطرت الحكومه البريطانيه الى تشديد المراقبة والزيادة في الضرائب على المؤسسات المالية الاجنبية (قانون المصارف لسنة1987.

وفي سنة 1997 فتح المصرف المتحد الأهلي الكويتي فرعا له في لندن عرف بمشروع المنزل لتقديم تمويلات للجالية المسلمة عبر عقود المرابحة و الايجارة.

فرنسا
في أواخر ابريل 2011 أصدرت أول صكوك في السوق المالية الفرنسية يتماشى مع الشريعة الإسلامية، وبعدها دخلت مجموعة البنك الشعبي و بنك فرنسا في فتح نوافذ للمنتجات الإسلامية (المرابحه والايجار…) التي تساير متطلبات سوق العقار الفرنسي.

وظهرت بعدها المؤسسة الفرنسية المالية الإسلامية IFFI  الذي يترأسه وزير الخارجية الأسبق ورئيس غرفة التجارة الفرنسية العربية لتعزيز التمويل الإسلامي في فرنسا . Herve de Charette في عهد حكومة ساركوزي التي كانت قد أعطت إشارات واضحة في إستقطاب الرأسمال الإسلامية، فقامت بعدها عدة بنوك إسلامية في زيارات إلى فرنسا لمعرفة الفرص التي تتيحها فرنسا للتمويلات الإسلامية، حيث تشير تقارير فرنسيه إلى قرب افتتاح أول بنك سلامي في فرنسا والمرجح حسب نفس التقارير إلى البنك الإسلامي الدولي القطري.

البنك الإسلامي البريطاني
أكتوبر 2004 سنة ميلاد أول بنك إسلامي بكل مواصفات الصيرفة الإسلامية، البنك الإسلامي البريطاني (IBB) بعد مجهودات من الحكومة البريطانية لتعزيز دور الصيرفة الإسلامية في السوق المالي اللندني إيمانا منهم بمبدأ المنافسة والدراسات السابقة للباحثين الذين شددوا على مستقبل الصيرفة الإسلامية في السوق اللندنية، ولعل ابرز هذه الوجوه رودني ويلسون Rodney Wilsonالاقتصادي الذي يعتبر احد ابرز الوجوه التي تنبأت وكتبت على الصيرفة الإسلامية في بريطانيا. بعدها فتحت بنوك تقليدية نوافذ للمنتجات الإسلامية، وكان أبرزها بنك HSBC Amanah, ABC International .Bank, Deutsh Bank, Citi Group…حسب اخر الإحصائيات وصل حجم الأصول المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في السوق المالية البريطانية إلى 27 مليار دولار سنة 2010 بنمو تراوح بين 7،3% إلى 23،7%، حيث تحتل لندن الرتبة الثامنة عالميا في استقطاب الأموال و الاستثمارات الإسلامية.

بنك لندن والشرق الأوسط
وهو أكبر البنوك الإسلامية في أوروبا يضم من بين كبار مساهميه بنك بوبيان ومؤسسة التأمينات الاجتماعية الكويتية، حقق بنك لندن والشرق الأوسط أرباحاً تشغيلية قبل خصم الضرائب بلغت 5.1 ملايين جنيه استرليني خلال النصف الأول من العام الجاري

سجلت الإيرادات التشغيلية 33.4 مليون جنيه استرليني في الفترة المنتهية في 30 يونيو من العام 2014، وهي زيادة بنسبة 32% عن الفترة نفسها من العام الماضي، حيث كانت 25 مليون جنيه استرليني. كما شهدت الميزانية العمومية زيادة في حجم الأصول لتصل إلى 1.3 مليار جنيه استرليني بعد أن كانت 1.1 مليار جنيه استرليني في الفترة نفسها من العام 2013. وقد حافظ بنك لندن والشرق الأوسط على معدل كفاية رأس المال وفق معايير بازل 3 المتوقع تطبيقها قريباً.

البنوك الإسلامية فى أوروبا
– يوجد فى بريطانيا (22 مصرفاً إسلامياً)
– اكبرهم البنك البريطانى الاسلامى  وبنك لندن والشرق الاوسط
– فيما يصل عددهم فى فرنسا الى 3 بنوك
– وفى سويسرا (4)، وفى المانيا (2)
–  لوكسومبورغ مصرف واحد فقط
–  روسيا وايرلندا ففى كل دولة يوجد مصرف واحد يعمل وفقا للشريعة الاسلامية
أكبر البنوك الإسلامية من حيث القيمة السوقية
الترتيب البنك القيمة السوقية (مليار دولار ) الدولة
1 الراجحى 28,554 السعودية
2 بيت التمويل الكويتي (بيتك) 13,143 الكويت
3 مصرف الريان 10,729 قطر
4 مصرف الإنماء 9,426 السعودية
5 دبي الإسلامي 8,110 الإمارات
6 قطر الإسلامي 7,305 قطر
7 البلاد 5,681 السعودية
8 أبوظبى الإسلامي 5,467 الإمارات
9 بوبيان 3,781 الكويت
10 قطر الدولى الإسلامي 3,577 قطر
11 الجزيرة 3,230 السعودية
12 البركة المصرفية 2,402 البحرين
13 بنك إثمار 1,435 البحرين
14 الشارقة الإسلامي 1,242 الإمارات
15 بنك الكويت الدولي 1,209 الكويت
16 السلام- البحرين 1,092 البحرين
17 الإمارات الإسلامي 889 الإمارات
18 مصرف عجمان 621 الإمارات
19 البحرين الإسلامي 390 البحرين
20 العز الإسلامي 243 سلطنة عمان
اكبر المصارف الإسلامية من حيث الأصول
الترتيب البنك الأصول (بالمليار دولار) الدولة
1 الأهلي التجاري 116 السعودية
2 الراجحى 79 السعودية
3 بيت التمويل الكويتي 59.4 الكويت
4 دبى الإسلامي 30.26 الإمارات
2 أبوظبى الإسلامي 24.7 الإمارات