قوائم

خزينة الساحرة المستديرة : إيرادات أكبر 20 نادياً

الساحرة المستديرة والمستطيل الأخضر عشق للملايين من بين ممارس و مشاهد، فبعد أن كانت كره القدم هواية أصبحت مهنة منذ دخول عالم الاحتراف، وباتت الأندية وخاصة الأوروبية تتنافس فيما بينها في الاقتصاد وتحقيق الأرباح كما تتنافس في مباريات كره القدم.فى التقرير التالى قائمة بأكبر الأندية وأرباحها.

 

نظرة عامة

ففي غمرة تطوير سياسة التسويق والترويج، تحولت الكثير من الأندية الرياضية في العالم إلى علامات تجارية ذات قيمة سوقية ضخمة. وفي مقدمة هذه الشركات الرياضية، تلك التي تدير أندية كرة القدم.

يشكل التسويق الإعلامي وبيع وشراء اللاعبين والإعلانات والمشروعات القائمة داخل جدران الأندية العوامل البارزة التى تمثل ثروه النادي وتحدد موقعه الاقتصادي بين نظائره في جميع دول العالم .ومع تطور اللعبة تطورت تشكيلة الإيرادات التي تحصل عليها النوادي، التي لم تعد مقصورة اليوم على ما يدفعه كفلاء النوادي وإيرادات حقوق البث والتذاكر. وإنما أصبح كل إنش في الساحة المنقولة مكانا كامنا لوضع إعلان تجاري فيه، وباتت ملابس اللاعبين مصدرا مهما جدا لدخول النادي، فضلا عن مبيعات مجموعة كبيرة من السلع الأخرى المكملة التي تحمل شعار النادي أو اسمه أو صور لاعبيه، وهلم جرا. الإيرادات تشمل أيضا اسم الشركة الذي سيوضع على ملابس اللاعبين والعلامات التجارية الأخرى، وهي بالنسبة للنوادي الكبيرة صفقة مهمة يتم التفاوض عليها لوقت طويل. كذلك، فإن علامة الشركة التي تصنع الملابس الرياضية تمثل مصدرا مهما للدخل، على سبيل المثال تحمل ملابس مانشستر يونايتد علامة Nike، التي تدفع للنادي 470 مليون دولار (على عقد مدته 13 عاما ينتهي في 2015)، فضلا عن 50 في المائة من أرباحها في مبيعات بعض السلع، وذلك في مقابل تصنيع ملابس النادي.

وتعتبر كرة القدم في الدول الأوروبية من أهم عناصر الربح، خصوصًا أن الانتقالات قد تخطت حاجز الـ 100 مليون دولار بالنسبة للاعب الواحد، فهناك دول كبرى أصبحت لديها ميزانية خاصة تأتى سنويًا من كرة القدم، مثل إنجلترا والتي يعتبر الدوري بها أهم دوري على مستوي العالم وله عدد كبير من المتابعين يليها إسبانيا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا.

ومن حيث الأندية يعتبر ريـال مدريد في إسبانيا أكبر ناد من حيث القاعدة الجماهيرية، وذلك حسب دراسة لجامعة هارفارد أجريت في عام 2007، وأيضًا أغنى نادي في العالم حسب الميزانية السنوية حيث تقدر قيمته بنحو 3.44 مليار دولار، وقد حقق أرباحًا هائلة في سنة 2012-2013، بنحو 675 مليون دولار

وهذا ما يفسر زيادة الإستثمارات في كرة القدم وفي الأندية المختلفة العالمية خصوصاً الأوروبية منها..فنجد أن هناك شركات كبرى تدعم أندية مختلفة والمقابل وضع إسمها التجاري على قمصان اللاعبين وفي الملاعب ..لذلك فإن الأندية الكبرى دائماً ما تنال نصيب الأسد

0oooooالدول الخليجية

وتعد الدول الخليجية لاعب رئيس فى اقتصاد المستطيل الأخضر حيث أن نصف أكبر 10 علامات تجارية لأندية كرة القدم في العالم، تستفيد من استثمارات أو ملكية تعود لواحدة من دول الخليج العربي.وتربط أندية مثل ريال مدريد، ومانشتر يونايتد، وبرشلونة، وأرسنال، وباريس سان جيرمان، اتفاقيات مع شركات طيران خليجية؛ لرعاية قمصان هذه الفرق الرياضية.

هذا الى جانب أن 2 من ضمن الأندية الخمسة الأولى، لها ملاعب تحمل اسم إحدى شركات الطيران الخليجية، في حين ساعدت استثمارات أبوظبي، وقطر في «مانشستر سيتي»، و«باريس سان جيرمان» على التوالي، للاستحواذ على 18% من القيمة الكلية للعلامات التجارية للأندية العشرة الأولى في قائمة التي تضم 50 نادياً.

على الجانب الآخر تساعد هذه الرعاية على زيادة القيمة الوطنية للعلامة التجارية للدول حيث ارتفعت قيمة الإمارات العربية المتحدة، كعلامة تجارية وطنية، من 249 مليار دولار إلى 293 مليار دولار خلال العام الماضي. وارتفعت قيمة المملكة العربية السعودية أيضاً من 420 مليار دولار إلى 463 مليار دولار.

بينما زادت علامة قطر التجارية الوطنية من 184 مليار دولار، إلى 256 مليار دولار، ساعدها في ذلك بقدر كبير، علاقتها مع نادي برشلونة الذي فاز بلقب بطولة “الأندية الأوروبية” الشهر الماضى .

2014

شهد عام 2014 تحركا كبيرا في عالم الاقتصاد الرياضى على صعيد الأندية العالمية، من خلال صفقات انتقالات اللاعبين ومعدلات الدخول ورواتب اللاعبين والمدربين والمديرين الفنيين والحملات الدعائية وشركات رعاية الأندية، وشهد منافسة نارية بين كريستيانو رونالدو وليونيل ميسى.

وبلغ إجمالي الإيرادات لأعلى 20 فريق أوروبي نحو 6.2 مليار يورو وهي زيادة بنسبة 14%عن العام الماضي ، ويأتي في تلك القائمة 8 أندية إنجليزية و4 إيطالية و3 ألمانية و3 إسبانية ونادي فرنسي وناديتركي .

جاء ترتيب الأندية من حيث الإيرادات في المركز الخامس نادي باريس سان جيرمان بتحقيق إيرادات بلغت 398.9 مليون يورو، وهو نتيجة رعاية شركة طيران الإمارات ومجموعة شركات قطرية.

وجاء في المركز الرابع نادي مانشستر يونايتد بإيرادات بلغت 423.8 مليون يورو حققها من رعاية شركة جنرال موتورز، بينما حقق فريق بايرن ميونخ الألمانى المركز الثالث بناتج 431.2 مليون يورو عن رعاية شركة أديداس وشركات أخرى.

وحل في المركز الثانى نادي برشلونة الإسبانى الذي حقق خلال العام 480 مليون يورو، وهو عائد رعاية طيران قطر ومؤسسة قطر، ثم في المركز الأول يأتى النادي الملكى الإسبانى ريـال مدريد بعائد قدره 518.9 مليون، وهو عائد من طيران الإمارات وشركات قطرية.ويحتل النادي الملكى قمة الأندية في العالم من حيث الإيرادات للموسم التاسع على التوالى.

 

الانتقالات الصيفية

أما عن الانتقالات الصيفية هذا العام، فقد شهدت الكثير من التحركات بعالم الرياضة، حيث جاء أليكسيس أليخاندرو سانشيز في المركز الخامس في صفقة انتقال من برشلونة إلى نادي الآرسنال بقيمة 42.5 مليون يورو، ثم في المركز الرابع اللاعب ديفيد لويس بصفقة بيع من تشيلسى لصالح باريس سان جيرمان بقيمة 49.5 مليون يورو.

