أسواق السلع

تراجع أسعار خام الحديد خلال تداولات اليوم

تراجعت أسعار خام الحديد والسلع الصناعية بعد أن خفضت وكالة “موديز” التصنيف الائتماني للصين للمرة الأولى منذ عام 1989، مما يشير إلى التحدي الذي يواجه قادة البلاد في الحفاظ على النمو مع التحكم في الديون.

وخلال تداولات اليوم، تراجعت العقود الآجلة لخام الحديد في بورصة “داليان” للسلع بنسبة 4.7% عند 456.50 يوان للطن المتري، وانخفض النيكل بنسبة 2.1% ليصل إلى 9150 دولارًا للطن في بورصة “لندن” للمعادن.

وقال “هيلين لاو” المحلل في “أرجونوت” للأوراق المالية إن تخفيض”موديز” لتصنيف ديون الصين إلى “A1” من “Aa3” يسلط الضوء على الصعوبات التي يواجهها اقتصاد البلاد.

وكانت السلع قد استفادت العام الماضي من تسهيل الائتمان وارتفاع نشاط أعمال البنية التحتية في الصين حيث سجلت أسعار حديد التسليح أعلى ارتفاع منذ خمس سنوات هذا الأسبوع، في حين ارتفع مؤشر “لندن” للمعادن الرئيسية الستة إلى أعلى مستوى له في ثلاثة أسابيع حتى مع ظهور علامات على تشديد شروط الإقراض.

وتسعى حكومة الرئيس “شي جين بينغ” إلى تحقيق هدفها المتمثل في تحقيق نمو اقتصادي بنسبة 6.5% هذا العام، في حين تحاول خفض الرافعة المالية الكبيرة والتضخم في أسعار الأصول.