اتصالات

شركات وطنية تنجح في اختبار أنظمة الاتصالات الخاصة بطائرات الركاب بسرعات غير مسبوقة

أعلنت شركة الياه سات، الشركة المشغلة لخدمات الاتصالات الفضائية، التي تتخذ من دولة الإمارات العربية المتحدة مقراً لها، والتابعة لشركة مبادلة للاستثمار، عن إجراء تجربة ناجحة لأنظمة الاتصالات الخاصة بطائرات الركاب بسرعات غير مسبوقة في المنطقة ، تصل إلى 50 ميغابت في الثانية، الأمر الذي سيعزز تجربة المسافرين جواً عبر العالم.

 

وجاءت هذه التجربة كثمرة لتعاون وجهود مشتركة بذلتها كلاً من “الياه سات” و”دو” و”الاتحاد للطيران الهندسية” و” هيوز نيتورك سيستمز” و”كارلايل إنتركونكت”.

 

ومن المقرر أن تتوفر خدمة الاتصال فائق السرعة لشركات الطيران خلال العام المقبل لتوفرها بدورها لركاب رحلاتها.

 

وتعتمد هذه الخدمة على القمر الصناعي “الياه 2” بالإضافة إلى أحدث تقنيات الحزم الترددية عبر نطاق Ka، و قد أُجري الاختبار في أبوظبي عبر محاكاة لبيئة طائرة من طراز إيرباص A320. و ستوفر هذه الأنظمة الحديثة سرعات عالية للاتصال بالإنترنت لتتيح للمسافرين استخدام خدمات وتطبيقات التواصل الاجتماعي و المحادثة المرئية بالإضافة إلى قدرات تشغيل محتويات مرئية عالية الوضوح.

 

وسيتمكن زوار معرض دبي للطيران 2017، المقرر عقده من 12-16 نوفمبر المقبل ، من تجربة نظام الاتصالات الخاص بطائرات الركاب على متن طائرة الاتحاد للطيران من طراز A320. و ستباشر الياه سات وشركاؤها في تحقيق الإجراءات اللازمة لتوفير الخدمة الحديثة على متن طائرات الركاب التجارية في المنطقة وعلى الصعيد العالمي لاحقاً.

 

وفي هذه المناسبة، قال مسعود شريف محمود ، الرئيس التنفيذي لشركة “الياه سات”: «نحن فخورون جداً باستقطابنا لشركات وطنية و عالمية رائدة في مجالاتها لتحقيق هذا الإنجاز، الذي سيمهد الطريق لنا لتقديم أحدث القدرات التقنية للأسواق، وسيوسع نطاق الخدمات الرائدة للياه سات لتشمل قطاع الطيران التجاري. ونتطلع إلى عرض إمكانات هذه التقنية في معرض دبي للطيران 2017، وإتاحة الفرصة للمسافرين لاستخدام الإنترنت عبر رحلاتهم بسرعات عالية “.

 

من جهته، قال عبدالخالق سعيد، الرئيس التنفيذي للاتحاد للطيران الهندسية، “تعد هذه المبادرة الأولى من نوعها في قطاع الطيران التجاري، ويسعدنا في الاتحاد للطيران الهندسية أن نشارك في هذا المشروع الحيوي المبتكر. ولا ريب أن الابتكار سمة أساسية في ثقافة العمل بدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تسعى الشركات الإماراتية باستمرار لتخطي حدود الممكن من أجل تحقيق المزيد من المنافع للعملاء. كما تشتهر دولتنا بأنها حاضنة للأفكار التجارية الجديدة، وسوف تضمن هذه المبادرة الجديدة مع الياه سات ودو للمسافرين الاستمتاع بخدمات الاتصالات والإنترنت فائق السرعة على متن الطائرات مثلما يستمتعون بها على الأرض”.

 

ومن جانبه قال سليم البلوشي الرئيس التنفيذي للبنية التحتية في دو: “إن شراكتنا مع” الياه سات ” تمثل دليلاً جديداً على التزامنا المستمر بتوفير قيمة مضافة لحياة عملائنا من خلال تقنيات وخدمات الاتصال الجديدة والمبتكرة، ويسعدنا أن نكون مساهمين فعالين في هذه المبادرة الضخمة في تاريخ صناعة الطيران المدني. وستتيح لنا هذه الشراكة المميزة تأسيس البنية التحتية اللازمة لتمكين المسافرين من الاستمتاع باتصال سلس أثناء رحلاتهم من خلال توفير أحدث تقنيات الاتصال الخاصة بالطائرات. ونحن واثقون بأن هذا التعاون سيمكننا معاً من تعزيز سرعات شبكات الاتصال اللاسلكي واي فاي في الطائرات، ما سيسهم في إثراء تجارب العملاء بشكل غير مسبوق. إضافة إلى ذلك، سنعمل على دعم شبكات واي فاي المبتكرة في الطائرات بأحدث حلولنا الخاصة بتحليلات البيانات فضلاً عن أنظمة الواجهات الخلفية الخاصة بجمع المعلومات والتي تتيح للقائمين على صناعة الطيران استخدام مثل هذا التحليلات لمعرفة توجهات وسلوكيات المستخدم بهدف تعزيز تجربة العملاء بشكل اكبر على متن الطائرات. ويعد معرض دبي للطيران 2017، بمثابة منصة مثالية بالنسبة لنا لعرض ابتكاراتنا ونقل العملاء إلى عصر جديد من رحلات الطيران المزودة بأحدث خدمات الاتصال”.