قوائم

خاص: أكبر 25 شركة عقارية فى الأسواق الخليجية

جبل عمر تتصدر الشركات العقارية من حيث القيمة السوقية

“بروة العقارية” توقع عقوداً بنحو 4 مليارات ريال خلال العام الحالي

9.06 مليارات درهم القيمة الإجمالية لحجوزات مبيعات العقارات فى “داماك”

“إزدان ” تكشف النقاب عن 5 مشروعات إنشائية ضخمة

الدار العقارية تخصص 1.4 مليار دولار للإنفاق الرأسمالي

المبانى الكويتية تمتلك أكبر محفظة عقارات استثمارية

 

رغم الضبابية التى تحيط بالأسواق نتيجة تراجع أسعار النفط  و الأداء المتذبذب الذي شهدته أسواق الأسهم والانخفاض الملحوظ الذي سجل بالقيمة السوقية الإجمالية لأسهم الشركات المتداولة ، إلا أن القطاع العقاري واصل أداءه القوي خلال الفترة المنقضية من العام الجاري..فى التقرير التالى نرصد اللاعبون الكبار بالسوق العقارية .

منهجية القائمة

اعتمدنا فى إعداد القائمة على القيمة السوقية للشركات بنهاية مايو الماضى , احتلت الشركات السعودية صدارة القائمة بواقع 9 شركات كان فى مقدمتها جبل عمر ,فيما جاءت شركات التطوير العقارى الإماراتية فى المرتبة الثانية بنحو 6 شركات , واستحوذت كل من قطر والكويت على 5 مراكز بالقائمة فيما غابت الشركات البحرينية والعمانية .

 

جبل عمر

القيمة السوقية :14.8 مليار دولار

السوق : السعودية

احتلت جبل عمر المرتبة الأولى  بين أكبر الشركات العقارية من حيث القيمة السوقية وإن كانت الشركة التي تعمل في مجال التطوير العقاري لمنطقة جبل عمر القريبة من المسجد الحرام ، قد سجلت خسائر قدرها 119.5 مليون ريال بنهاية النصف الأول من عام 1437هـ، مقارنة بارباح 210.2 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 1436

أرجعت الشركة سبب تحقيق الخسائر خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق الى انخفاض مبيعات الوحدات السكنية وكذلك بسبب زيادة أعباء التمويل.

 

قالت الشركة ان سبب تحقيق الخسارة خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق يعود إلى عدم تحقيق مبيعات وحدات سكنية وكذلك بسبب زيادة أعباء التمويل

كما ارجعت الشركة سبب انخفاض الخسارة خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق لعدم احتساب مخصص للزكاة خلال هذا الربع وإلغاء مخصص الديون المشكوك في تحصيلها المكون في الربع السابق بمبلغ 8 مليون ريال وذلك لانتفاء الغرض منه

 

ملخص النتائج المالية  لجبل عمر (مليون)

 

البند 6 أشهر2015 6 أشهر 2016 التغير
الإيرادات 474.10 205.31 ‎‫(56.7 %)
إجمالي الدخل 309.97 25.80 ‎‫(91.7 %)
صافي الدخل 210.21 ‎‫119.50 ‎‫(156.8 %)
       

 

‎‫

 

إزدان القابضة

القيمة السوقية : 12,96مليار دولار

السوق : قطر

 

ارتفعت أرباح مجموعة إزدان القابضة، التي تقوم بالاستثمار في العقار ببناء الوحدات والمجمعات السكنية وتأجيرها إلى 585.7 مليون ريال ( 0.22 ريال/للسهم) بنهاية الربع الأول 2016، بنسبة نمو قدرها 12 %، مقارنة بما تم تحقيقه خلال نفس الفترة من عام 2015،

يعود سبب ارتفاع أرباح الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق إلى تحقيق الشركة أباحا قدرها 55.9 مليون ريال ناتجة من استحواذ على شركة تابعة.

كما سجلت الشركة ارتفاعا في صافي الأرباح التشغيلية بمقدار 22% بنهاية مارس 2016 نتيجة ارتفاع حجم إيرادات الإيجارات وتوزيعات ارباح من موجوات مالية متاحة للبيع خلال الفترة الحالية .

المشروعات
كشفت مجموعة إزدان القابضة النقاب عن أجندة مشروعاتها المقبلة، والتي تتألف من خمسة مشروعات إنشائية ضخمة من ضمنها مشروع متنوع الاستخدامات ومشروعان في قطاع الفنادق ومشروعان آخران في قطاع المولات، حيث تتميز هذه المشروعات بكبر حجمها وتكلفتها الكبرى إضافة إلى اتساع قاعدة جمهورها المستهدف ومواقعها الإستراتيجية في أرجاء دولة قطر.