 

أما المركز الثالث فقد احتله اللاعب دى ماريا بصفقة بيع من ريـال مدريد إلى المان يونايتد بقيمة 75 مليون يورو، أما المركز الثانى كان للاعب خميس ريدروجيز بقيمة 75 مليون يورو من نادي موناكو لصالح نادي ريـال مدريد، أما المركز الأول فكان من نصيب اللاعب لويس سواريز بصفقة قيمتها وصلت إلى 80 مليون يورو من ليفربول إلى نادي برشلونة.

 

رواتب اللاعبين

أما الأعلى من حيث الرواتب بين اللاعبين، فجاء في المركز الخامس اللاعب جاريث بيل بقيمة 25 مليون دولار، ثم المركز الرابع فالكاو بقيمة 34 مليون دولار، أما المركز الثالث فكان لللاعب زلاتان إبراهيموفيتش بقيمة 36 مليون دولار، أما عن المركز الثانى فيحتله اللاعب ليونيل ميسى بقيمه 41 مليون دولار، ويأتى في المركز الأول اللاعب كريستيانو رونالدو براتب يصل إلى 52 مليون دولار.

وقد شهد العام الماضى تفوق كريستيانو رونالد على ليونيل ميسى، من حيث أعلى معدل دخل خلال هذا العام، حيث تفوق رونالدو بقيمة دخل تصل إلى 80 مليون دولار، بينما جاء دخل ميسى بقيمة 64 مليون دولار

 

 

منهجية القائمة

اعتمدنا فى إعداد القائمة على عدة عوامل أهمها الحصة الجماهيرية للنادي، ونمو هذه الجماهيرية، والنتائج المالية. إضافة إلى مجموعة من الأصول الملموسة وغير الملموسة مثل ملاعب المباريات وملاعب التمارين، اللاعبين والنجوم الموجودين، البطولات وغيرها. استحوذت الأندية الإنجليزية على نصيب الأسد من بين 20 نادياً رصدتهم القائمة سواء من حيث الإيرادات أو قيمة العلامة التجارية.

img.kooora.comمانشستر يونايتد

الإيرادات: 673 مليون دولار

العلامة التجارية :1.2 مليار دولار

الدولة : انجلترا

نادي كرة قدم إنجليزي يعتبر من أعرق أندية العالم وأميزها وواحداً من أنجح الفرق الإنجليزية والعالمية على مر التاريخ، ملعبه هو أولد ترافورد مسرح الأحلام بمدينة مانشستر إنجلترا . فاز بالعديد من الكؤوس في الكرة الإنجليزية، وهذا يشمل الرقم القياسي لعدد ألقاب الدوري الإنجليزي وهو 20 لقب، ورقم قياسي ب 11 لقب من كأس الإتحاد الإنجليزي، وأربع ألقاب من كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة، ورقم قياسي من 20 لقب من الدرع الخيري. فاز النادي أيضاً بثلاث ألقاب من دوري أبطال أوروبا، ولقب واحد من كلٍ من هذه الكؤوس : كأس أبطال الكؤوس الأوروبي، كأس السوبر الأوروبي، كأس الإنتركونتيننتال و كأس العالم للأندية، مالكه الحالي هو مالكوم جليزر.

 

تأسس نادي مانشستر يونايتد عام 1878 وكان يسمى النادي آنذاك باسم نويتن هيث سكة حديد لانكشاير ويوركشاير وتم تأسيسه من قبل مجموعة من عمال سكة حديد في مانشستر وتم اختصار الاسم بعد ذلك إلى نيوتن هيث وانضموا إلى الدوري الإنجليزي في 1892.واجه النادي الإفلاس عام 1902 ولكن جون هنري ديفيز أنقذ النادي ودفع الديون وغير الاسم إلى مانشستر يونايتد

يعتبر من أشهر وأفضل أندية العالم حيث لديه حوالي 330 مليون مشجع حول العالم، أي حوالي 5% من إجمالي عدد سكان العالم. بالإضافة إلى أنه يعتبر أغلى نادي بجميع المستويات على كل اللعبات حول العالم بملبغ قدره 897 مليون جنيه استرليني وفقاً لسبتمبر 2008، إنضم اليونايتد إلى قائمة أقوى 14 نادي عالمياً G14. وبعد أن امتلك النادي الأمريكي الثري جليرز بنسبة 70% عام 2005 أصبح النادي من أثرى أندية العالم.وهو من أكثر الأندية تسويقاً في العالم وتبلغ إيراداته 180 مليون يورو سنوياً. يمتلك الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني جزءاً من النادي.

أرباح 2014

وصلت إيراداته في السنة المالية المنتهية في يونيو 2014 إلى رقم قياسي بلغ 433.2 مليون جنيه استرليني بما يعادل 673 مليون دولار وقال النادي أنه يتوقع أن تنخفض إيراداته وارباحه خلال الموسم الحالي 2014-2015 نتيجة عدم مشاركته في بطولات الأندية الأوروبية للموسم الحالي بعد حلوله سابعاً في البريميرليغ للموسم الماضي.

ومع ارتفاع إيرادات النادي حقق مانشستر يونايتد أرباحاً بقيمة 23.9 ملايين جنيه استرليني للسنة المالية 2013-2014 مقارنة بـ146 مليون جنيه استرليني في السنة التي سبقتها. وبلغت مصاريف الرواتب والأجور 214.8 مليون جنيه استرليني.

وأظهرت الأرقام أن مانشستر يونايتد قام بدفع مبلغ 5.2 مليون جنيه استرليني كتسوية بعد إقالة مدربه السابق ديفيد مويس وبعض مساعديه بعد الإخفاق الذي عاني منه النادي.

ويتوقع مانشستر أن تنخفض عائداته بحوالي 48 مليون جنيه هذا الموسم لتصل إلى ما بين 385-395 مليون جنيه نتيجة غيابه عن البطولات الأوروبية.

2015

وأعلن نادي مانشستر يونايتد عن نتائجه المالية للربع الثالث والأشهر التسع الأولى من السنة المالية 2015 والمنتهية في 31 مارس 2015.

وفي المحصلة، حقق مانشستر يونايتد صافي خسائر قدرها 2.9 مليون جنيه في الربع الثالث مقارنة بتحقيقه صافي ربح مليون جنيه في نفس الفترة من عام 2014. ويعود السبب الرئيسي في ذلك إلى انخفاض إيراداته من النقل التلفزيوني والحضور الجماهيري المتعلقة بدوري أبطال أوروبا التي يغيب عنها الفريق للمرة الأولى منذ سنوات، حيث انخفضت إيرادات النقل التلفزيوني بنسبة 39٪ في الربع الثالث مقارنة بالربع الثالث من السنة الماضية لتصل إلى 21.7 مليون جنيه، كما انخفضت إيرادات التذاكر 31٪ لتصل إلى 25.5 مليون جنيه.

أما إيرادات الرعاية فقد ارتفعت بنسبة 11.7٪ إلى 47.8 مليون جنيه في الربع الثالث متأثرة بتوقيع 3 عقود رعاية جديدة (ألعاب كاما، سويس كوت، وإمتيل). وعلى صعيد الديون، ارتفعت ديون مانشستر يونايتد بنسبة 12.4٪ إلى 395.4 مليون جنيه بنهاية الربع الثالث.

