قوائم

تحليل :الصيرفة الإسلامية الواقع والمأمول …قائمة أكبر 20 بنكاً إسلامياً

البنوك الإسلامية تشكّل جزءًا من قطاع البنوك والمنظومة المالية العالمية، ولهذا فهي تتأثر وتخضع بشكل أو بآخر إلى أدوات السياسات النقدية القياسية وشروطها  مع تزايد أهمية التمويل الإسلامي ونموه إلى حجم مناسب من السوق العالمي سيفرض تأثيره تحت ضغط تنافسي على النظام المالي التقليدي وشروط السوق عمومًا، لنصل في النهاية إلى منظومة مالية إسلامية كاملة بديلة أو تعمل بالتوازي مع نظام مصرفي تقليدي أكثر نضجاً .كما أن إنشاء بنوك إسلامية أكبر في المنطقة أصبح أمرًا ملحًا لأنه يولد منافسة سليمة مع أكبر البنوك التقليدية ويعزز نمو القطاع البنكي والتمويلي عمومًا، ولا ريب في أن اندماجها وتشكيلها لتحالفات وتكتلات مع البنوك الإسلامية الأخرى سيجعل هذا القطاع أقوى.

4 تريليونات دولار حجم القطاع بحلول عام 2020

مع بداية الأزمة المالية عام 2008م كانت المالية الإسلامية تحقق نجاحات كبيرة على صعيد السوق العالمية حيث قدر حجم سوق المالية الإسلامية في تلك الفترة بـ820 مليار دولار وارتفعت هذه الحصة وتوسعت مع زيادة الإقبال على المالية الإسلامية ليصل في الوقت الحالي 1.35 تريليون دولار، وتشير التقارير الجديدة إلى وجود 430 مؤسسة ومصرف إسلامي بينما يوجد 191 مصرفاً غير إسلامي لديهم نوافذ إسلامية وتنتشر هذه المنظومة في 75 دولة حول العالم، يطرح الكثير من الخبراء والمهتمين بتطوير المالية الإسلامية أسئلة جوهرية عن مدى قدرة المصارف الإسلامية على مواجهة الأزمات المالية ومقارنة أدائها مع المصارف التقليدية خلال فترة الأزمات

فقا لتقارير البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، فإن حجم قطاع صناعة التمويل الإسلامي تجاوز الـ 2 تريليون دولار بحلول عام 2016″.” حيث أن حجم قطاع التمويل الإسلامي يتضاعف كل 5 سنوات تقريبا، ويتوقع أن يتجاوز 4 تريليونات دولار بحلول عام 2020″.

المصارف الإسلامية أكثر قوة وصلابة في مواجهة الأزمات المالية

دراسة لصندوق النقد الدولي أظهرت نتائجها أن المصارف الإسلامية أكثر قوة وصلابة في مواجهة الأزمات المالية من المصارف التقليدية في عدة نواحي من أهمها القدرة على الإيفاء بالمستحقات على المصرف في فترة الأزمة، شملت هذه الدراسة 120 مصرفاً إسلامياً وتقليدياً في ثماني دول؛ هي: ماليزيا، الكويت، قطر، تركيا، باكستان، السعودية، الإمارات والبحرين، حيث توجد بهذه الدول أكبر المصارف الإسلامية على مستوى العالم و تشكل قيمة سوق المالية الإسلامية في هذه الدول 80% من مجموع السوق.

تشير نتائج الدراسة إلى أن المصارف الإسلامية تصمد في فترة ما قبل الأزمة وبدايتها، لكنها تعاني من ضعف في تسيير حجم المخاطر مع تطور الأزمة وتجذرها ويؤدي هذا الضعف في الغالب إلى نقص في ربحية هذه المصارف مقارنة مع المصارف التقليدية حسب نتائج الدراسة، على الرغم من مستوى الربحية التي تحققها المصارف الإسلامية في فترة ما قبل الأزمة إلا أن هذه الربحية غير ناتجة عن ارتفاع حجم المخاطر كما هو الحال في المصارف التقليدية، وهذا ما يفسر قدرة المصارف الإسلامية على الوفاء بالتزاماتها في فترة الأزمات.

ومما أشارت إليه نتائج الدراسة أيضا مساهمة المصارف الإسلامية في تحقيق الاستقرار المالي والاقتصادي في فترة الأزمات حيث يتضاعف نمو الأصول والرصيد لهذه البنوك مرتين على الأقل مقارنة بالمصارف التقليدية، تلجأ المصارف الإسلامية كذلك إلى قرض الجزء الأكبر من استثماراتها إلى قطاع المستهلكين وهو أقل القطاعات تأثرا بالأزمات .