مشروع “واحة إزدان”

وكشفت مجموعة إزدان القابضة عن جميع التفاصيل حول مشروع واحة إزدان الكبير أو ما يُعرف بـ “أرض المليون” من خلال عرض تقديمي ومطويات ومجسمات وصور للمشروع وعرض مراحل تطويره، ويمثل المشروع مجمعاً سكنياً يتألف من ست أراض تنقسم إلى مبان سكنية من دورين إضافة إلى وحدات سكنية وإدارية وأخرى تجارية في منطقة الوكير.
ويتكون المشروع من 9346 وحدة متنوعة ويضم خمسة أندية وثمانية مساجد من بينها مسجدان كبيران، وهايبر ماركت بمساحة 24.5 ألف متر مربع ومدرستين تعليميتين بمساحة 47.8 ألف متر مربع، ومبنى إداريا بمساحة 2965 مترا مربعا.

وحول المشروع، قال العبيدلي، “إن هذا المشروع هو واحد من أضخم المشروعات العقارية الذي تُسهم به إزدان في خدمة سكان قطر ودعم العمران والإسكان في الدولة، فنحن نستهدف من خلال هذا المشروع تعداداً سكانياً يتألف من أكثر من 35 ألف قاطن جديد، وقد وصل حجم إنجازنا في المشروع ما يقرب من 60% منه، ونعتزم خلال المرحلة المقبلة افتتاح المرحلة الأولى منه للجمهور، حتى يلمس عملاؤنا حجم الإتقان في هذا المشروع وتميزه من حيث تكامل خدماته وموقعه وتنوع وحداته بما يلبي احتياجات شرائح مختلفة من الجمهور”.

مركزان تجاريان

وقد عرضت مجموعة إزدان القابضة خلال المعرض مظاهر اكتمال مولي الوكرة والوكير اللذين تستعد المجموعة لإضافة اللمسات الأخيرة عليهما قبل فتح بواباتهما أمام الجمهور بنهاية هذا العام.

إزدان مول الوكرة:

يعد إزدان مول الوكرة ثاني أكبر المولات التي تمتلكها وتديرها مجموعة إزدان القابضة وهو مقام على مساحة 64.785 ألف متر مربع، ويقع في شارع الوكرة الرئيسي أمام مستشفى الوكرة وسوف يشمل 167 محلا من المحلات المرموقة إضافة إلى مقاهٍ ومطاعم داخلية وخارجية.

ويأتي ذلك المشروع بعد النجاح الذي حققه إزدان مول الغرافة وهو باكورة مشروعات المجموعة في قطاع المراكز التجارية والترفيه واستناداً إلى نجاحه خلال عامين فقط من تدشينه، فإن إزدان مول الوكرة يسعى لتحقيق نجاح مماثل من خلال نقل متعة تجربة التسوق إلى منطقة حيوية مثل الوكرة تشهد طفرة عمرانية وإنشائية ضخمة.

إزدان مول الوكير

أما عن إزدان مول الوكير فهو ثالث مولات المجموعة من حيث المساحة ويُقام في منطقة الوكير حيث تبلغ مساحته 53.4 ألف متر مربع، ويتكون من أحد عشر مبنى من طابقين ويتميز بتصميم فريد يزاوج بين أصالة التراث المعماري القطري والمعاصرة ويتميز بوجود مستشفى فيه وعيادات إضافة إلى 135 محلا تجارياً، وسوف يجري افتتاحه هذا العام للجمهور.

فندقان فاخران

وفي إطار مساعي إزدان القابضة لتعزيز ريادتها في قطاع الفندقة ودعم السياحة، كشفت المجموعة عن فندقين فاخرين انتهت من إنشائهما وأنها بصدد افتتاحهما خلال الفترة المقبلة، وقد أعلنت مجموعة إزدان عن استعداداتها لإزاحة الستار عن فندقين نهاية هذا العام يتميزان بالفخامة والرفاهية والأول هو فندق إزدان بالاس الذي يقع في قلب الدوحة على طريق الشمال وهو الأول من نوعه في هذه المنطقة، وأن من أشرف على تصميمه شركة عالمية متخصصة وأنه من فئة الأربعة نجوم ويشتمل على 210 غرف فندقية راقية التصميم. أما فيما يتعلق بفندق ذي كيرف فهو يطل على مياه الخليج من قلب الدوحة وتبلغ مساحته 64 ألف متر مربع وتمتلك إزدان حصة إستراتيجية تصل إلى 32.5%.

 

قائمة الدخل إزدان القابضة
الفترة الربع الأول 2015 الربع الأول 2016 التغير %
الربح الصافي (مليون ريال) 522.5 585.7 + 12 %
متوسط عدد الأسهم (مليون) 2652.5 2652.5
ربح السهم (ريال/للسهم) 0.20 0.22 + 12 %

 

 

إعمار العقارية

القيمة السوقية : 12,404 مليار دولار

السوق: الإمارات

ارتفعت أرباح شركة “إعمار العقارية”، أكبر شركة تطوير عقاري في المنطقة، إلى 1205 ملايين درهـم (0.17 درهم/ للسهم) بنهاية الربع الأول 2016، وبنسبة 17 % مقارنة بأرباح نفس الفترة من عام 2015، كما يوضح الجدول التالي:

يعود سبب ارتفاع الأرباح خلال الربع الحالي إلى ارتفاع الإيرادات بنسبة 17 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، بالإضافة إلى ارتفاع الإيرادات الأخرى  إلى 94 مليون درهم مقابل مليون درهم خلال الربع الأول 2015.