وفي المجمل، فإن إيرادات مانشستر يونايتد في الأشهر الـ9 الأولى من السنة المالية 2014-2015 قد بلغت 289.4 مليون جنيه، ما يشكل انخفاضاً بنسبة 14.1٪ عن نفس الفترة من السنة الماضية.

 

 

str-ly.com_1387414812_253ريال مدريد

الإيرادات :618 مليون دولار

العلامة التجارية : 873 مليون دولار

الدولة : أسبانيا

 

ريال مدريد (بالإسبانية: Real Madrid Club de Fútbol، وتعني فريق مدريد الملكي لكرة القدم) تأسس عام 1902، مقره العاصمة الإسبانية مدريد. تم اختياره كأفضل فريق كرة قدم في القرن العشرين، وقد فاز بالدوري الإسباني اثنان وثلاثين مرة (رقم قياسي)، وتسعة عشر مرة بكأس ملك إسبانيا وأحرز رقماً قياسياً بحيازته عشر بطولات في دوري أبطال أوروبا. وهو أيضا أحد أعضاء G-14 للأندية القيادية في أوروبا التي تم إلغاؤها حاليًا واستبدلت بـرابطة الأندية الأوروبية.يُعد واحدًا من ثلاثة أندية إسبانية لم يسبق لها أن هبطت من قمة كرة القدم الإسبانية، إلى جانب أتلتيك بيلباو وبرشلونة.

يلعب الفريق جميع مبارياته الرسمية في ملعب سانتياغو بيرنابيو في العاصمة مدريد. ويختلف هذا النادي عن العديد من الأندية الأخرى حول العالم، كونه مملوكاً لأعضاء النادي (socios) الذين يسيرون أمور ناديهم باختيار رئيس ينوب عنهم في هذا، منذ تأسيس النادي عام 1902. وفي 23 ديسمبر 2000، اختارت الفيفا الفريق الإسباني ليكون “أفضل نادي في القرن العشرين”.ويعتبر ريال مدريد أكبر نادٍ من حيث القاعدة الجماهيرية وذلك حسب دراسة لجامعة هارفارد عام 2007. وأيضاً يعتبر حالياً أغنى نادي في العالم حسب الميزانية السنوية.

عرش الإيرادات

تربع ريال مدريد على عرش أعلى إيرادات الأندية العالمية للمرة العاشرة على التوالي حيث حقق خلال 2014 إيرادات إجمالية بلغت 549.5 مليون يورو . 113.8 مليون يورو أتت من مبيعات تذاكر المباريات ، و204.2 مليون يورو من حقوق إذاعة المباريات ودوري أبطال أوروبا وهذه زيادة بمقدار 15.9 مليون يورو عن العام الماضي ، كما ربح النادي 231.6 مليون يورو من التسويق الرياضي وهذه زيادة بمقدار 20 مليون يورو عن العام الماضي .

أصدرت رابطة الدوري الإسباني بالتعاون مع شركة الاستشارات العالمية KPMG تقريراً عن التأثير الاقتصادي المباشر وغير المباشر لكرة القدم في إسبانيا في محاولة لقياس قيمة قطاع وصناعة كرة القدم في البلاد.

الصفقة الأكبر

واقترب نادي ريال مدريد الأسباني من عقد الصفقة الاقتصادية الأكبر في تاريخ أندية كرة القدم، حيث من المنتظر أن تنعش هذه الصفقة خزينة النادي بمبلغ يتراوح بين 450 و500 مليون يورو تدفع على مدار 20 عاما أي 25 مليون يورو في العام الواحد حتى 2034.

وتهدف الصفقة إلى سماح النادي باستغلال اسم الملعب الخاص به “سانتياجو بيرنابيو” من قبل ناد آخر مقابل مبلغ ضخم من المال.

ويسعى ريال مدريد منذ وقت طويل إلى ترويج اسم الملعب الخاص به بشكل واسع وهو ما توج بالنجاح في نهاية الأمر، حيث توصل النادي العريق إلى اتفاق في هذا الشأن مع مجموعة “أي بي أي سي” الاقتصادية التي تعمل في قطاع الطاقة والبترول وتملك ملعب الأمارات بنسبة 100% وتدار من قبل بعض أفراد العائلة الملكية هناك.

ويمنح ريال مدريد بموجب الاتفاق المبرم مع “أي بي أي سي” اسم ملعبه الشهير لملعب الامارات الذي من المتوقع أن يحمل أحد هذه الأسماء (أبو ظبي سانتياجو بيرنابيو أو أبو ظبي بيرنابيو)، حيث أنه لم يستقر حتى الآن على الاسم النهائي الذي سيحمله الملعب على واجهته الرئيسية إلا أنه من المؤكد ظهور كلمة أبو ظبي بشكل أو بآخر.ووقع النادي الملكي عقد الرعاية مع بنك أبو ظبي الوطنى

 

 

72867_10200205068183777_56292847_nبايرن ميونيخ

الإيرادات : 549 مليون دولار

العلامة التجارية : 933 مليون دولار

الدولة : ألمانيا

نادي بايرن ميونيخ لكرة القدم (بالألمانية: Der FC Bayern München)، غالباً ما يعرف اختصاراً باسم بايرن ميونيخ)، يقع مقره في مدينة ميونيخ بمقاطعة بافاريا، وقد اشتهر النادي عبر تاريخه بفريقه لكرة القدم الذي يعتبر أقوى وأكثر فرق كرة القدم الألمانية تتويجاً بالألقاب حتى يومنا هذا، حيث نجح النادي في الفوز بلقب الدوري الألماني 25 مرة وبكأس ألمانيا في 17 مناسبة، كما استطاع الحصول على 5 ألقاب لدوري أبطال أوروبا

تأسس بايرن ميونيخ عام 1900 على أيدي 11 لاعب كرة قدم بقيادة فرانتز جون، شهد النادي حقبته الذهبية في منتصف السبعينات من القرن الماضي بقيادة نجمه التاريخي فرانتز بيكنباور حيث استطاع أن يفوز ثلاث مرات متتالية ببطولة دوري أبطال أوروبا بين عامي 1974-1976، واستمر تألق الفريق منذ ذلك الوقت؛ وهو يعتبر حالياً أنجح الأندية الألمانية في العقد الماضي، إذ أحرز 5 بطولات للدوري الألماني في آخر عشر سنوات، أما آخر لقب أوروبي للنادي فيعود لعام 2013 عندما فاز البايرن بدوري أبطال أوروبا للمرة الخامسة في تاريخه بعدما تغلب على بوروسيا دورتموند الألماني.

اقتصادياً، البايرن الأول على صعيد الإيرادات في ألمانيا والرابع على المستوى العالمي وصلت ايراداته عام 2012 لـ368.4 مليون يورو، وملكية النادي تعود لأعضائه الذي يبلغ عددهم 185 ألفاً، ويمتلك البايرن 3202 نادي رسمي للمعجبين حول العالم حيث تضم هذه الأتدية حوالي 230 ألف مشترك.

الإيرادات

حقق “بايرن ميونيخ” ، إيرادات بقيمة 488 مليون يورو خلال عام 2014، وكانت 60% منها إيرادات تجارية، و22% إيرادات البث التليفزيوني، و18% إيرادات دخول المباريات. وكانت قد سجلت إيرادات البث التليفزيوني للنادي الألماني، نحو 107.7 مليون يورو، أما إيرادات دخول المباريات لملعب “إليانز أرينا” فسجلت 88 مليون يورو في 2014، مقابل 87.1 مليون يورو في 2013، وارتفعت الإيرادات التجارية بنسبة 23% محققة 291.8 مليون يورو، مقابل 237.1 مليون يورو في 2013.تبلغ القيمة السوقية لـ”بايرن ميونخ” 1.85 مليار دولار فيما يبلغ مجموع قيم اللاعبين نحو 640 مليون يورو

بلغ صافي ارباح النادي البافاري بعد خصم الضرائب 16.5 مليون يورو لتكون السنه الـ22 علي التوالي التي يتمكن فيها النادي من تحقيق ارباح.

