اسواق عالمية

الأسهم اليابانية تتراجع للجلسة الثانية على التوالي

تراجعت مؤشرات الأسهم اليابانية في ختام التداولات، للجلسة الثانية على التوالي مع خسائر قطاعي البنوك والتأمين، تزامنًا مع استقرار الين مقابل الدولار.

وفي نهاية الجلسة، هبط مؤشر “نيكي” الياباني بنسبة 0.90% إلى 19107 نقاط، فيما انخفض مؤشر “توبكس” بنسبة 1.05% إلى 1534 نقطة.

وتزامن ذلك مع استقرار العملة اليابانية مقابل الدولار عند 112.11 ين، في تمام الساعة 09:46 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة، وعادة ما يشكل ارتفاع الين ضغطًا على أسهم الشركات اليابانية المصدرة بينما انخفاضه يعزز مكاسب هذه الأسهم بجعل منتجات الشركات أرخص في الأسواق الخارجية، وهو ما يمنحها ميزة تنافسية تصديرية أكبر.

وارتفع سهم “تاكاتا” بنسبة 1.10% إلى 553 ينا في نهاية التداولات، بعدما أفادت تقارير إعلامية بأن الشركة اقتربت من التعاقد مع المحامي الشهير “كينيث فاينبيرغ” لمواجهة الادعاءات التي تطالبها بسداد 125 مليون دولار كتعويضات لضحايا حوادث وسائد الهواء المعيبة التي أنتجتها.

وانخفضت عائدات السندات الحكومية اليابانية لأجل عشر سنوات إلى 0.05% خلال تعاملات اليوم الإثنين، وهو أدنى مستوى لها خلال شهر، وتعد السندات الحكومية أحد أوجه الاستثمار المفضل لدى شركات التأمين في طوكيو.