نفط وغاز

“جافزا” تسعى لاستقطاب المزيد من شركات النفط والغاز

تشارك «جافزا» المنطقة الحرة لجبل علي «جافزا»، في معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول «أديبك 2016»، الذي يقام في أبوظبي من 7-10 الجاري، وعززت «جافزا» مكانتها الاستراتيجية، باعتبارها منصة إقليمية لقطاع النفط والغاز والبتروكيماويات، بفضل قاعدة عملائها المتنامية، التي تضم نخبة من أهم اللاعبين الرئيسين في هذا القطاع، فضلاً عن اهتمام عدد من الشركات المتعددة الجنسيات، بتأسيس مكاتبها الإقليمية في جافزا، حيث ما زالت الشركات تتطلع إلى تعزيز حضورها في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، مع التفاؤل الذي يسود الأسواق العالمية خلال الأشهر الماضية، بفعل استقرار سوق النفط العالمي.

وستسلط جافزا، الضوء في «أديبك 2016» على المقومات الأساسية التي تمتاز بها، بصفتها المنطقة الحرة الأكثر كفاءة للتجارة وإعادة التوزيع والتصدير القادرة على استقطاب المزيد من الشركات العالمية العاملة في قطاع النفط والغاز.

وأكد سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة أن معرض أديبك أحد أهم الفعاليات والمعارض السنوية التي تحرص جافزا على المشاركة فيها للتعرف عن قرب إلى احتياجات مجتمع الأعمال في هذا القطاع الحيوي، حيث حققت مشاركتنا في الدورات الماضية، نجاحاً ملحوظاً.

واستقطبنا عدداً من أهم الشركات العالمية ونتوقع نجاحاً مماثلاً هذا العام من خلال تقديم عروض قيمة ومجدية اقتصادياً صممت لتمكين المستثمرين المحتملين من تحقيق طموحاتهم وأهدافهم في النمو والتطور بسهولة، وتحقيق العائد المادي المطلوب.

خدمات مبتكرة

وقال سلطان أحمد بن سليم: «تركز جافزا على تقديم خدمات مبتكرة لعملائها، تنفيذاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة ، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بالعمل على تعزيز موقع دبي، لتظل الوجهة المفضلة إقليمياً وعالمياً للاستثمار والتجارة.

من خلال تحفيز الإبداع والابتكار وتطوير واستخدام أحدث التطبيقات الذكية لتقنية المعلومات، لتحقيق أهداف رؤية الإمارات 2021 وخطة دبي 2021، بالانتقال إلى اقتصاد المعرفة، ولمواكبة تحول دبي إلى المدينة الأذكى عالمياً، على طريق التقدم إلى المركز رقم 1 عالمياً في كافة المجالات».

وأضاف سلطان أحمد بن سليم «لطالما كانت منطقة الشرق الأوسط مركزاً تقليدياً لصناعة النفط والغاز، لكن دول المنطقة بدأت مؤخراً في تبني استراتيجيات جديدة، بتنويع مصادر الدخل، وزيادة نسبة مساهمة القطاعات غير النفطية في الاقتصاد الوطني، وهو ما يفتح فرصاً جديدة واعدة لقطاع البتروكيماويات، بفعل توفر المواد الخام، ودمج الابتكار مع التصنيع للوصول إلى منتجات جديدة ذات جودة عالية».

سياسات التنويع

وأضاف بن سليم: «تضم جافزا أكثر من 850 شركة في قطاع النفط والغاز والبتروكيماويات من 77 دول حول العالم، حيث تتمتع هذه الشركات بالمزايا التنافسية لجافزا، أبرزها الموقع الاستراتيجي بين ميناء جبل علي، ومطار آل مكتوم الدولي، بما يسهل على هذه الشركات كافة العمليات اللوجستية، ويتيح لها إعادة تصدير منتجاتها إلى مختلف الدول الإقليمية بسهولة.