وياتي القسم الاكبر من عائدات النادي من بيع التذاكر (140.8 مليون يورو) يليه الرعايه والتسويق (117.7 مليون يورو) ثم بيع منتجات النادي (105.2 مليون يورو) وايرادات حقوق النقل التلفزيوني (54.9 مليون يورو)، وايرادات بيع عقود اللاعبين (41.2 مليون يورو)، فيما حقق النادي 20.2 مليون يورو كايرادات اخري من الاعلام الجديد ومصادر اخري متفرقه.

ونجح بايرن ميونخ في 2014 من بيع 1.3 مليون قميص للنادي، وهو رقم لم يحقق من قبل و يفوق ايضاً العدد الذي حققته انديه البوندسليجا الـ17 مجتمعه. كما تمكن بايرن ميونخ في اقل من تسع سنوات ونصف و بعد افتتاح ملعبه اليانز ارينا في عام 2005 من سداد ديونه و مستحقاته.

 

2102-590x300برشلونة

الإيرادات: 545 مليون دولار

العلامة التجارية: 773 مليون دولار

الدولة : أسبانيا

يسميه مشجعوه بارسا، هو ناد رياضي إسباني احترافي، من مدينة برشلونة، يلعب في الدوري الإسباني، ويعد أحد ثلاثة أندية لم تهبط الى الدرجة الثانية ، بجانب كل من أتلتيك بيلباو ومنافسه التقليدي ريال مدريد .

تأسس نادي برشلونة لكرة القدم في عام 1899 على يد مجموعة من اللاعبين السويسريين والإنجليز والإسبان بقيادة خوان غامبر، وقد أصبح النادي رمزاً للثقافة الكاتالونية والقومية الكاتالانية، ولهذا شعاره “Més que un club” (بالعربية: أكثر من مجرد نادي). النشيد الرسمي لبرشلونة هو “لا أحد قادر على قهرنا” الذي كتبه جاومي بيكاس ووجوسيب ماريا اسبيناس. على عكس العديد من أندية كرة القدم الأخرى، فإن الأنصار يمتلكون ويديرون برشلونة. وهو ثاني أغنى نادي كرة قدم من حيث العائدات، إذ تصل نسبة مبيعاته السنوية إلى 450 مليون يورو. يحمل النادي منافسة طويلة الأمد مع ريال مدريد، وتسمى مبارياتهم بالمباريات التقليدية، أو “الكلاسيكو”.

برشلونة أكثر الأندية نجاحًا في تاريخ كرة القدم الإسبانية من حيث عدد البطولات المحلية، فقد فاز بثلاثة وعشرين لقب لا ليغا، وبرقم قياسي في كأس إسبانيا بسبعة وعشرين لقب، وإحدى عشر لقباً من كأس السوبر الإسباني واثنين من كأس الدوري. وهو أيضا من أنجح الأندية في تاريخ كرة القدم الأوروبية، على صعيد البطولات الأوروبية إذ حقق 15 لقب قاري أوروبي بفوزه ببطولة دوري أبطال أوروبا خمس مرات، و 4 مرات بكأس الاتحاد الأوروبي للأندية أبطال الكؤوس، و 4 مرات بكأس السوبر الأوروبي، بات أيضا أول نادي كرة قدم يفوز بستة من أصل ست بطولات في عام واحد، ليكتمل الإنجاز بالسداسية، التي تشمل الثلاثية المذكورة بالإضافة إلى كأس السوبر الإسباني وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية. وهو أول نادي في أوروبا يحقق ثلاثية الدوري و الكأس و دوري أبطال أوروبا في نفس العام مرتين في 2009 و 2015 .

يبلغ عدد أعضاء النادي 180 ألف عضو ويحظى النادي بقاعدة جماهيرية كبيرة في شتى انحاء العالم .يمارس النادي عدة انشطة رياضية أخرى غير كرة القدم مثل كرة السلة و كرة اليد و هوكي الجليد و كرة الطائرة وغيرها وإنجازات النادي في تلك الرياضات لا تقل تميز عن انجازات فريق كرة القدم .

 

بلغت أرباح نادي برشلونة الإسباني 113 مليون يورو في الأعوام المالية الأربعة الأخيرة، بعد أن وصل الفائض في أرباحه إلى 41 مليون يورو في موسم 2013-2014.

 

وقدم النادي الكتالوني النتائج المالية للعام المالي الماضي 2013-2014 والذي لم يسجل فيه أي خسائر للعام الثالث على التوالي، وارتفعت خلاله الارباح بنسبة 21% عن المسجلة في 2012-2013 (32 مليونا).

وكان النادي قد حقق أرباحا قدرها 49 مليون يورو في العام المالي 2011-2012 لتصل ارباحه إلى 113 مليونا منذ أن تولت الإدارة الحالية للنادي عملها في صيف 2010. وكان آخر موسم سجل فيه برشلونة خسائر هو 2010-2011 ، وبلغت حينها تسعة ملايين يورو

وتقلصت ديون برشلونة خلال الاعوام الاربعة الماضية بمقدار 143 مليون يورو، ليصل دين النادي الكتالوني حاليا إلى 287 مليونا بعد أن سجل نحو 340 مليون في 2010

وبلغت ايرادات النادي خلال الموسم الأخير 484 مليون يورو

 

man-city-shieck-mansourمانشستر سيتى

الايرادات :539 مليون دولار

العلامة التجارية : 800 مليون دولار

نادي كرة قدم إنجليزي من مدينة مانشستر. تأسس النادي في عام 1880 باسم سينت ماركس (بالإنجليزية: St. Mark’s (West Gorton)) ثم غير الاسم إلى نادي أدرويك (بالإنجليزية: Ardwick Association Football Club)، في عام 1887. أطلق على النادي اسمه الحالي في 16 أبريل 1894.

انتقل النادي إلى ملعب مدينة مانشستر في أغسطس 2003، تاركأ ملعب ملعب ماين رود الذي كان يلعب به منذ 1913. كانت الفترة الأكثر نجاحا للنادي أواخر الستينيات وبداية السبعينيات بفوزه ب دوري الدرجة الأولى الأنكليزي وكأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم وكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة وكأس الكؤوس الأوروبية وكان مدربي الفريق حينها جو ميرسر ومالكوم أليسون.

بعد خسارته عام 1981 نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي، بدء النادي بألتراجع، وبلغ ذروة هبوطه إلى دوري الدرجة الثالثة الأنكليزي للمرة الأولى في تاريخه عام 1998. وبعد ذلك أستعاد النادي وضعه في الدوري الممتاز، أشترى النادي (مجموعة أبوظبي الاتحاد للتنمية والاستثمار) فى صيف 2008 مقابل 332 مليون دولار “أي 200 مليون إسترليني” وأصبح النادي من أغنى الأندية في العالم

في عام 2011، تأهل مانشستر سيتي لدوري أبطال أوروبا وفاز بكأس الاتحاد الإنجليزي. في السنة التالية، فاز في الدوري الممتاز، أول لقب له في الدوري منذ 44 عاما في الدوري. وفي عام 2014، فاز بكأس رابطة الاندية الإنجليزية واللقب الثاني للسنة كان الدوري الممتاز.