و‫بلغت إيرادات “إعمار” من قطاعي مراكز التسوق والضافية 1555 مليون درهم خلال الربع الأول 2016 ما يعادل 44 % من إجمالي إيرادات الشركة ، كما حققت إيرادات الشركة في الأسواق العالمية مبلغ 499 مليون درهم، وبنسبة نمو بلغت 44 % مقارنة بالربع الأول 2015، ما يعادل 14 % من إيرادات الشركة خلال الربع الحالي.

كما حققت أعمال “إعمار” في قطاع الضيافة والتأجير التجاري والترفيه إيرادات بلغت 722 مليون درهم خلال الربع الأول من العام 2016وسجلت العلامة التجارية الفندقية الفاخرة العنوان للفنادق والمنتجعات معدلات إشغال بلغت 93 % خلال الربع الأول 2016.

 

العام الأفضل

يبدو أن العام الجارى  2016 هو الأفضل بالنسبة لشركة إعمار  فقد شهدت الخمسة أشهر الماضية إطلاقها عدد من المشروعات من بينها البرج الشاهق الجديد، الذي سيتم بناؤه في خور دبي. وكون الشركة هى مرآة القطاع العقارى فى دبى يتناول التقرير التالى  أهم مشروعات إعمار  ومبيعاتها خلال الفترة الماضية .

حزمة المشروعات

وقال محمد العبار رئيس شركة إعمار العقارية، إن العام الجاري 2016، بالنسبة لشركة إعمار العقارية، أفضل من العام الماضي 2015. وأضاف أن  التوازن بين العرض والطلب في القطاع العقاري أمر مشجع للغاية، منوهاً بعدم إلغاء أي مشروع. ورغم أن العبار لم يوضح  أسباب تفضيله لهذا العام بالتفصيل ,إلا أن حزمة المشروعات التى أطلقتها توضح ما لم تفصح عنه الكلمات

أوبرا غراند

تسلمت إعمار العقارية عروض الشركات المتنافسة على عقد بناء برج «أوبرا غراند» السكني بتكلفة 500 مليون درهم. المشروع يتكون من برج بارتفاع ما بين 65 و70 طابقاً منها 56 طابقاً سكنياً والأخرى متممات خدمية وتجارية.وتبلغ المساحة الكلية للكتلة العمرانية 63 ألف متر مربع.ويطل البرج الذي صممته شركة خطيب وعلمي على دار الأوبرا في منطقة داون تاون.

 

مجمع “سدرة”

كما أطلقت الشركة المرحلة الثالثة من مجمع “سدرة” السكني ضمن مشروع “دبي هيلز استيت” في مدينة محمد بن راشد. وتضم هذه المرحلة مجموعة من الفلل والمنازل متنوعة المساحة (لم يتم الإعلان عن عددها)، وتم اعتماد 5 تصاميم لها، ومن المتوقع انطلاق أعمال البناء في هذه المرحلة خلال العام المقبل.ووضعت الشركة خطط سداد على أقساط للمشترين، بحيث تتضمن 10 دفعات، على أن يجري التسليم في مارس 2019.

” مشروع “دبي هيلز استيت” بالشراكة مع “مراس القابضة” أطلقته إعمار قبل نحو عامين، ويضم المشروع عدة مجمعات سكنية وأبراج يتم إطلاقها تباعا، تحتوي في مجملها على 20 ألف شقة و2000 فيلا، وملعب جولف ومجموعة من المرافق الترفيهية والتجارية.

 

مشروع تركيا

وقالت صحيفة “ديلي صباح” التركية أن شركة “إعمار العقارية” تسعى للمشاركة بنسبة 50 % في مشروع حديقة شاملة في تركيا مع “مجموعة فنادق ريكسوس” ، مبينة أن تكلفة المشروع  تقدر بحوالي 1.2 مليار ليرة تركية ( 1.6 مليار درهم).

 

وأوضحت أن “ريكسوس” قد انتهت من بناء المرحلة الأولى من المشروع بمدينة انطاليا التركية وستقوم بافتتاحها في مايو المقبل، مشيرة الى أن المشروع ينقسم إلى 3 مراحل ستنتهي بحلول 2021.

 

قائمة الدخل لإعمار
الفترة الربع الأول 2015 الربع الأول 2016 التغير
الإيرادات(مليون درهم) 3024 3529 + 17 %
الربح الصافي(مليون درهم) 1026 1205  + 17 %
متوسط عدد الأسهم(مليون سهم) 7159.74 7159.74
ربح السهم(درهم/للسهم) 0.14 0.17  + 17 %

 

 

 

الدار العقارية

القيمة السوقية: 5,590 مليار دولار

السوق: الإمارات

 

قال المدير المالي لشركة الدار العقارية في أبوظبي إن الشركة خصصت 5.2 مليار درهم (1.4 مليار دولار) للإنفاق الرأسمالي خلال العامين المقبلين. وتحدث فيور بعد أن أعلنت الشركة نمو صافي ربحها 14.1 بالمئة في الربع الأول لتظل على مسار زيادة الأرباح في عشرة من آخر 11 فصلا.

