توصيات المحللين

“فيتش” تؤكد تصنيفها لـ”أبوظبي” عند Aa2

رفعت وكالة “موديز” للتصنيف الائتماني، نظرتها للتصنيف الائتماني لإمارة أبوظبي من سلبية إلى مستقرة، مع تأكيد التصنيف عند Aa2.
وقالت إن الدوافع الرئيسية لتغيير نظرتها تتمثل في استجابة الجهات التنظيمية الواسعة لتغيير سياستها للتعامل مع انخفاض أسعار النفط من خلال تسريع الإصلاحات، بالإضافة إلى النظام المصرفي الصحي الداعم لآفاق النمو الاقتصادي، وقدرة الإمارة على احتواء الالتزامات الطارئة المحتملة.
وتتوقع “موديز” انخفاض العجز المالي في أبوظبي إلى 2% من الناتج المحلي الإجمالي في 2017 و0.3% في 2018، فيما تتوقع تباطؤ نمو الناتج المحلي الحقيقي غير النفطي إلى 1.9% في عام 2017 من 8.6% في عام 2014، فيما سينتقل الناتج المحلي الإجمالي كاملا من 1.5% في 2017 إلى 2.2% في 2018.
كما توقعت أن تظل احتياطات أبوظبي المالية أعلى بكثير من 200% من الناتج المحلي الإجمالي على مدى السنوات القليلة المقبلة، في ظل افتراض تراوح سعر النفط بين 40 و60 دولارا للبرميل الواحد بحلول عام 2018.
وأشارت إلى ان إحراز مزيد من التقدم في التنويع الاقتصادي والمالي وتحسينات في إمكانية التنبؤ وشافية السياسة المالية والهدوء في التعامل مع التواترات الجيوسياسية الإقليمية ستكون جميعها تطورات إيجابية للنظرة الائتمانية للإمارة.
فيما قالت إن تراجع أسعار النفط لفترة طويلة أدنى من توقعاتها، وانخفاضا كبيرا بالأصول المالية الحكومية، وازدياد التوترات الجيوساسية التي تهدد بعرقلة التجارة الدولية، ستكون جميعها تطورات سلبية على التصنيف الائتماني.