الإيرادات

وأعلن نادي مانشستر سيتي عن نتائجه المالية لموسم 2013-2014، وتمكن حامل لقب الدوري الإنجليزي من كسر حاجز الـ300 مليون جنيه استرليني عوائد لأول مرة في تاريخه حيث وصلت إيرادات النادي إلى 347 مليون جنيه. فيما بلغ صافي الخسائر للسنة 23 مليون جنيه، وهي تشمل عقوبات الاتحاد الأوروبي التي أوقعها على النادي لعدم قدرته على الالتزام بأنظمة اللعب المالي النظيف والبالغة 16.2 مليون جنيه، حيث يتوقع النادي أن يبدأ موسمه القادم 2015-2016 بدون أي قيود أو عقوبات متعلقة باللعب المالي النظيف.

وتحدث رئيس النادي خلدون المبارك عن أداء النادي مالياً، حيث أوضح أن النادي قد تجاوز المرحلة التي كانت تتطلب استثمارات كبرى لإعادة الفريق للمنافسة، والآن نجني ثماره بنمو تجاري وتسويقي سيدعم النادي مستقبلاً.

وتناول التقرير السنوي للنادي نجاحات النادي على صعيد التذاكر والحضور الجماهيري، إذ استقبل النادي في موسم 2013-2014 جماهير من أكثر من 100 دولة حول العالم جاءت لتشاهد مباريات الفريق في استاد الاتحاد في مانشستر، وتمكن النادي من بيع كامل تذاكر 18 من أصل 19 مباراة في الدوري بنسبة تعبئة وصلت إلى 99٪ من سعة الملعب. وبلغ متوسط الحضور الجماهيري خلال الموسم رقماً قياسياً في تاريخ مانشستر سيتي هو 47,091 مشجع، منهم 36,400 من حاملي التذاكر الموسمية.

أما في الجانب التسويقي فقد ارتفعت إيرادات النادي من عقود الرعاية والشراكات التجارية بنسبة 16٪ في 2013-2014 وذلك بوصولها إلى 165.8 مليون جنيه، وارتفع عدد الشركاء من 14 شريك في 2012-2013 إلى 25 شريك في 2013-2014، وذلك بفضل انتهاج سياسة الشراكات الإقليمية والتي ساهمت بدخول أسواق جديدة عدة.

124488_heroaتشيلسي

الإيرادات : 504 مليون دولار

العلامة التجارية: 795 مليون دولار

الدولة : انجلترا فريق كرة قدم إنجليزي يقع في منطقة فولهام في مدينة لندن. تأسس النادي عام 1905م، ويلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم. يلعب الفريق منذ تأسيسه على ملعب ستامفورد بريدج الذي يستوعب 41,837 متفرج.

حقق النادي نجاحه الأول عام 1955 بإحرازه بطولة الدوري، تبعه بإحراز لقب الكأس عدة مرات في خلال الستينيات والسبعينيات والتسعينيات من القرن الماضي وكذلك في مطلع القرن الحالي. وتمتع الفريق بفترة نجاح مزدهرة خلال العقدين الأخيرين بإحرازه خمسة عشر لقبًا منذ عام 1997. فعلى الصعيد المحلي، أحرز الفريق لقب الدوري الإنجليزي 5 مرات، ولقب كأس الاتحاد الإنجليزي 7 مرات، ولقب كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة 5 مرات، ولقب درع الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم 4 مرات. أما على الصعيد القاري، فقد أحرز الفريق لقب كأس الكؤوس الأوروبية مرتين، ولقب كأس السوبر الأوروبي مرة واحدة، ولقب دوري أوروبا مرة واحدة، وكذلك لقب دوري أبطال أوربا مرة واحدة. ويعد تشيلسي هو النادي اللندني الوحيد الذي أحرز لقب دوري أبطال أوروبا، كما أنه أحد الفرق الأربعة والفريق البريطاني الوحيد الذي أحرز ألقاب البطولات الأوروبية الثلاث الكبرى، بالإضافة إلى كونه أول فريق يحرز لقبي البطولتين الأوروبيتين الكبرتين معًا.

أًصبح نادي تشيلسي ملكًا للملياردير الروسي رومان أبراموفيتش منذ يوليو/تموز 2013. وفي شهر أبريل/ نيسان 2013 احتل المركز السابع في قائمة أغنى نادٍ في العالم بقيمة 588 مليون يورو ( 901 مليون دولار) وبزيادة 18% عن العام السابق.

الإيرادات

تطورت إيرادات فريق تشيلسي الإنجليزي خلال الـ8 سنوات الماضية، إذ سجلت في عام 2007 نحو 283 مليون يورو واستمرت في الارتفاع، لتسجل في 2014 نحو 324 مليون يورو، وسجلت في 2013 نحو 302 مليون يورو.

ويعتمد فريق “البلوز” بشكل كبير على إيرادات البث التليفزيوني للدوري الإنجليزي لكرة القدم بنسبة 43%، تليها الإيرادات التجارية بنسبة 35%، وأخيرا إيرادات دخول المباريات بنسبة 22%.

وارتفعت إيرادات البث التليفزيوني بنسبة 36% في 2014، مسجلة نحو 167.3 مليون يورو، مقابل 123 مليون يورو في 2013، والتي دعمها المركز الجيد الذي حققه تشيلسي العام الماضي حيث حصل على المركز الثالث في الدوري الإنجليزي.

أما عن إيرادات دخول المباريات إلى ملعب “ستامفورد بريدج”، فارتفعت بنسبة 3%، محققة نحو 84.9 مليون يورو، مقابل 82.5 مليون يورو عن 2013، ويمتلك تشيلسي ملعبا يتسع إلى ما يقرب 42 ألف مشجع.

وارتفعت الإيرادات التجارية بنسبة 38% في 2014، لتسجل 135.7 مليون يورو، مقارنة بنحو 97.9 مليون يورو في 2013، اعتمادا على الشراكة والرعاية التي يتصدرها “أديداس” الألمانية، التي ترعى النادي حتى 2028 مقابل 30 مليون جنيه إسترليني في الموسم الواحد، كما أبرم تشيلسي صفقة هامة مع “يوكوهاما” اليابانية تمنحه 40 مليون جنيه إسترليني في الموسم الواحد، بداية من الموسم القادم.

 

وتبلغ القيمة السوقية للنادي نحو 868 مليون دولار أما عن قيم اللاعبين في سوق الانتقالات فتبلغ 523 مليون يورو، يتصدرهم البلجيكي “إيدن هازارد”، وتبلغ قيمته 65 مليون يورو.

logo-arsenal-hd-wallpapers-859775705آرسنال

الإيرادات : 466 مليون دولار

العلامة التجارية: 703 مليون دولار

الدولة : انجلترا

نادي كرة قدم إنجليزي محترف يقع في هولوواي شمال لندن. يلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم ويعد أحد الأندية الأربعة الكبار في إنجلترا. حصل على لقب الدوري الإنجليزي 13 مرة وعلى كأس الاتحاد الإنجليزي 12 مرة، ومرة واحدة على كأس أوروبا لأبطال الكؤوس التي غُير اسمها فيما بعد إلى كأس الاتحاد الأوروبي.

تأسس آرسنال عام 1886 في مدينة وولويتش جنوب غرب لندن وفي عام 1913 انتقلوا شمالاً إلى ملعب الهايبري. وفي مايو 2006 غادروا الهايبري إلى ملعبهم الجديد استاد الإمارات بالقرب من آشبرتون جروف في هولوواي وهو لا يبعد كثيراً عن الملعب السابق. يُدرب الفريق حالياً المدرب الفرنسي آرسين فينجر والذي يشرف على تدريب الفريق منذُ سبتمبر 1996 وقاده لتحقيق العديد من البطولات والإنجازات حيث أصبح في عام 2006 أول نادي لندني يصل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا.