وقال مسؤولون تنفيذيون بالشركة إن الكثير من إنفاق هذا العام سيذهب للإنتهاء من مشروعات كبيرة أكملتها الشركة الآن بالإضافة إلى تأسيس البنية التحتية للمساعدة في تسليم وحدات في 2017.

وحققت الشركة التي تمتلك الحكومة حصة أغلبية فيها ربحا عائدا للمساهمين بلغ 649 مليون درهم (176.7 مليون دولار) في الأشهر الثلاثة حتى 31 مارس آذار ارتفاعا من 568.7 مليون درهم قبل عام وفق بيان البورصة.

يعود سبب ارتفاع الأرباح خلال الربع الحالي إلى ارتفاع الإيرادات الأخرى بنسبة 71 % وتضمن الإيرادات الأخرى إيرادات منحة حكومية مدرجة عند تسليم الوحدات بمقدار  219.2 مليون درهم مقابل 132.7 مليون درهم خلال الربع الأول 2015.

كما يعود إلى ارتفاع عكس مخصصات انخفاض القيمة وشطب إلى 47.9 مليون درهم مقابل 2 مليون درهم خلال نفس الفترة من العام الماضي، بالإضافة إلى ارتفاع إيرادات التمويل بنسبة 59 %.

وكان بنك سيكو البحرين توقع أن تحقق الدار ربحا فصليا قدره 453.6 مليون درهم.وارتفعت إيرادات الدار في الربع الأول إلى 1.23 مليار درهم من 1.18 مليار درهم قبل عام.وقال فيور “لدينا قاعدة أصول تحقق إيرادات متكررة يمكن التنبؤ بها ستنمو بمستويات تضخمية.”

وأضاف أن ديون الشركة بلغت ستة مليارات درهم في نهاية مارس آذار وهو مستوى يسعد الشركة المحافظة عليه.وفي فبراير شباط قالت شركة الدار إنها تخطط لتمديد أجل استحقاق ديونها وإنها تجري مفاوضات مع البنوك.

خطط جديدة

واستمرت الدار فى إعلان خطط جديدة من بينها مشروع ياس ايكرز للجولف الذي من المقرر أن يكتمل بنهاية 2019. وقال المدير التنفيذي طلال الذيابي إنه بينما تساعد الشركة الزبائن بخطط تسديد أكثر مرونة فإنها لا تخفض أسعارها كرد فعل على التباطؤ.

وخلال الربع الأول باعت الشركة “على المخطط” 320 وحدة عقارية بقيمة 940 مليون درهم وفقا لبيان ارسلته للبورصة لم يعط أرقاما للمقارنة.وعلى الرغم من التباطؤ تواصل أرباح الدار النمو بدعم من الأرباح متكررة من حصيلة مواقع مثل مول ياس.

 

قائمة الدخل الدار العقارية
الفترة الربع الأول 2015 الربع الأول 2016 التغير
الإيرادات(مليون درهم) 1179.1 1232.0 + 4 %
الربح الصافي(مليون درهم) 568.7 649.0 + 14 %
متوسط عدد الأسهم(مليون) 7862.63 7862.63
ربح السهم(فلس/للسهم) 7.2 8.3 + 14 %

 

 

مكة للإنشاء والتعمير

القيمة السوقية : 3,872 مليار دولار

السوق : السعودية

 

انخفضت أرباح شركة “مكة للإنشاء والتعمير”، التي تعمل في الاستثمار العقاري في مكة المكرمة، إلى 311 مليون ريال، بنهاية السنة المنتهية في ربيع الثاني عام 1437هـ، بنسبة قدرها 5 %، مقارنة بارباح قدرها 327 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 1436 هـ،

قالت الشركة ان سبب انخفاض الارباح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق يعود إلى زيادة مصاريف تشغيل فندق وأبراج مكة هيلتون بسبب رد مخصص ديون مشكوك في تحصيلها تم تخفيضه من مصاريف العام السابق، وكذلك لتطبيق نظام الحد الأدنى للأجور للموظفين، وزيادة المصاريف العمومية والإدارية بسبب إثبات صرف مكافأة أسوة بمكرمة الملك لموظفي الفندق والأبراج.

كما ارجعت الشركة سبب انخفاض الارباح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى زيادة مصاريف تشغيل فندق وأبراج مكة هيلتون بسبب رد جزء من مخصص ديون مشكوك في تحصيلها تم تخفيضه من مصاريف الربع المماثل من العام السابق، وكذلك انخفاض إيرادات ونسب إشغال الغرف السكنية بفندق وأبراج مكة هيلتون بسبب انخفاض أعداد النزلاء من الزوار والمعتمرين، وأيضاً زيادة المصاريف العمومية والإدارية بسبب إثبات صرف مكافأة أسوة بمكرمة الملك لموظفي الفندق والأبراج.

