أسواق السلع

تراجع أسعار النفط اليوم عقب أن اقترح الرئيس الأمريكي

تراجعت أسعار النفط اليوم بعد أن اقترح الرئيس الأمريكي بيع نصف احتياطي النفط الإستراتيجي في البلاد في ظل التوقعات بقيام “أوبك” بتمديد اتفاق خفض الإنتاج هذا الأسبوع.

وقالت وثائق نشرت أمس إن خطة الميزانية الصادرة عن البيت الأبيض تقترح بيعا تدريجيا لنصف مخزونات النفط الإستراتيجي في البلاد لتحصيل مبلغ 16.5 مليار دولار حتى أكتوبر/تشرين الأول 2018 واقترحت أيضا زيادة الإنتاج في ألاسكا.

وستقدم خطة الميزانية إلى الكونجرس اليوم وقد لا تصبح سارية المفعول بشكلها الحالي لكنها تكشف عن آمال الإدارة الأمريكية والتي تشمل زيادة إنتاج الطاقة في البلاد.

وستجتمع “أوبك” والمنتجين غير الأعضاء يوم 25 مايو/أيار ومن المتوقع أن يتم تمديد خفض الإنتاج الحالي حتى الربع الأول من عام 2018.

وانخفضت العقود الآجلة لخام “برنت” تسليم يوليو/ تموز بنسبة 0.52 % إلى 53.59 دولار للبرميل، كما تراجع خام “نايمكس” الأمريكي تسليم يوليو/تموز بنسبة 0.6% إلى 50.84 دولار للبرميل، في تمام الساعة 09:21 صباحا بتوقيت مكة المكرمة.

وقال “أويستين بيرنتسن” العضو المنتدب لشركة “سترونج بيتروليوم” إن اقتراح البيت الأبيض كان مفاجأة، لكن على مدى 10 سنوات قادمة لن تصل المبيعات إلا إلى حوالي 95 ألف برميل يوميا.

وتعتبر احتياطيات النفط الإستراتيجية الأمريكية أكبر احتياطي للنفط في العالم، حيث تبلغ نحو 688 مليون برميل، أي ما يعادل الطلب العالمي على النفط في الأسبوع.

ومن شأن بيع هذه الاحتياطيات أن يزيد من إمدادات النفط من الولايات المتحدة، حيث إن إنتاجها مرتفع بالفعل وبالغ 9.3 مليون برميل يوميا.