لآرسنال قاعدة جماهيرية كبيرة، تقف معه في سلسلة من العداوات الطويلة الأمد مع عدة أندية أخرى؛ أبرزها مع جارهم نادي توتنهام هوتسبر، الذي تربطهم به عداوة شديدة حيث تجري بينهم مباراة تعبتر الأشهر في ديربيات لندن و يطلق عليها ديربي شمال لندن. آرسنال هو أحد أغنى أندية كرة القدم الإنجليزية (تزيد قيمته عن 600 مليون جنيه استرليني حسب إحصائيات 2007)، وقد برز بانتظام في رسم صورة كرة القدم في الثقافة البريطانية، وفي عام 2010 استحال أغنى أندية كرة القدم على الإطلاق، إذ بلغت قيمته حوالي 1.2 مليار دولار. لدى آرسنال نادي للسيدات يعد أكثر الأندية الإنجليزية نجاحاً في كرة القدم النسائية.

الإيرادات

قفزت إيرادات نادي أرسنال الإنجليزي، من 264 مليون يورو في 2007 إلى 286 مليون يورو في 2013، وواصلت رحلة صعودها لتسجل في 2014 نحو 359 مليون يورو بنسبة ارتفاع عن العام قبل الماضي بلغت 26.4%.

ويعتمد أرسنال على إيرادات البث التليفزيوني بنسبة 41%، تليها في الترتيب إيرادات دخول المباريات إلى ملعب الإمارات بنسبة 33%، ثم الإيرادات التجارية بنسبة 26%.

إيرادات البث التيفزيوني لـ”الجانرز” تطورت بنسبة 42%، خلال 2014، مسجلة نحو 147.3 مليون يورو، كما تطورت إيرادات دخول المباريات لملعب الإمارات الذي يتسع لنحو 60 ألف متفرج بنسبة 10%، مسجلة 119.8 مليون يورو، مقابل 108.3 مليون يورو في 2013.

أما الإيرادات التجارية فتطورت أيضا بنسبة27%، محققة نحو 92.2 مليون يورو في 2014، مقابل 72.8 مليون يورو في 2013، وتعتمد هذه الإيرادات على رعاية قميص الأرسنال مع طيران الإمارات، والذي يمنحه 30 مليون جنيه إسترليني في العام الواحد، أيضا العقد الممتد مع شركة “بوما” الألمانية الذي يمنحه 30 مليون جنيه إسترليني في العام الواحد، ولمدة 5 سنوات.

وتبلغ القيمة السوقية للنادي 1.3 مليار دولار، فيما تبلغ قيم اللاعبين في سوق الانتقالات نحو 420 مليون يورو، يتصدرهم أليكسس سانشيز بـ 48 مليون يورو

 

صورة_مباره_وديا_بين_vباريس سان جيرمان

الإيرادات : 444 مليون دولار

العلامة التجارية : 541 مليون دولار

الدولة : فرنسا

 

هو نادي كرة قدم فرنسي تأسس في 12 أغسطس 1970 بعد دمج كل من نادي باريس الذي تأسس في عام 1969 و نادي سان جيرمان الذي تأسس في عام 1906، يقع مقره في مدينة باريس الفرنسية.

وصل الفريق للدوري الممتاز بعد 4 أعوام من تأسيسه. و فاز النادي بعشرين بطولة محلية و قارية. محلياً، فاز باريس ببطوبة الدوري الفرنسي الدرجة الأولى 5 مرات، الدوري الفرنسي الدرجة الثانية مرة واحدة، وبكأس فرنسا 8 مرات، و ببطولة كأس الأبطال الفرنسي 3 مرات، و ببطولة كأس الدوري الفرنسي 5 مرات. بينما على الصعيد الدولي، فاز باريس بكل من كأس الكؤوس الأوروبية و كأس إنترتوتو مرة واحدة. مما يجعله رابع أنجح نادي فرنسي، و واحد من ثلاث فرق فرنسية فقط، التي استطاعت الفوز بألقاب أوروبية، مع كل من نادي مرسيليا و أولمبيك ليون.يلعب الفريق مبارياته الرسمية على ملعب بارك دي برانس (بالفرنسية: Parc des Princes) و الذي يعرف باسم ملعب الأمراء، الذي تبلغ السعة الأجمالية للمتفرجين حوالي 45.127 متفرج.

كما أنه صاحب أعلى حضور جماهيري في الملاعب الفرنسية بعد نادي مارسيليا يتشارك كل من الفريق الباريسي و نادي مرسيليا في الشعور العدائي بينهم في مجال كرة القدم، فتعتبر مباريات الفريقين من أشهر ديربيات كرة القدم في فرنسا، و تعرف باسم لو كلاسيك (بالفرنسية: Le Classique) أي الكلاسيكو.

في عام 2011 اشترى جهاز قطر للاستثمار النادي الباريسي، مما جعله من أغنى أندية العالم. يرأس النادي حالياً ناصر الخليفي.

 

الإيرادات

يبقى باريس سان جرمان خامس أغنى ناد في العالم وحقق باريس سان جرمان إيرادات 474 مليون يورو من موسم 2013-2014 ومن أجل زيادة عائداته، راهن باريس سان جرمان على ارتفاع في زيادة البطاقات وتسويق أكثر جرأه باتجاه أراض جديدة (آسيا والشرق الأوسط والمغرب حيث أقام الفريق معسكره الشتوي الأخير) وأيضا سياسة رعاية جديدة.
وقلص باريس سان جرمان عدد الرعاة لكن الباقين هم الأهم وفي المقدمة منهم نايكي وشركة طيران الإمارات اللتين مددتا عقديهما إضافة إلى توقيع عقود جديدة مع نيفيا وشركة هواوي الصينية وشركتي اتوريدو واسبيتار القطريتين.وبلغت العوائد من البث التليفزيونى نحو 33 مليون جنيه إسترلينى،

 

5625512ليفربول

الإيرادات : 398 مليون دولار

العلامة التجارية: 577 مليون دولار

الدولة: انجلترا

نادي كرة قدم إنجليزي في مدينة ليفربول، ميرسيسايد يلعب في البريميرليغ. ويعتبر ليفربول واحد من أنجح الفرق الإنجليزية حيث فاز بألقاب أوروبية أكثر من أي نادي إنجليزي آخر، خمس مرات دوري أبطال أوروبا، وثلاث مرات كأس الإتحاد الأوروبي، وثلاث مرات كأس السوبر الأوروبي. محلياً، فاز ليفربول بالدوري ثمانية عشر مرة، وسبع مرات فاز بكأس الإتحاد الإنجليزي، وأكثر من فاز بكأس الرابطة ثماني مرات.

تأسس نادي ليفربول سنة 1892 ودخل في دوري كرة القدم في السنة التالية. يلعب النادي في ملعبه الأنفيلد منذ تأسيسه. الفترة الأكثر نجاحاً لليفربول كانت في السبعينات و الثمانينات، عندما قاد بيل شانكلي وبوب بيزلي النادي لتحقيق أحد عشر لقب دوري و سبع كؤوس أوربية.

جماهير النادي كانت طرف في كارثتين، الأولى كانت كارثة ملعب هيسل في 1985، حيث تسببت جماهير ليفربول في انهيار الجدار، ومقتل 39 من جماهير نادي يوفنتوس. في 1989 كانت كارثة هيلزبره، حيث قُتل 96 من جماهير نادي ليفربول في صدام في السياج المحيط بالملعب.