قد عزت الشركة سبب انخفاض الارباح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى انخفاض إيرادات ونسب إشغال الغرف السكنية بفندق وأبراج مكة هيلتون بسبب انخفاض أعداد النزلاء من الزوار والمعتمرين، وكذلك زيادة تكلفة النشاط والمصاريف الإدارية والعمومية بسبب إثبات صرف مكافأة أسوة بمكرمة الملك لموظفي الفندق والأبراج.

 

داماك العقارية

القيمة السوقية : 3,790 مليار دولار

السوق: الإمارات

 

انخفضت أرباح شركة “داماك العقارية”  إحدى شركات التطوير العقاري في دبي، إلى 1050.3 مليون درهم بنهاية الربع الأول 2016، قياسا بأرباح قدرها 1234.6 مليون درهم تم تحقيقها خلال نفس الفترة من العام السابق،

يعود سبب انخفاض الأرباح خلال الربع الأول 2016 إلى تراجع الإيرادات بنسبة 33 % مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، بالإضافة إلى انخفاض هامش الربح إلى 61 % مقابل 65 % خلال الربع الأول 2015. كما يعود إلى ارتفاع تكاليف التمويل إلى 43.5 مليون درهم، مقارنة بـ 33.6 مليون درهم خلال نفس الفترة من العام الماضي.

إجمالي الحجوزات

سجلت حجوزات البيع لشركة «داماك العقارية» ضمن مشروعي «أكويا من داماك» و«أكويا أوكسجين» منذ إطلاقهما في مايو / أيار 2013 وأغسطس / آب 2014 على التوالي وحتى الآن نحو 15 مليار درهم.

وبلغ إجمالي الحجوزات في «أكويا من داماك» 8.27 مليار درهم، بينما سجلت في «أكويا أوكسجين» 6.9 مليار.وبلغت القيمة الإجمالية لحجوزات مبيعات العقارات ضمن المشاريع التطويرية لشركة «داماك» خلال عام 2015 نحو 9.06 مليارات درهم، وسجلت المساحات المباعة نمواً بنسبة 3% لتصل إلى 8.12 مليون قدم مربعة مقارنة ب2014.

وتطور «داماك العقارية» مشروعي «أكويا من داماك» و«أكويا أوكسجين» ضمن «دبي لاند» على مساحة إجمالية مملوكة بالكامل للشركة تصل إلى 97 مليون قدم مربعة (42 و 55 مليون قدم مربعة على التوالي).

منحت وكالة «ستاندرد أند بورز» تصنيف التعافي لشهادات صكوك شركة «داماك العقارية» الأولى بقيمة 100 مليون دولار تستحق في 2017، والثانية بقيمة 650 مليون دولار تستحق في 2019 عند درجة «3»، في حين تم تثبيت تصنيف هذه الشهادات عند درجة « BB».

 

قائمة الدخل لـ”داماك”
الفترة  الربع الأول 2015 الربع الأول 2016 التغير
الإيرادات(مليون درهم) 2430.4 1618.9 ( 33 % )
الربح الصافي(مليون درهم) 1234.6 1050.3 ( 15 % )
متوسط عدد الأسهم(مليون درهم) 6050 6050
ربح السهم(درهم للسهم) 0.20 0.17 ( 15 % )

 

بروة العقارية

 

القيمة السوقية : 3,388 مليار دولار

 

السوق: قطر

 

حققت شركة “بروة العقارية”، التي تعد أكبر شركات التطوير العقاري في قطر، أرباحا قدرها 651 مليون ريال ( 1.67ريال/للسهم)، بنهاية الربع الأول 2016، قياساً بأرباح قدرها 3254.9 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2015،

وجاء تراجع الأرباح خلال الفترة الحالية نتيجة تضمن الربع الأول 2015 أرباحا استثنائية قدرها 2701 مليون ريال ناتجة عن بيع قطعة أرض، وباستثناء تلك الأرباح فإن الأرباح ارتفعت بمقدار  18 % عن الفترة المماثلة من العام السابق. كما تضمنت النتائج المالية على أرباح قدرها 112.9 مليون ريال ناتجة عن استرداد عكس مخصص قانوني.

 

حجم المشاريع

وكشف السيد سلمان محمد المهندي الرئيس التنفيذي لمجموعة بروة العقارية أن حجم المشاريع التابعة للشركة والتي سيتم توقيع عقودها فيما تبقى من هذا العام تصل قيمتها من 3 إلى 4 مليارات ريال.

 

وقال المهندي، إن حجم استثمارات الشركة خلال العام الحالي يعتمد على ما سيتم إنجازه في المشروعات المخطط لها، موضحا أنها تقدر بنحو 700 مليون ريال.

 

وأضاف أن تلك المشاريع المقدرة بنحو 4 مليارات ريال تتضمن مشروع مناطق التخزين في منطقة أم شهرين 2 ، ومشروع مدينة المواتر للمخازن ، ومشروع “دارة” في مدينة لوسيل ، وتوسيعات قرية بروة، ومشروع “بروة الدوحة” الذي مازال في مرحلة التراخيص.

