ريادة

عادات مالية ذكية عليك تعلمها من “وارن بافيت”

يحتل رجل الأعمال والمستثمر الأمريكي “وارن بافيت” المركز الثالث في قائمة أغنى أغنياء العالم التي أصدرتها مجلة “فوربس”، حيث تبلغ صافي ثروته 66.5 مليار دولار.
وجمع “بافيت” الذي يبلغ من العمر 86 عامًا ثروته على مدار سنوات طويلة من العمل، فهو المدير التنفيذي لشركة “بيركشاير هاثاواي” التي أسسها عام 1955.
 

 

ويتجاوز عدد موظفيها الآن 300 ألف موظف، لذلك يعد “بافيت” من أفضل الأشخاص الذين يبدون النصائح حين يتعلق الأمر بالعادات المالية الذكية، وقد نشرت مجلة “Inc” تقريرًا يتضمن 9 عادات مالية يمكن تعلمها منه.

9 عادات مالية ذكية ينبغي تعلمها من “وارن بافيت”

النقطة

التوضيح

1- التفكير مثل رائد أعمال

– قدم “بافيت” أول إقرار ضريبي حين كان عمره 13 عامًا، فقد كان دائمًا ما يبحث عن فرص لتحقيق الربح حتى وهو طفل، وقد بدأ طريقه ببيع زجاجات الكوكاكولا حين كان عمره 6 سنوات.

2- عش حياة متواضعة

– يعيش بافيت حياة متواضعة للغاية، فيشتري من مطعم “ماكدونالدز” إفطارًا قيمته 2.95 دولار بدلاً من آخر قيمته 3.17 دولار، وقد لا يحتاج الأشخاص الذهاب إلى هذا الحد، لكن يمكنهم إنفاق أموال أقل مما يربحون.

3- المضاعفة

– يحب بافيت أن يحكي قصة مخترع الشطرنج الذي طلب مكافأة على اختراعه تتمثل في حبة قمح على أول رقعة من الشطرنج، وحبتين على الثانية، و4 حبات على الثالثة وهكذا، ويُقدر بافيت الطريقة التي تقوم بها المضاعفة بجعل الاستثمارات تنمو بازدياد.

4- تعلم كل ما يمكن تعلمه

– يقضي بافيت معظم وقته في القراءة وفي تعلم كل شيء عن الأسواق والشركات التي يستثمر أمواله بها، فكلما زاد العلم زادت الخيارات الذكية التي يمكن اتخاذها.

5- البحث عن الصفقات الرابحة

– بنى بافيت ثروته من خلال العثور على الشركات التي كانت متاحة بأقل من قيمتها في السوق، فشراء الأصول بأقل من قيمتها والحفاظ عليها حتى ارتفاع الأسعار وسيلة رائعة لتحقيق الثروات، لكن ذلك يحتاج إلى دراسة لتقييم السوق جيدًا.

6- التفكير على المدى الطويل

– أحد أسرار بافيت التي نادرًا ما يناقشها تكمن في أنه يشتري الأسهم عالية الجودة ويحتفظ بها لفترة طويلة للغاية، فهو لا يزال يحتفظ بأسهمه في شركة ” American Express” التي اشتراها منذ الستينيات.

7- التأكد التام قبل الشراء

– ينصح بافيت بعدم إجراء أي استثمار قبل التأكد التام من أنه الاستثمار الصحيح.

8- عدم اتباع القطيع

– إذا قام شخص بعمل نفس الأشياء التي يفعلها الجميع فإنه سيحصل على نفس النتائج التي يحصلون عليها، لذلك يقول بافيت للمستثمرين إن اليوم الذي يلي انهيار سوق الأسهم هو وقت ذكي للشراء.

9- السلامة أولاً

– تتمثل قاعدة بافيت الاستثمارية الأولى في عدم خسارة المال، ثم تأتي بعدها القاعدة الثانية المتمثلة في عدم نسيان القاعدة الأولى أبدًا، ويقصد بافيت من ذلك عدم اتخاذ مخاطر كبيرة من أجل الحصول على مكافآت كبيرة، ويشير إلى أن الاتجاه نحو الاستثمارات الصحيحة والاحتفاظ بها لوقت طويل هو ما جعله مليارديرًا.