قدمت الورقة البحثية مجموعة من المقترحات من أهمها ضرورة تطوير الكادر البشري المتخصص في عمل المصارف الإسلامية حيث لا تزال هناك فجوة كبيرة بين تطور المصارف الإسلامية وتوفير الكادر البشري اللازم لنهوض وتطوير هذا القطاع.

من خلال الدراسات والبحوث التي تطرقت لقياس أداء المصارف الإسلامية خلال فترة الأزمات المالية اتضح أن هذه المصارف تمتلك قوة وصلابة ضد الهزات الاقتصادية والأزمات المالية المفاجئة، وقد أشارت نتائج هذه الدراسات إلى ذلك من خلال التحليل الإحصائي الدقيق. ما تحتاجه المصارف الإسلامية اليوم هو العمل على تحسين وتقوية نقاط الضعف التي تعاني منها في فترة الأزمات وذلك ما سيمكنها من كسب المزيد من الأسواق والثقة لتواصل ازدهارها وتطلعاتها نحو مستقبل مشرق.

95.7 مليار دولار القيمة السوقية لـ20 مصرفاً  

بعد أن استعرضنا بعضاً من ملامح قطاع الصيرفة الإسلامية نتناول بالتحليل قائمة أكبر 20 بنكاً إسلامياً . بلغت القيمة السوقية لأكبر 20 مصرفاً إسلامياً بحسب إغلاق 10 ديسمبر 2017 نحو 95.7 مليار دولار ,احتل  مصرف الراجحى صدارة  القائمة بقيمة سوقية تقدر بنحو 27.6 مليار دولار تلاه في المركز الثاني بيت التمويل الكويتي  بقيمة 12 مليار دولار.

ثم جاء في المرتبة الثالثة  مصرف الإمارات الإسلامى والذي قدرت قيمته بنحو 10.35 ملياراً فيما كان بنك دبى الإسلامى   الرابع بنحو 8.1 مليار دولار.

 

فرضت البنوك الإماراتية سيطرتها على القائمة بواقع 6 مصارف ,  4 بسوق دبي  واثنين بسوق أبوظبى . وتقاسمت السعودية والبحرين المركز الثاني من حيث العدد بنحو 4 بنوك لكل منهما .فيما كان نصيب الكويت وقطر متساويا بواقع 3 بنوك لكليهما .

المصرف : الراجحى

القيمة السوقية : 27,6 مليار دولار

السوق : السعودية

 

بدأ مصرف الراجحي، ، نشاطه عام 1957م. ويتمتع مصرف الراجحي بخبرة تمتد لأكثر من 50 عاماً في مجال الأعمال المصرفية والأنشطة التجارية. وتم افتتاح أول فرع لمصرف للرجال في حي الديرة في الرياض عام 1957م، بينما افتتح أول فرع للسيدات عام 1979م في حي الشميسي.

وقد شهد العام 1978 ,دمج مختلف المؤسسات التي تحمل اسم الراجحي تحت مظلة واحدة في شركة الراجحي المصرفية للتجارة وفي عام 1988 تم تحويل المصرف إلى شركة مساهمة سعودية عامة. وبما أن المصرف يرتكز إلى مبادئ المصرفية الإسلامية بشكل أساسي، فهو يلعب دوراً رئيسياً وأساسياً في سد الفجوة بين متطلبات المصرفية الحديثة والقيم الجوهرية للشريعة الإسلامية مشكلاً معايير صناعية وتنموية يحتذى بها.

يتمتع مصرف الراجحي، ومقره الرياض بالمملكة العربية السعودية، بمركز مالي قوي.ارتفعت ارباح مصرف الراجحي، الذي يعد ثاني أكبر البنوك من حيث الموجودات إلى 6668 مليون ريال بنهاية التسعة أشهر الاولى 2017 بنسبة قدرها 10 %، مقارنة بارباح 6079 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2016

المصرف : بيت التمويل الكويتى

القيمة السوقية : 12.01 مليار دولار

السوق :  الكويت

بيتك”، أول بنك في الكويت يعمل وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية, تأسس “بيتك” سنة 1977 ، برأس مال قدره 10 ملايين دينار كويتي بمساهمة حكومة دولة الكويت بمقدار 49% من رأس المال و 51% مساهمة عامة

شهد “بيتك” منذ الثمانينات نشاطات متعددة في التوسع الدولي، فأنشأ بنوكاً مستقلة له في تركيا والبحرين وماليزيا بالإضافة إلى مساهمته في بنوك إسلامية أخرى، كما ساهمت أنشطته الاستثمارية بالولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا ودول شرق آسيا والشرق الأوسط في أن تكون دعامة مهمة لتحقيق الأرباح المجزية المتنامية في بيت التمويل الكويت.