 

كما كشف الرئيس التنفيذي لمجموعة بروة العقارية عن تطور العمل في مشروع مدينة “المواتر”، والذي يتضمن إنشاء مدينة متكاملة للسيارات المستعملة على مساحة تقدر بنحو 1.15 مليون متر مربع بتكلفة تقديرية تبلغ نحو 1.5 مليار ريال.

 

وحول مشروع “دارة” الواقع في الجزء الشمالي من منطقة جبل ثعيلب في مدينة لوسيل، أشار المهندي إلى أنه سيتم طرح المناقصة الخاصة بالمشروع خلال شهر يونيو المقبل، موضحا أنه بمجرد توقيع عقود البناء سيتم طرح المشروع للبيع، مؤكدا في الوقت نفسه أن الأولوية ستكون للذين حجزوا مسبقا.

 

وبين أن بروة أعادت دراسة تصميم المشروع بعد عرضه في معرض سيتي سكيب 2014، وذلك بهدف زيادة عدد الوحدات السكنية به وتقليص الفائض في المساحات، وبالتالي رفع العائد المتوقع من المشروع.

 

 

ونفى الرئيس التنفيذي لمجموعة بروة العقارية وجود أي نية لدى المجموعة لبناء مدن عمالية في الوقت الحالي، مؤكدا أنه “إذا توافرت الفرصة في المستقبل وكانت مجزية للشركة فإنها لا تتردد في الدخول فيها”.

 

الاستثمارات الخارجية

وحول الاستثمارات الخارجية للمجموعة، أكد المهندي أن الاستراتيجية الجديدة لمجموعة بروة للخطة الخمسية عن السنوات 2016- 2020، ترتكز على السوق القطري وتطوير الأراضي والتركيز على القطاع السكني المتوسط وما فوق المتوسط، لافتا إلى أنه ليس هناك نية للاستثمار الخارجي في الوقت الحالي، فيما عدا السوق السعودي في حال الحصول على فرصة مناسبة للاستثمار فيه .

 

وعن التزامات الشركة الحالية قال المهندي إن “حجم التزامات الشركة كإجمالي يصل لنحو 10 مليارات ريال، أما كديون فتصل إلى 8 مليارات ريال” ، مضيفا أن الشركة في العام الماضي كانت حريصة جدا على وضع تصور لاستحقاقات الديون، وبالفعل وقعت العديد من العقود لإعادة التمويل ووضعت في الاعتبار عند توقيع تلك العقود مدة استحقاق التمويل ومدى تناسق مدة استحقاق التمويل مع الخطط المستقبلية للشركة.

 

وأوضح في هذا الشأن أنه لم يتبق سوى قرض واحد يتم العمل عليه لإعادة التمويل مع بنك قطر الوطني في المراحل النهائية، مضيفا أن عمليات إعادة التمويل التي قامت بها الشركة جعلت معظم استحقاقات الشركة بين 2019 و2020 ، لافتا إلى أن خطة الشركة في هذا الخصوص، الانتقال من استحقاقات وقتية عالية إلى استحقاقات تدريجية مع تطوير الخطة المستقبلية.

 

وشدد المهندي على أن الشركة وضعت خطة محكمة في إعادة التمويل ، وأن الوضع النقدي للشركة النقدي في حالة مريحة جدا ولديها دائما أرصدة تفوق 3 مليارات ريال ، متعهدا بمحافظة الشركة على هذا المستوى من السيولة ، وعلى نسب معينة من الاقتراض ، بحيث لا تشكل أعباء كبيرة في المستقبل، لافتا إلى أن نسبة الاقتراض إلى حقوق الملكية تبلغ 38.8 بالمئة وهو معدل منخفض جدا

 

 

 

قائمة الدخل لـ”بروة العقارية”
الفترة الربع الأول 2015 الربع الأول 2016 التغير %
الربح الصافي(مليون ريال) 3254.9 651.0 ( 80 %)
متوسط عدد الأسهم(مليون) 389.12 389.12
ربح السهم(ريال/للسهم) 8.36 1.67 ( 80 %)

 

 

 

إعمار المدينة الاقتصادية

القيمة السوقية: 3,182 مليار دولار

السوق: السعودية

 

 

سجلت شركة “إعمار المدينة الاقتصادية” التي تطور مدينة الملك عبد الله الاقتصادية في مدينة رابغ، خسائر قدرها 31 مليون ريال بنهاية الربع الأول 2016، قياساً بارباح 86 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2015

قالت الشركة ان سبب تسجيل خسائر خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق يعود الى مجموعة الاسباب التالية: منها انخفاض مجمل الربح بسبب انخفاض المبيعات في الربع الحالي, ارتفاع المصاريف العمومية والادارية تحديداً فيما يتعلق بالأصول التشغيلية الجديدة.ومخصص انخفاض قيمة الموجودات المحتفظ بها لغرض الاستبعاد كما تم تسويتها مقابل مبالغ مدفوعة مقدماً غير قابلة للإسترداد.

