اخبار

تراجع الناتج الصناعي لمنطقة اليورو للشهر الثاني على التوالي

قال مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي يوم الخميس إن إنتاج الصناعات التحويلية لمنطقة اليورو تراجع للشهر الثاني على التوالي في مارس آذار متأثرا بانخفاض كل القطاعات عدا الطاقة.

وتنبئ الأرقام بانحسار النمو الاقتصادي لمنطقة العملة الموحدة – الذي سجل أعلى مستوياته في خمس سنوات عندما بلغ 0.6 بالمئة في الربع الأول من السنة – بعد أداء بالغ القوة في أول شهر.

وتراجع الإنتاج الصناعي في منطقة اليورو المؤلفة من 19 دولة 0.8 بالمئة في مارس آذار مقارنة مع فبراير شباط بينما كان متوسط توقعات الاقتصاديين في استطلاع أجرته رويترز أن يستقر دون تغيير.

وزاد الإنتاج الصناعي لمنطقة اليورو 0.2 بالمئة على أساس سنوي بينما كان متوسط توقعات السوق أعلى من ذلك عند 1.1 بالمئة.

وعدل مكتب الإحصاءات يوروستات رقم الناتج الشهري لفبراير شباط إلى -1.2 من -0.8 بالمئة لكن الرقم السنوي زاد إلى نمو نسبته واحد بالمئة من 0.8 بالمئة.

وتراجع الناتج الشهري لمنطقة اليورو في مارس آذار بسبب تراجع حاد في إنتاج السلع غير المعمرة. وتراجع إنتاج السلع الاستهلاكية المعمرة مثل المبردات 0.4 بالمئة وتراجع إنتاج السلع الرأسمالية مثل الآلات 1.1 بالمئة.

وانخفض إنتاج السلع الوسيطة 0.8 بالمئة. وكان قطاع الطاقة الوحيد الذي سجل ارتفاعا حيث صعد اثنين بالمئة.

وشهد أكبر اقتصادين في منطقة اليورو تراجعا في الناتج الشهري بلغ واحدا بالمئة في ألمانيا و0.3 بالمئة في فرنسا في حين استقر الإنتاج الصناعي الإيطالي دون تغيير.