الإيرادات

قد أظهرت الأرقام الصادرة عن السنة المالية المنتهية في 31 ايار/مايو 2014 بأن النادي حقق أرباحاً قبل خصم الضرائب قدرها 0.9 مليون جنيه استرليني (1.38 مليون دولار)، وهذا يعتبر تحسناً كبيراً إذا ما تمت مقارنته بالخسارة التي بلغت 49.8 مليون جنيه في العام الذي سبقه.

وتظهر الأرقام التقدم الذي حققه النادي منذ أن اشترته في 2010 مجموعة فينواي الرياضية، الشركة الاستثمارية الأميركية التي يديرها جون دبليو هنري.

وورثت مجموعة فينواي الرياضية ديوناً ضخمة من أصحاب النادي السابقين توم هيكس وجورج جيليت وانقذت “الحمر” من كارثة مالية.

وتأتي الأرقام الجديدة التي تظهر ارتفاعاً بلغ 19 بالمئة في الإيرادات، بعد أسبوع على تبرئة النادي من خرق قانون اللعب المالي النظيف المفروض من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في أعقاب التحقيق الذي اجراه الأخير.من الناحية السلبية، ارتفع صافي ديون النادي من 12.2 مليون جنيه إلى 57.3 مليون جنيه.

ما هو واضح أن إيرادات ليفربول في ارتفاع على أساس سنوي منذ وصول المالكين الجدد واحدث زيادة كانت الـ255.6 مليون جنيه الناجمة بشكل كبير من ارتفاع دخل حقوق النقل التلفزيوني لمباريات الدوري الممتاز.

كما ارتفعت ايرادات المبيعات بنسبة 5 بالمئة حيث حصل النادي على 103.8 مليون جنيه بعد أن عقد سبع اتفاقيات شراكة جديدة.

Foto Davide Spada - LaPresse 20 07 2013 Chatillon Sport Calcio Ritiro estivo Juventus stagione 2013 / 2014 -Allenamento pomeridiano  Nella foto: logo    Photo Davide Spada - LaPresse 20 07 2013 Chatillon  Sport Soccer Juventus pre season 2013 / 2014   Afteroon  workout   In the pic: logo

يوفنتوس

الإيرادات : 354 مليون دولار

العلامة التجارية : 350 مليون دولار

الدولة : إيطاليا

نادي كرة قدم إيطالي يقع في مدينة تورينو في إيطاليا. تأسس في سنة 1897 وشارك منذ ذلك الوقت وهو يلعب في الدوري الإيطالي الدرجة الأولى ولم يهبط سوى في موسم 2006-2007

انضم النادي إلى بطولة كرة القدم الإيطالية في عام 1900.في تلك الفترة كان الفريق يلبس أطقماً باللونين الزهري والأسود. أول بطولة دوري فاز بها اليوفنتوس كانت عام 1905 أثناء لعبه على ملعب فيلودرومو أومبيرتو الأول. في ذلك الوقت كانت قد تغيرت ألوان النادي إلى الخطوط البيضاء والسوداء في عام 1903، كقمصان نادي نوتس كاونتي الإنجليزي. في عام 1906 حدث انشقاق بالنادي، لأن بعض أعضاء النادي أرادوا نقل يوفنتوس خارج تورينو. كان الرئيس ألفريدو ديك غاضباً وذهب ومعه بعض اللاعبين البارزين وأسس نادي تورينو؛ الشيء الذي أوجد ديربي تورينو.

يوفنتوس أكثر أندية إيطاليا نجاحاً في البطولات المحلية، وهو أحد أنجح الأندية في العالم. فقد فاز يوفنتوس بـ 56 بطولة، منها 45 لقباً محلياً (رقم قياسي)، و 11 لقباً قارياً، ما يجعله رابع فريق في أوروبا السابع في العالم. وهو الفريق الوحيد الذي فاز كل مسابقات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ( دوري أبطال أوروبا في 1985، وكأس الاتحاد الأوروبي للأندية أبطال الكؤوس في 1984، وكأس الاتحاد الأوروبي في 1977. ، وهو أول فريق في تاريخ كرة القدم الأوروبية قام بهذا الإنجاز. ولهذا كرَّمَ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم نادي يوفنتوس بهذا الإنجاز عندما منحه شهادة تكريم في 12 يوليو 1988، تعرف باسم لوح اليويفا التذكاري .

 

الإيرادات

بلغت الارباح الايجابية للنادى بنهاية موسم 2013 – 2014 إلى 8.9 مليون يورو ( ارتفعت عن 3.8 مليون التي كانت في العام الماضي ) .فيما تقدرالخسارة السلبية بـ 6.7 مليون يورو ( سيتم تغطيتها من خلال استخدام الاحتياطات المتاحة ) ، و قد شهدت تحسناً مقارنة بـ 15.9 مليون يورو تم فقدانها بالعام الماضي .هذا التحسن الأخير في الخسارة السلبية يأتي بسبب زيادة الايرادات إلى 315.8 مليون يورو ( زيادة قدرها 32 مليون من 283.8 مليون التي كانت بالعام الماضي ) .انخفضت حقوق المساهمين من 48.6 مليون يورو الى 42.6 مليون يورو .وزاد صافي الدين المالي إلى 206 مليون يورو بعدما كان 160.3 مليون يورو .من اسباب زيادة الدين المالي : سلف مدفوعة لمدينة تورينو و لمشروع منطقة كونتيناسا ( 5.5 مليون ) , استثمارات اخرى ( 6.7 مليون ) و من تدفقات مالية ( 7.5 مليون ) و غيرها .

Borussia-Dortmund-Logoبروسيا دورتموند

الإيرادات : 292 مليون دولار

العلامة التجارية : 326 مليون دولار

الدولة : ألمانيا

 

يعرف اختصاراً باسم بوروسيا دورتموند (بالألمانية: Borussia Dortmund) و أحياناً دورتموند (بالألمانية: Dortmund) هو نادي كرة قدم ألماني تأسس في عام 1909 ويقع مقره في مدينة دورتموند في ولاية نوردراين فيستفالن في ألمانيا. يعرف نادي دورتموند بكثرة مشجعيه، حيث يمتلك النادي أكثر من 100 ألف عضوية، مما يجعله الأكبر في ألمانيا.[3] فهو صاحب أكبر معدل للحضور الجماهيري في أوروبا

يعتبر نادي دورتموند أحد أنجح الأندية في تاريخ الكرة الألمانية بسبب إنجازاته على الصعيد المحلي و القاري. محلياً استطاع دورتموند الفوز بسبعة عشر بطولة محلية موزعة كالتالي؛ لقب الدوري الألماني 8 مرات، ولقب كأس ألمانيا 3 مرات، بينما لقب كأس السوبر الألماني 5 مرات. بينما على الصعيد القاري والأوروبي، حصد الفريق على 3 بطولات وهي دوري أبطال أوروبا في عام 1997 وكأس الكؤوس الأوروبية في عام 1966، وكأس إنتركونتيننتال في 1997.

يلعب بوروسيا دورتموند في الدوري الألماني الدرجة الأولى، ويخوض كل مبارايته الرسمية على ملعب سيغنال إيدونا بارك والذي يتسع ل81,264 متفرج. ألوان الفريق الرسمية هي الأسود والأصفر، ولهذا أطلقوا على أنفسهم اسم (بالألمانية: die Schwarzgelben) والتي تعني الأصفر والأسود يعتبر بوروسيا الغريم التقليدي لنادي بايرن ميونخ، ولهذا تُعرف مبارياتهما باسم “الكلاسيكو”.

