أسهم نفط وغاز

رغم قانون جاستا .. السعودية تعتزم طرح “أرامكو” في نيويورك

أشار وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إلى أن المملكة لا تزال تدرس خطة طرح أسهم شركة “أرامكو” للاكتتاب في الولايات المتحدة، وذلك رغم قانون “جاستا” الذي أقره الكونغرس الأميركي.

وقال وزير الخارجية السعودي في مؤتمر عقد يوم أمس الأحد مع نظيره الأميركي، جون كيري، إن المملكة تتطلع إلى أسواق عالمية لطرح أسهم “أرامكو” للاكتتاب، منها هونغ كونغ ونيويورك، مشيراً إلى أنه لم يتم اتخاذ القرار النهائي بعد.

ونفى الجبير التكهنات التي أشارت إلى أن السعودية تعتزم تقليص استثماراتها في الولايات المتحدة، موضحاً أن المملكة تتطلع إلى زيادتها.

يشار إلى أن السعودية تعتزم طرح أقل من 5% من أسهم “أرامكو” للاكتتاب بحلول عام 2018، ويأتي ذلك ضمن خطة المملكة لتقليل اعتماد الدولة على النفط.

وسياق متصل قالت أرامكو السعودية النفطية الحكومية إنها تخطط لإطلاق أول مشروع لتوربينات الهواء في المملكة الشهر القادم في إطار البرنامج الوطني لتنويع إمدادات الطاقة وتلبية احتياجات الطلب المتزايد.

وسيوفر التوربين الهوائي الذي وردته جنرال إليكتريك الأميركية الطاقة لمركز أرامكو السعودية لتوزيع المنتجات البترولية في طريف في شمال غرب المملكة.

وتنتج السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في العالم قدرا ضئيلا جدا من الكهرباء بالطاقة المتجددة بما يقل عن 1% من إجمالي إنتاجها.

لكنها تخطط لتوليد 9.5 جيجاوات من الكهرباء باستخدام مصادر الطاقة المتجددة في إطار خطة الإصلاحات المعروفة “برؤية 2030”.

وقالت أرامكو في بيان لها إن المملكة تمتلك مصدرا غير عادي للرياح مؤكدة ذلك من خلال برنامجها لقياس الموارد الطبيعية الشاسعة الذي بدأ في 2012.

وأضافت أن التوربين الجديد سيولد 2.75 ميجاوات من الكهرباء في ذروة تشغيله وهو ما يكفي لتلبية احتياجات 250 وحدة سكنية من الطاقة.