 

تمكّن بيت التمويل الكويتي “بيتك” بخطوات واثقة من توسيع بؤرة أعماله وانجازاته ليتبوأ مركز الصدارة في مجال العمل المصرفي الإسلامي، ويصبح مؤسسة مالية قيادية، ليس في الصناعة المصرفية الإسلامية فحسب، بل أيضاً ضمن قطاع الصناعة المصرفية ككل،الى جانب كونه أكبر الممولين في السوق الكويتي والإقليمي.

حيث يقدم مجموعة متنوعة من المنتجات، والخدمات المالية الإسلامية. ويعمل في سبعة مناطق حول العالم، ولديه أكثر من 355 فرع مصرفي، وأكثر من 475 جهاز سحب آلي، وحوالي 8,000 موظف.

ارتفعت أرباح بيت التمويل الكويتي “بيتك” الذي يعتبر ثاني أكبر مصرف إسلامي في منطقة الخليج من ناحية حجم الموجودات إلى 137.87 مليون د.ك (23.91 فلس/للسهم) بنهاية التسعة أشهر الأولى من 2017، بنسبة 12 %، قياساً بأرباح نفس الفترة من عام 2016.

قائمة الدخل لـ “بيت التمويل الكويتى”
الفترة سبتمبر 2016 سبتمبر 2017 التغير
الربح الصافي (مليون د.ك ) 123.13 137.87 + 12 %
متوسط عدد الأسهم (مليون) 5765.69 5765.69
ربح السهم (فلس/للسهم) 21.36 23.91 + 12 %

 

المصرف : الإمارات الإسلامى

القيمة السوقية : 10.3 مليار دولار

السوق : دبى

تأسس مصرف الإمارات الإسلامي في عام 2004 بهدف توفير أعلى مستوى من الخدمات المصرفية الإسلامية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

يقدم المصرف مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات، المصممة للأفراد والشركات الصغيرة وكذلك الشركات الكبيرة وعلى أعلى مستوى من الإمتثال مع أحكام الشريعة الإسلامية التي وضعتها هيئة الرقابة الشرعية، يعتبر الإمارات الإسلامي  نافذة بنك الإمارات دبي الوطني للتعاملات المصرفية الإسلامية، حقق المصرف صافي أرباح خلال الربع الثالث من 2017 بلغت 111.7 مليون درهم، مقابل صافي خسائر بلغت 30.8 مليون درهم خلال الربع المقابل من 2016.

وبلغ إجمالي دخل المصرف خلال الربع الثالث 706.224 مليون درهم، مقابل 739.817 مليون درهم خلال الربع المقابل من 2016

 

المصرف : دبي الإسلامي

القيمة السوقية : 8.1 مليار دولار

السوق : دبى

تم تأسيسه عام 1975 كأول بنك إسلامي متكامل الخدمات، أصبح بنك دبي الإسلامي رائداً في مجال الخدمات والمنتجات المصرفية الإسلامية، وهو يرسي المعايير في هذا المجال مع زيادة الطلب على المنتجات والخدمات المصرفية الإسلامية في المنطقة والعالم. أسس البنك الحاج سعيد لوتاه.

ارتفعت أرباح “بنك دبي الإسلامي” ، إلى 3173.0 مليون درهم (64.2 فلس/للسهم) بنهاية التسعة أشهر الأولى 2017، مقارنة بأرباح قدرها 2680.6 مليون درهم تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2016.

 

قائمة الدخل دبى الإسلامى
الفترة سبتمبر 2016 سبتمبر 2017 التغير
الربح الصافي (مليون درهم) 2680.6 3173.0 + 18 %
متوسط عدد الأسهم (مليون) 4695.08 4942.19
ربح السهم (فلس/للسهم) 57.1 64.2

 

 

المصرف : الإنماء

القيمة السوقية : 7.2 مليار دولار

السوق :  السعودية

يعد مصرف الإنماء أحد أكبر المصارف السعودية المؤسسة من حيث رأس المال  تأسس كشركة مساهمة سعودية,لدى المصرف حاليا حوالي 54 فرعاً للرجال والنساء تم طرح الاكتتاب فيه عام 200.

ويقوم البنك بتقديم جميع الأعمال المصرفية والتمويلية والاستثمارية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، ويقوم البنك بتقديم خدمات إدارة الأصول والوساطة عبر شركته التابعة الإنماء للاستثمار.

