أسواق المال الخليجية

سوق الكويت: إلزام المسيطر بالإفصاح قبل تخفيض ملكيته

أفادت مصادر مطلعة بأن هيئة أسواق المال ألزمت ما يعرف بـ”المسيطر” والذي تصل ملكيته في رأسمال شركة مدرجة نحو 30 في المئة ضرورة الإفصاح عن رغبته في تخفيض ملكيته عن تلك النسبة وذلك قبل تحقق المصلحة.

وقالت المصادر، إن إحدى الشركات، التي تتملك حصة 30 في المئة من رأسمال شركة مدرجة استفسرت لدى هيئة أسواق المال عن رغبتها في تخفيض ملكيتها عن النسبة المحددة، وفقاً لما أكدته هيئة أسواق المال لاتخاذ الإجراءات اللازمة بهذا الشأن، لافتة إلى أن إلزام المسيطر بإعلان رغبته في تخفيض نسبته في الشركة المدرجة يقلل من التأثير السلبي والنفسي على مستثمري هذا السهم وحتى لاتحدث بلبله تضر بمصالح باقي المساهمين.

وذكرت المصادر، أنه يتعين على المسيطر الإفصاح إلى هيئة أسواق المال وشركة بورصة الكويت للأوراق المالية للرغبة في ذلك والهدف منها، قبل تحقق المصلحة.

ولفتت المصادر إلى أن خريطة الإفصاح تغيرت بشكل لافت أخيراً وأصبحت هناك أطر تنظيمية على كل الشركات الالتزام بها، وفقاً لما قررته هيئة أسواق المال ، لاسيما الإفصاح عن أي تغيير يطرأ على المصلحة يتجاوز 0.5 في المئة من رأسمال شركة مدرجة، وذلك خلال مدة لا تتجاوز 10 أيام عمل من تاريخ التغيير بدلاً من 5 أيام عمل (تم تعديلها في اللائحة الجديدة).

ويبقى هذا التبليغ واجباً على الشخص المستفيد، عندما يؤدي التغيير إلى انخفاض المصلحة عن 5 في المئة من رأسمال الشركة المدرج