اخبار

فائض الكويت التجاري مع اليابان يرتفع بنسبة 84.1 %

أظهرت بيانات رسمية اليوم الخميس أن الفائض التجاري للكويت مع اليابان ارتفع للمرة السابعة على التوالي بنسبة 48.1 في المئة في يوليو الماضي على أساس سنوي ليبلغ 31.6 مليار ين (288 مليون دولار).

وذكرت وزارة المالية اليابانية في تقرير اولي أن اجمالي صادرات الكويت الى اليابان سجل في الشهر ذاته زيادة للمرة السابعة على التوالي بنسبة 28.1 في المئة على أساس سنوي ليصل الى 42.8 مليار ين (389 مليون دولار).

وأوضحت الوزارة أن واردات الكويت من اليابان انخفضت في المقابل بنسبة 7.3 في المئة لتصل الى 11.1 مليار ين (101 مليون دولار) مسجلة بذلك تراجعا للمرة الثانية على التوالي.

وبينت ان العجز في الميزان التجاري الياباني مع منطقة الشرق الأوسط بشكل عام زاد خلال يوليو الماضي بنسبة 27 في المئة ليصل الى 459.6 مليار ين (4.2 مليار دولار) فيما قفزت صادرات المنطقة الى اليابان بنسبة 15.2 في المئة مقارنة بالشهر ذاته من عام 2016.

وقالت الوزارة ان النفط الخام والمنتجات النفطية المكررة والغاز الطبيعي المسال التي تشكل نسبة 95.2 في المئة من اجمالي صادرات المنطقة الى اليابان قفزت بنسبة 14.7 في المئة خلال يوليو الماضي مقارنة بالشهر ذاته من العام السابق.

واضافت ان اجمالي واردات منطقة الشرق الاوسط من اليابان تراجع في المقابل بنسبة 7.8 في المئة بسبب ضعف الطلب على المركبات والآلات والصلب والشحنات الالكترونية.

ولفتت الى ان اليابان التي تعد ثالث اكبر اقتصاد في العالم سجلت في الشهر الماضي تراجعا في فائضها التجاري العالمي ليبلغ 418.8 مليار ين (3.8 مليار دولار) خلال الشهر الماضي.

وتراجعت صادرات اليابان الاجمالية وفق الوزارة في الشهر الماضي بنسبة 13.4 في المئة مقارنة بالعام الماضي في حين ارتفعت وارداتها بنسبة 16.3 في المئة مع تزايد قيمة الغاز الطبيعي المسال بنسبة 46.8 في المئة.

ولاتزال الصين هي اكبر حليف تجاري لليابان تليها الولايات المتحدة الامريكية.