 

الإيرادات

أعلن نادي بوروسيا دورتموند الألماني عن إيراداته للموسم الماضي 2013-2014 والتي تجاوزت التوقعات والأهداف لتصل إلى 260.7 مليون يورو، رغم انخفاضها عن الموسم السابق 2012-2013 الذي وصلت فيه الإيرادات إلى 305 ملايين يورو بسبب المبالغ التي حصل عليها النادي من صفقات بيع بعض اللاعبين.

وكان النادي قد حدد هدفاً لإيراداته في الموسم الماضي يبلغ 250 مليون يورو بعد وصوله لنهائي دوري ابطال اوروبا في موسم 2012-2013 وحصوله على نحو 40 مليون يورو من بيع لاعب وسطه ماريو غوتزه.

وقال هانز يواكيم فاتسكه رئيس بوروسيا دورتموند “مرة أخرى بوروسيا دورتموند أوفى بتعهداته، فبعد إيرادات النادي التي تعززت بفضل بيع اللاعبين في موسم 2012-2013 وضعنا لأنفسنا هدفاً وهو كما تعلمون تحقيق إيرادات قيمتها 250 مليون يورو.”

وأضاف فاتسكه قوله “بوروسيا دورتموند يحقق نمواً منتظماً والنادي في حالة صحية طيبة للغاية وكله طموح على المستوى الرياضي.”

وارتفعت مصاريف رواتب اللاعبين والموظفين في النادي بشكل بسيط في 2013-2014 لتصل إلى 107.8 مليون يورو، بزيادة مقدارها 1.6 مليون يورو عن 2012-2013 (106.2 مليون يورو).

وفي الموسم الماضي 2013-2014 وصل صافي أرباح النادي إلى 12 مليون يورو مقارنة بـ 51.2 مليون يورو في موسم 2012-2013، ليكون ثالث موسم على التوالي يحقق فيه النادي أرباحاً من رقمين.

وكان بوروسيا دورتموند على حافة الإفلاس في 2005 إلا أنه حقق تقدماً كبيراً بعد ذلك وأصبح ثاني أغني أندية ألمانيا بعد العملاق بايرن ميونخ بطل الدوري والكأس.

 

tottenham-hotspur-logoتوتنهام هوتسبير

الإيرادات : 280 مليون دولار

العلامة التجارية : 360 مليون دولار

الدولة : انجلترا

توتنهام هوتسبير (بالإنجليزية: Tottenham Hotspur Football Club) هو نادي كرة قدم من شمال لندن، إنجلترا. يلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز (English Premier League). تأسس الفريق عام 1882 كنادي هوتسبر. يلعب الفريق مبارياته الرسمية على ملعب وايت هارت لين الذي بُنِيَ في عام 1899، والذي يتسع لـ 36,310 متفرج.

فاز توتنهام بكأس الاتحاد الإنجليزي للمرة الأولى في عام 1901، أصبح بذلك أول فريق غير مدرج برابطة كرة قدم يفوز بقلب كأس الاتحاد الإنجليزي منذ إنشاء دوري كرة القدم. وهو أول من حقق ثنائية الدوري الإنجليزي الممتاز و كأس إنجلترا في موسم واحد، موسم 1960-1961، وهو أول فريق بريطاني يحقق بطولة أوروبية عندما حقق كأس الكؤوس الأوروبية عام 1963، ويعد أول من حقق لقب الدوري الأوروبي عام 1972. يعد أول من وكذلك يعد أكثر فريق أنجليزي وصولاً لنهائي الدوري الأوروبي بـ3 مرات (بالمشاركة مع نادي ليفربول)، وهو أول فريق لندني يشارك في دوري أبطال أوروبا، وكذلك أول فريق لندني يصل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.

يعد توتنهام هوتسبير الفريق الرابع من حيث عدد البطولات بعد مانشستر يونايتد و نادي ليفربول و نادي آرسنال، بعدما فاز ب26 لقباً. حيث فاز توتنهام بلقب الدوري الإنجليزي مرتين و لقب دوري الدرجة الثانية الإنجليزي مرتين. أما على صعيد الكؤوس المحلية، فاز توتنهام بلقب كأس الاتحاد الإنجليزي 8 مرات، و كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة 4 مرات و كأس الدرع الخيرية 7 مرات. قارياً حصل اللفريق على بطولة كأس أوروبا لأبطال الكؤوس مرة واحدة، و كأس الاتحاد الأوروبي مرتين.

هداف الفريق التاريخي هو اللاعب جيمي غرايفز برصيد 266 هدفاً وأكثر اللاعبين مشاركة في المباريات هو ستيف بيريمان برصيد 854 مباراة في الفترة ما بين 1969–1986. يعتبر لقاء توتنهام هوتسبر ضد جارهم نادي آرسنال مباراة ديربي شمال لندن وهي أشهر ديربيات لندن، وذلك لأن الفريقين يقعان في شمال لندن.

الإيرادات

حقق النادى عائدات قياسية بلغت 181 مليون جنيه استرليني في موسم 2013/14 أي بزيادة قدرها 22٪ عن العام السابق (والتي قدرت إيراداته 174 مليون جنيه استرليني).وسجل أرباحاً قبل الضريبة بلغت 80 مليون جنيه استرليني، وشهد النادى الانجليزي أرباحا غير مسبوقة من مبيعات اللاعبين بلغت 104 مليون جنيه استرلينى .

وبلغت الأرباح من العمليات التجارية باستثناء كرة القدم وقبل إعادة هيكلة والاستهلاك 36.0 مليون جنيه استرليني مقابل 23.4 مليوناً فى العام السابق .

 

أكبر 20 من حيث قيمة العلامة التجارية

 

الترتيب النادى العلامة التجارية “مليون دولار “ الدولة
1- مانشستر يونايتد 1.2 مليار إنجلترا
2- بايرن ميونيخ 933 ألمانيا
3- ريال مدريد 873 إسبانيا
4- مانشستر سيتى 800 إنجلترا
5- تشلسى 795 إنجلترا
6- برشلونة 773 إسبانيا
7- ليفربول 577 إنجلترا
8- باريس سان جيرمان 541 فرنسا
9- توتنهام هوتسبير 360 إنجلترا
10- يوفنتوس 350 إيطاليا
11- بروسيا دورتموند 326 ألمانيا
12- شالكه 302 ألمانيا
13- إيه سى ميلان 244 إيطاليا
14- إيفرتون 228 إنجلترا
15- وست هام يونايتد 209 إنجلترا
16- موناكو 202 فرنسا
17- ساوثامبتون 183 إنجلترا
18- جالطة سراي 177 تركيا
19- إنتر ميلان 160 إيطاليا
20- أستون فيلا 155 إنجلترا

 

أكبر 10 أندية من حيث الإيرادات

الترتيب النادى الإيرادات “مليون دولار “ الدولة
1- مانشستر يونايتد 673 إسبانيا
2- ريال مدريد 618 إنجلترا
3- بايرن ميونخ 549 ألمانيا
4- برشلونة 545 إسبانيا
5- مانشستر سيتى 539 إنجلترا
6- تشلسى 504 إنجلترا
7- آرسنال 466 إنجلترا
8- باريس سان جيرمان 444 فرنسا
9- ليفربول 398 إنجلترا
10- يوفنتوس 354 إيطاليا

 

أكبر 10 أندية إنجليزية من حيث الإيرادات

الترتيب النادى الإيرادات ” مليون دولار”
1- مانشستر يونايتد 673
2- مانشستر سيتى 539
3- تشلسى 504
4- آرسنال 466
5- ليفربول 398
6- توتنهام هوتسبير 280
7- نيوكاسل 202
8- إيفرتون 188
9- وست هام يونايتد 179
10- أستون فيلا 173