اتصالات

“تنظيم الاتصالات” : ندرس مشاركة مواقع شبكة الجيل الخامس بين “اتصالات” و “دو”

قالت هيئة تنظيم الاتصالات في دولة الإمارات العربية المتحدة أنها تعمل في الوقت الراهن على دراسة تقاسم ومشاركة مشغلي القطاع “اتصالات” و “دو” في مواقع شبكة الجيل الخامس للهاتف المتحرك” “ 5G.

واشارت الهيئة – حسبما أوردت صحيفة “الاتحاد” إلى أنه من المنتظر أن تبدأ خدمات الشبكة تجارياً بالسوق المحلي قبل نهاية العام الجاري.

وأوضحت الهيئة انها تعمل حالياً على دراسة موضوع المشاركة في المواقع لشبكة الجيل الخامس، لافتة إلى أن اختيار المواقع يعتمد على هوائيات الجيل الخامس وتركيب الابراج الحالية وخطط النشر.

وتوقعت أن يكون الإطلاق الأولي لشبكات الجيل الخامس في نطاق 3600- 3800 ميجاهرتز.

واكد حمد المنصوري مدير عام الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات على ان الهيئة تعمل في الوقت الراهن بالتنسيق مع حكومتي دبي و أبوظبي على اختيار منطقة في كل مدينة منهما للشروع في تركيب المحطات الداعمة لشبكة الجيل الخامس ” 5G” قبل نهاية العام الجاري.

وأضاف أن الهيئة ستقوم بترتيب الترددات المتعلقة بالجيل الخامس، فضلاً عن إخلاء بعض الترددات بهدف تخصصيها لتقنيات الجيل الخامس.

وكانت شركة “اتصالات” قد أطلقت الأسبوع الماضي شبكة لاسلكية تجارية للجيل الخامس على نظام C- Band في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتعد تقنية الجيل الخامس العامل الرئيسي في تمكين الثروة الصناعية الرابعة والمدن الذكية، وتعمل بالتزامن مع تقنية الجيل الرابع ضمن معيار 3GPP الإصدار 15، وتستطيع تقنية الجيل الخامس التعامل مع حجم كبير من الاتصال والبيانات في نفس الوقت وفي أي منطقة جغرافية.

وتمكن تقنية الجيل الخامس المستخدمين من مشاهدة فيديو عالي الوضوح دون انقطاع بتقنية ، K4 إضافة إلى ألعاب الفيديو بتقنية الواقع المعزز والواقع الافتراضي، وأنظمة التنقل الذكي، وذلك عن طريق السرعات الكبيرة ووقت الاستجابة المنخفض التي توفرها شبكة الجيل الخامس.