تقارير

صفقات الاندماج والاستحواذ في قطاع الأغذية تتجاوز 3.4 مليار دولار في 2016

  • قيمة الصفقات في قطاع الأغذية والمشروبات هي الأكبر منذ ثماني سنوات
  • توقعات بصفقات قوية في هذا القطاع في عام 2017
  • استحوذت شركة “نستله” على “بونجورنو” المصرية لإنتاج القهوة يعزز قيمة الصفقات في 2017 حتى الآن

نشرت ميرجر ماركت، الشركة الرائدة في مجال توفير بيانات ومعلومات صفقات الاندماج والاستحواذ، تقريرًا أشارت فيه إلى أن قيمة الصفقات في قطاع الأغذية والمشروبات خلال عام 2016 قد ارتفعت إلى ما يزيد عن 3.4 مليار دولار أمريكي، وذلك مقارنة بـ 402 مليون دولار خلال العام الماضي. وكانت القيمة الإجمالية للصفقات خلال هذا العام هي الأكبر منذ أن صدر أول تقرير حول بيانات الاندماج والاستحواذ في هذا القطاع عام 2009. وقد تم الإعلان عن أربع صفقات في القطاع الاستهلاكي خلال العام الجاري حتى الآن، بقيمة بلغت 104 مليون دولار، مع توقعات بعقد مجموعة من الصفقات القوية خلال عام 2017، علمًا أن هذه البيانات أعلن عنها خلال منتدى الأسهم الخاصة وصفقات الاندماج والاستحواذ في الشرق الأوسط 2017، والذي عقد في الثامن من مايو في جميرا أبراج الإمارات بدبي.

 

سجلت شركة “نستله” العملاقة أعلى قيمة صفقة في القطاع الفرعي للأغذية والمشروبات حتى الآن، حيث بلغت 33 مليون دولار أمريكي، وذلك في إطار عملية استحواذها على شركة كارافان للتسويق، وهي شركة مصرية رائدة في تصنيع القهوة سريعة التحضير والتي تمتلك العلامة التجارية بونجورنو.  وتجسد عملية الاستحواذ هذه انعكاسًا لطموح “نستله” في توسعة استثماراتها في مصر، بالإضافة إلى النمو المتسارع لفئة القهوة سريعة الذوبان التي اكتسبت في الفترة الأخيرة شعبية واسعة في المنطقة.

 

وكانت “بي آر إف”، الشركة البرازيلية لإنتاج اللحوم، قد أعربت عن نوايا لإبرام صفقة مربحة تتمثل في بيع حصتها في وحدة الأطعمة الحلال، “ون فودز”، والتي قد تقدر قيمتها بخمسة ملايين دولار أمريكي،  مع الأخذ بعين الاعتبار تدني فوائد الأصول نتيجة للتقارير الشرطة البرازيلية التي كشفت عن تحقيقات جنائية في قطاع اللحوم في الدولة.  ومن المتوقع أن تسعى كل من الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاجي الحيواني، وصناديق الثروة السيادية، وهيئة أبوظبي للاستثمار، وهيئة الاستثمار القطرية إلى شراء الحصة.

 

في تعليق لها على هذه العمليات، قالت روث ماكي الغامدي، رئيس مكتب «ميرجر ماركت» لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا:

“مازال قطاع الأغذية والمشروبات من ضمن أبرز القطاعات لعمليات الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ففي ظل الانخفاض في أسعار النفط، والظروف الاقتصادية الصعبة، والمنافسة الشرسة، تسعى المؤسسات وشركات الأسهم الخاصة بصورة كبيرة إلى الاستحواذ على الشركات الواعدة.  وهناك مجموعة من المفاهيم الناجحة التي باتت تشهد توسعًا في مختلف أرجاء المنطقة إما من خلال افتتاح مكاتب مملوكة للشركات، أو من خلال منح الامتياز.  وعلى الأغلب، ستنتشر الصفقات في هذا المجال في الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، ومصر.”

 

ولاحقًا للبداية البطيئة في عام 2017، من المتوقع أن تشهد أنشطة الإندماج والاستحواذ ارتفاعًا خلال النصف الثاني من العام، إذ أشارت تحقيقات “ميرجر ماركت” إلى احتمالية توسع الصفقات صغيرة النطاق والتي قد تشمل شركة الإمارات الحديثة للدواجن (الروضة)، التي تدرس مشروع مشترك بقيمة تتراوح ما بين 20 إلى 30 مليون دولار أمريكي في كل من الكويت وعُمان بهدف توسعة قدراتها التصديرية.

 

وقد أعلنت “ميرجر ماركت”  في شهر مارس عن أن سلسلة المطاعم اللبنانية “شاورمنجي” تخوض حاليًا نقاشات متقدمة مع شركة أسهم خاصة لبيع نسبة من الحصص.  كما وقعت سلسلة المطاعم اتفاقيات منح امتياز لافتتاح 50 مطعمًا في المملكة العربية السعودية خلال السنوات السبع القادمة، مع وجود نقاشات لافتتاح مطاعم في كل من عُمان ومصر، وخطط دخول السوق الأوروبي بحلول نهاية عامة 2018.

 

ومن جانبها، علقت جايشري غوبتا، الشريك لدى “بيكر  ماكينزي. حبيب الملا” في دولة الإمارات العربية المتحدة، قائلة: “مازال التدفق ثابتاً في صفقات القطاعات التي يقودها المستهلك، كما حافظ نشاط قطاع الأغذية والمشروبات على الزخم خلال السنة المالية للعام 2016 وحتى الربع الأول من العام 2017. ولطالما كان لدولة الإمارات العربية المتحدة النصيب الأكبر من أنشطة قطاع الأغذية والمشروبات، الأمر الذي من المتوقع استمراره على صعيد العمليات المحلية والعمليات العابرة للحدود على حد سواء، وذلك في ظل الصفقات الضخمة التي عقدت في منطقة الشرق الأوسط العام الماضي. وعلى الرغم من الركود الذي شهده العام 2016 والتوقعات المتواضعة للعام 2017، إلا أنه مازال من المتوقع أن يساهم قطاع التجزئة في دفع عجلة نمو الاقتصاد المحلي على المدى المتوسط.”

 

وحضر منتدى الاندماج والاستحواذ والأسهم الخاصة في الشرق الأوسط 2017 كبار المتخصصين في مجال عقد الصفقات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدراسة اتجاهات الصفقات في المنطقة، كما ناقشوا مستقبل عمليات الاندماج والاستحواذ في الشرق الأوسط. وقد استضافت “ميرجر ماركت” المنتدى في شراكة استراتيجية مع بيكر آند ماكينزي، وإرنست آند يونغ، وبنك ستاندارد، والمجموعة الأمريكية العالمية، وإنستنكتيف بارتنرز، وآي ديلز سولوشنز. وفي نهاية فعاليات المنتدى، تقدم ميرجر ماركت جائزتها السنوية الثانية للاندماج والاستحواذ في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للاحتفاء بالإنجازات الاستشارية في مجال المعاملات التجارية عبر مجموعة من القطاعات التي تشمل «الطاقة والتعدين والمرافق الحيوية»، «وقطاع الخدمات المالية»، و«خدمات المستهلك»، و«الصيدلة والطب والتقنية الحيوية»، و«الاتصالات والإعلام والتقنية»، وأخيرًا وليس آخرًا الأسهم الصناعية والكيماويات».