ارتفعت ارباح “مصرف الإنماء”، إلى 1451 مليون ريال بنهاية التسعة أشهر الاولى 2017 بنسبة قدرها 30 %، مقارنة بارباح 1112 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2016

المصرف : الريان

القيمة السوقية : 6.9 مليار دولار

السوق :  قطر

يستعد مصرف الريان لاندماج متوقع مع بنك بروة وبنك قطر الدولي IBQ، خلال الأيام المقبلة، حيث انتهت الشركات التي تولت تقديم المشورة وتنفيذ الدراسات من الدراسات المالية والقانونية المتعلقة بعملية الاندماج لكل بنك على حدة، كما يجري حالياً وضع اللمسات الأخيرة لمحادثات الاندماج المحتمل وشكله النهائي وكل الأمور المتعلقة بمثل هذه الحالات.

في حال إتمام الاندماج الثلاثي سيؤدي ذلك لتكوين أكبر بنك إسلامي في دولة قطر وثاني أكبر بنك في البلاد، بقيمة أصول تزيد على «160» مليار ريال قطري – «43.6» مليار دولار- ورأسمال يزيد على «22» مليار ريال، وثالث أكبر بنك إسلامي في الشرق الأوسط.

ارتفعت أرباح ” مصرف الريان ”  بشكل طفيف إلى  1562 مليون ريال ( 2.08 ريال/ للسهم)، بنهاية التسعة أشهر الأولى 2017، مقارنة بأرباح قدرها 1559.7 مليون ريال خلال نفس الفترة من عام 2016

 

قائمة الدخل مصرف الريان
الفترة سبتمبر 2016 سبتمبر2017 التغير %
الربح الصافي(مليون ريال)  1559.6 1562.0 + 0.2 %
متوسط عدد الأسهم(مليون) 750.0 750.0
ربح السهم(ريال/للسهم)  2.08 2.08

 

 

 

أكبر 20 بنكاً إسلامياً من حيث القيمة السوقية

الترتيب المصرف القيمة السوقية (بالمليون دولار ) السوق
1- الراجحي 27,683 السعودية
2- بيت التمويل الكويتي (بيتك) 12,011 الكويت
3- مصرف الإمارات الإسلامي 10,355 دبى
4- دبي الإسلامي 8,145 دبى
5- مصرف الإنماء 7,238 السعودية
6- مصرف الريان 6,962 قطر
7- مصرف قطر الإسلامي 5,882 قطر
8- بنك بوبيان 3,484 الكويت
9- أبوظبي الإسلامي 3,193 أبوظبى
10- البلاد 3,103 السعودية
11- بنك قطر الدولي الاسلامي 2,064 قطر
12- الجزيرة 1,378 السعودية
13- الشارقة الإسلامي 981 ابوظبى
14- بنك الكويت الدولي 833 الكويت
15- السلام- البحرين 529 البحرين
16- مصرف عجمان 503 دبى
17- البركة المصرفية 446 البحرين
18- البحرين الاسلامي 378 البحرين
19- الإثمار القابضة 318 البحرين
20- السلام- السودان 216 دبى
المجموع ——— 95.702 ——-

 

لاعبون خارج القائمة

في رصدنا للبنوك الإسلامية لاحظنا وجود بعض البنوك والتي تحتل مركزا قويا في  قطاع الصيرفة الإسلامية نظراً لقوة أصولها

مصرف الهلال

تم تأسيس مصرف الهلال برأس مال مصرَّح به قدره 4 مليارات درهم إماراتي من قبل مجلس أبوظبي للاستثمار، الذراع الاستثماري لحكومة أبوظبي. قام بافتتاح أول أربعة فروع على مستوى الإمارات بتاريخ 19 حزيران/يونيو 2008، تقدر اصول البنوك اليوم بنحو 11.2 مليار دولار

حصل مصرف الهلال على جائزة المصرف الإسلامي الأكثر أماناً في الخليج للعام الثاني على التوالي، وذلك من خلال تقرير خاص نشرته مجلة غلوبال فاينانس في عددها لشهر نوفمبر، وقد تسلم أليكس كويلو، الرئيس التنفيذي لمصرف الهلال الجائزة خلال حفل توزيع الجوائز والاحتفال بالذكرى الـ30 لتأسيس المجلة، والذي أقيم في العاصمة الأميركية واشنطن خلال انعقاد الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