كما ارجعت الشركة سبب تسجيل خسائر خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى مجموعة الاسباب التالية هى انخفاض مجمل الربح مقارنتا بالربع المماثل من الفترة السابقة بسبب انخفاض المبيعات في الربع الحالي ,عكس مخصص في الربع السابق مقابل ارض خصصت كمساهمة لجهة حكومية بالمجان. ومخصص انخفاض قيمة الموجودات المحتفظ بها لغرض الاستبعاد كما تم تسويتها مقابل مبالغ مدفوعة مقدماً غير قابلة للإسترداد.

المنازل والمروج

وأعلنت مدينة الملك عبدالله الاقتصادية عن موعد عرض الأراضي السكنية الجاهزة للتسليم في منطقة «المنازل» بحي «المروج»، والتي تلبي تطلعات واحتياجات المواطنين والمستثمرين المعيشية على كافة المستويات، ويمتد حي «المروج» على مساحة إجمالية تبلغ 4.9 مليون متر مربع، ويضم ثلاثة مناطق متميزة، تحتوي على تشكيلة من قطع الأراضي والفلل السكنية الفاخرة وفق أعلى المواصفات، وهي: منطقة «المنازل»، و منطقة «الغولف» المطلة على ملعب الغولف العالمي الذي يحتوي 18 حفرة للتسديد، و منطقة «الشاطيء».

و أوضح الأستاذ فهد الرشيد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية، قائلاً: «يعد حي «المروج» أحد أهم المشروعات السكنية المميزة في المدينة الاقتصادية ضمن أحيائها الساحلية، لما يمتلكه من مقومات ومميزات تتوافر جميعها في مجتمع متكامل مزود بمرافق شاملة تتناسب مع احتياجات نخبة العملاء. وأضاف: «تم تصميم هذا الحي لمنح المستثمرين والسكان فرصة التمتع بنمط العيش الذي يعكس أعلى المعايير العالمية للرقي والفخامة، وسط الإطلالات البحرية الرائعة والحدائق والمسطحات الخضراء». الجدير بالذكر أن مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، التي تقع إلى الشمال من مدينة جدة، تمتد على مساحة 181 مليون متر مربع، وتحتضن: الأحياء الساحلية التي تقدم الحلول السكنية المتنوعة لمختلف مستويات الدخل، وميناء الملك عبدالله ، وكذلك حي الحجاز.

المبانى الكويتية

القيمة السوقية : 2,542مليار دولار

السوق: الكويت

ارتفعت أرباح شركة “المباني” التي تطور مول “أفينيو” وهو أكبر مجمع تجاري في دولة الكويت إلى 12 مليون د.ك (14.1فلس/للسهم) بنهاية الربع الأول 2016، مقارنة بأرباح قدرها 11.9 مليون د.ك تم تحقيقها خلال نفس الفترة من العام 2015

 

استعرض الرئيس التنفيذي لشركة المباني وليد الشريعان بعض الحقائق عن الشركة وتوسعاتها، مشيرا إلى ان المباني تعتبر أكبر شركة عقارية بالكويت من حيث راس المال، ولديها مشروع الأفنيوز الذي يعد أحد أهم المشاريع التي تملكها الشركة، وحاليا يتم انجاز المرحلة الرابعة والأخيرة منه.

وأوضح الشريعان أن رؤية المباني هي التوسع في عدد من الدول الخليجية المجاورة، البحرين والمملكة العربية السعودية، عن طريق شراكات مع شركات خليجية مرموقة، لتنفيذ عدد من المشاريع المشابهة لمشروع الأڤنيوز، بناء على النجاح الكبير الذي يحققه على مستوى المنطقة.

واضاف: تعتبر السنوات الثلاث المقبلة من السنوات المهمة والدقيقة في تاريخ الشركة، حيث سيتم خلالها تنفيذ خمسة مشاريع، هي الأڤنيوز البحرين، والأفنيوز الرياض، والأڤنيوز الخبر، بالإضافة الى المرحلة الرابعة والأخيرة من الأڤنيوز في الكويت.

وتابع: لدينا الثقة في ان أداء الشركة المالي الإيجابي، والذي ينعكس على القيمة السوقية للشركة محفز لنا للمضي في التوسعات، حيث نفتخر جميعا بكونها أكبر شركة عقارية في دولة الكويت من حيث القيمة السوقية التي تقدر بنحو 800 مليون دينار، وبامتلاكها أكبر محفظة عقارات استثمارية بقيمة سوقية تبلغ مليار دينار، وقيمتها الدفترية تبلغ أكثر من 554 مليون دينار.

 

المرحلة الرابعة من الأڤنيوز

 

تسير أعمال البناء في المرحلة الرابعة من الأڤنيوز – التي من المتوقع افتتاحها في الربع الأخير من عام 2017 – حسب الخطط الموضوعة والبرنامج الزمني المتفق عليه بالتعاون مع كل الشركاء. وتبلغ مساحة البناء نحو 450 الف متر مربع، تمتد على مساحة 130 ألف متر مربع، وتتضمن 400 محل تجاري سيبدأ تأجيرها قريبا.

