اخبار

زنغنه: توتال تخاطر بجميع استثماراتها في إيران

توتال

قال وزير النفط الإيراني بيجن زنغنة يوم الثلاثاء إن شركة توتال الفرنسية ستخسر جميع استثماراتها إذا انسحبت من اتفاق مع بلاده لتطوير حقل بارس الجنوبي، أكبر حقل للغاز في العالم.

ونقل موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية على الإنترنت (شانا) عن زنغنة قوله ”إذا أعلنت توتال، من دون تطبيق عقوبات من قبل مجلس الأمن (التابع للأمم المتحدة) أن لديها النية للخروج من العقد، لن يتم إعادة أي رأسمال لهذه الشركة ولن يتم تحويل أي مبلغ لها“.

ووقعت توتال اتفاقا مع طهران في يوليو تموز لتطوير المرحلة 11 من حقل بارس الجنوبي باستثمارات مبدئية قيمتها مليار دولار في أول استثمار غربي كبير في قطاع الطاقة بالجمهورية الإسلامية منذ رفع العقوبات عن طهران.

وقالت شركة النفط والغاز الفرنسية في بيان يوم الثلاثاء إنها ملتزمة تجاه إيران ولديها ”الرغبة في المضي قدما“ بمشروع بارس الجنوبي.

وقال متحدث باسم الشركة ”توتال تعمل في الوقت الراهن على مشروع بارس الجنوبي 11 وهي ملتزمة بالمضي قدما فيه. جرى طرح عطاءات بالفعل ومن المفترض ترسية عقود في موعد أقصاه يناير“.

وقال زنغنة إن توتال تعهدت بمبلغ 56 مليون يورو (66 مليون دولار) لمشروع بارس الجنوبي وإن العمل يمضي على النحو المبين في العقد.