اخبار

فائض الكويت التجاري مع اليابان يسجل ارتفاعاً حاداً

أعلنت اليابان اليوم الاثنين ان فائض الكويت التجاري معها سجل ارتفاعا حادا في شهر يناير الماضي بنسبة 112.4 في المئة مقارنة بالعام الماضي ليصل الى 49.2 مليار ين (435 مليون دولار) وهو اول ارتفاع له منذ ثلاثة شهور بسبب قوة الصادرات.

وذكرت وزارة المالية اليابانية في تقرير اولي ان فائض الكويت التجاري مع اليابان لا يزال متراجعا للسنة التاسعة على التوالي تقريبا.

واوضحت ان اجمالي حجم صادرات الكويت لليابان قفز بنسبة 54.8 في المئة على اساس سنوي ليصل الى 63.5 مليار ين (561 مليون دولار) فيما انخفضت واردات الكويت من اليابان للشهر الخامس على التوالي بنسبة 19.7 في المئة لتصل الى 14.3 مليار ين (257 مليون دولار).

ووفقا للوزارة زاد فائض منطقة الشرق الاوسط التجاري مع اليابان في الشهر الماضي بنسبة 56.9 في المئة ليصل الى 564.2 مليار ين (5 مليار دولار) اذ ارتفعت صادراتها لليابان بنسبة 28.2 في المئة مقارنة بالعام الماضي.

وبينت ان النفط الخام والمنتجات المكررة والغاز الطبيعي المسال وغيرها من الموارد الطبيعية والتي تشكل نسبة 95.7 في المئة من اجمالي صادرات المنطقة لليابان ارتفعت بنسبة 30.5 في المئة.

واشارت الوزراة الى ان واردات الشرق الاوسط من اليابان تراجعت بنسبة 19.4 في المئة نظرا لتراجع شحنات السيارات والآلات والصلب والمعدات الكهربائية.

ووفقا للوزارة سجل اجمالي الصادرات اليابانية ارتفاعا بنسبة 1.3 في المئة فيما نمت الواردات اليابانية عن العام السابق بنسبة 8.5 في المئة.