وتتضمن المرحلة الرابعة توسعات لمناطق حالية شهدت نجاحا وإقبالا كبيرا من الزوار كمنطقة برستيج، وغراند اڤنيو، والسوق، إضافة الى مناطق جديدة ستقدم مفاهيم حديثة ومتنوعة تعزز بدورها من تجربة التسوق والترفيه، وهي الأركيدز، وغراند بلازا، واليكترا، والفوروم و الغاردنز، فضلا عن فندقين من فئة خمسة وأربعة نجوم.

 

 

 

قائمة الدخل “المبانى الكويتية “
الفترة الربع الأول 2015 الربع الأول 2016 التغير
الربح الصافي (مليون د.ك) 11.94 12.01 + 1 %
متوسط عدد الأسهم (مليون سهم) 849.60 849.60
ربح السهم (فلس/للسهم) 14.0 14.1 + 1 %

 

 

 

 

أعمال

القيمة السوقية : 2,279 مليار دولار

السوق: قطر

حققت شركة أعمال أداء ونتائج مالية قوية خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة نمو في الأرباح تفوق 25%  .وارتفعت أرباح شركة “أعمال القابضة”، إلى 129.2 مليون ريال ( 0.21 ريال/ للسهم)، بنهاية الربع الأول 2016، مقارنة بأرباح قدرها 103 ملايين ريال

 

وقال طارق السيد العضو المنتدب للشركة إن الأداء القوي لشركة أعمال يعود لعوامل عدة أهمها استراتيجية التنوع التي تنتهجها الشركة لتنويع مصادر الدخل بالإضافة إلى اتباعنا سياسة واضحة فيما يتعلق بترشيد الاستهلاك وتقليل التكاليف ورفع الكفاءة.. مشيرا إلى أن هذه السياسة نطبقها منذ زمن وليس بعد تراجع أسعار النفط.

وأضاف أن أعمال لم تتأثر بتراجع أسعار النفط.. مشيرا إلى أنه لم يتم إلغاء أو تأجيل لأي من العقود التي حازت بها سواء من القطاع العام أو الخاص، كما تمكنت جميع قطاعات الشركة من تحقيق نمو بالأرباح والإيرادات.

ونوه بسعي الشركة لبناء قاعدة صناعية صلبة..كاشفا بأن لدينا عددا من المشاريع قيد الدراسة وسنقوم بالإفصاح عنها فور إثبات جدواها والحصول على الموافقات اللازمة من الجهات المختصة.

كما كشف أنه بدأ العمل بالمرحلة الثانية لتطوير مجمع سيتي سنتر بنهاية عام 2015.. مشيرا إلى أن التكلفة الإجمالية للمرحلة الثانية من إعادة التطوير تبلغ 300 مليون ريال وسيتم إكمالها على ثلاث مراحل، ليتم الانتهاء منها في نهاية 2018.

وأضاف بأنه سيتم من خلالها إعادة توزيع المساحات التجارية بطريقة أفضل وبالتالي زيادة الكفاءة التشغيلية للمجمع عند الانتهاء.وأكد على الخطوات التي قامت بها الحكومة لمواجهة تداعيات تراجع أسعار النفط..واصفا الإجراءات التي يجري تنفيذها بأنها تتم بثقة وشفافية. وأضاف بأن ترشيد الإنفاق الحكومي ضرورة تفرضها الظروف الحالية.. لكنه أكد في الوقت ذاته بأن المشاريع التنموية لم تتأثر نهائيا ويجري تنفيذها وفقا للجداول الزمنية الموضوعة لها.

 

قائمة الدخل لـ”أعمال القابضة”
الفترة الربع الأول 2015 الربع الأول 2016 التغير %
الايرادات(مليون ريال) 635.6 680.0 + 7 %
الربح الصافي (مليون ريال) 103.0 129.2 + 25 %
متوسط عدد الأسهم (مليون) 630.0 630.0
ربح السهم (ريال/للسهم) 0.16 0.21 + 25 %

 

 

الترتيب الشركة القيمة السوقية (بالمليون دولار السوق
1

 

جبل عمر 14,800 السعودية
2 إزدان القابضة

 

12,963 قطر
3 إعمار  

12,404

الإمارات
4 الدارالعقارية

 

 

  5,590 الإمارات
5 مكة للإنشاء

 

3,872 السعودية
6 داماك العقارية 3,790 الإمارات
7 بروة العقارية 3,388 قطر
8 إعمار     3,182 السعودية
9 المبانى الكويتية 2,542 الكويت
10 أعمال     2,279 قطر
11 المتحدة للتنمية

 

    1,802 قطر

 

12 دار الأركان     1,598 السعودية

 

13 طيبة القابضة     1,372 السعودية
14 مدينة المعرفة       1.289 السعودية
15 ديار للتطوير العقارى

 

   946 الإمارات
16 التمدين العقارية     852 الكويت
17 الاتحاد العقارية     761 الإمارات
18 التعمير     694 السعودية

 

19 الصالحية العقارية  683 الكويت

 

20 العقارية     608 السعودية
21 التجارية العقارية 509 الكويت
22 إشراق 488 الإمارات
23 مزايا قطر 415 قطر
24 الأندلس العقارية 402 السعودية
25 العقارات المتحدة 400 الكويت