كما حصل مصرف الهلال على المرتبة السادسة في قائمة أكثر المصارف أماناً في الشرق الأوسط وعلى المرتبة الثامنة عشرة في قائمة المصارف الأكثر أماناً في الأسواق الناشئة، وذلك بفضل نظام عملياته المصرفية المتميزة والحلول المبتكرة التي يقدمها، والتي عززت من وجوده على الصعيد الوطني والعالمي مقارنة بأكثر من ألف من أكبر مصارف العالم، وهنا تجدر الإشارة إلى أن مصرف الهلال حصل على هذه التكريمات من قبل غلوبال فاينانس بعد تقييم تصنيفات العملات الأجنبية على المدى الطويل الذي تصدره وكالات التصنيف العالمية فيتش وموديز وستاندرد آند بورز، وذلك من خلال تصنيفه الائتماني A1 من موديز و A+ من فيتش.

 

نور بنك

نور بنك”‘ (سابقا يطلق عليه بنك نور الاسلامي) تأسس في يناير 2008 الامارات في دبي و تنقسم ملكية البنك بين عدة جهات حيث تمتلك مجموعة نور للاستثمار نحو 94.9 ٪ و جهاز الإمارات للإستثمار نسبة 5 ٪ و يمتلك الأفراد و الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة نحو 0.1% من البنك .

و يقدم البنك مجموعة واسعة من المنتجات و الخدمات و المتوافقة مع مبادئ التمويل الإسلامي و أساليبه المرنة و القيام بصياغتها بالشكل المناسب مع التركيز على تقديم خدمة ذات طابع شخصي للعملاء. ولدى البنك 13 فرعاً و65 صرافاً آلياً وجهازاً للإيداع النقدي وإيداع الشيكات في دبي وأبوظبي والشارقة والعين. وكونه مصرفاً إسلامياً رائداً، يقدم البنك مجموعة واسعة ومبتكرة من المنتجات والخدمات المالية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية في دولة الإمارات العربية المتحدة. وكان البنك قد نجح في أبريل 2015 بإطلاق باكورة إصداراته من الصكوك بقيمة 500 مليون دولار ولمدة خمس سنوات.

 

التجربة البريطانية:

بريطانيا، ذلك البلد الأوربي المنفتح على الثقافات العالمية، كان له الفضل في احتضان وترخيص أول بنك إسلامي بمعايير تحترم الشريعة الإسلامية ومبادئ الصيرفية الإسلامية، وإعطاء تراخيص لبنوك تقليدية لفتح نوافذ للمنتجات الإسلامية (عقود المرابحة، المضاربة، المشاركة، الاستصناع، الإيجار.. ) حيث بلغ عدد البنوك التي تقدم منتجات تتوافق مع الشريعة الإسلامية إلى 22 بنكاً، منها 5 بنوك إسلامية و17 بنكاً تقليدياً له نوافذ يقدم من خلالها منتجات البنوك الإسلامية.

ظهرت الصيرفية الإسلامية في بريطانيا بأواخر السبعينات وبداية الثمانينات (1978-1979) حيث سمحت الحكومة البريطانية لبعض الشركات الاستثمارية الإسلامية في العمل في لندن وكان أولها: شركة الاستثمار الإسلامية القابضة (Islamic Banking International Holding) عام 1978، وبعدها شركة بيت التمويل (Islamic Finance House)، وفي سنة 1987 دخلت مجموعة مصرف البركة العالمية التي استمرت في العمل إلى غاية 1993، حيث تطورت ودائعها من 28 مليون جنيه سنة 1983 إلى 154 جنيه سنة 1991، وفتحت فرعين في لندن وفرعاً آخر في بيرمنغهام. لكن ونتيجة للأزمة المالية التي عصفت بالسوق المالي اللندني أواخر الثمانينات وبداية التسعينات، اضطرت الحكومة البريطانية إلى تشديد المراقبة والزيادة في الضرائب على المؤسسات المالية الأجنبية، قانون المصارف لسنة 1987، وفي سنة 1997 فتح المصرف المتحد الأهلي الكويتي فرعا له في لندن عرف بمشروع المنزل لتقديم تمويلات للجالية المسلمة عبر عقود المرابحة والإجارة.

وفي أكتوبر 2004ولد أول بنك إسلامي بكل مواصفات الصيرفية الإسلامية، وهو البنك الإسلامي البريطاني

(IBB) بعد مجهودات من الحكومة البريطانية لتعزيز دور الصيرفية الإسلامية في السوق المالي اللندني إيمانا منهم بمبدأ المنافسة. وبسبب تشديد دراسات الباحثين بشأن مستقبل الصيرفية الإسلامية في السوق اللندنية، ولعل أبرز هذه الوجوه (رودني ويلسون Rodney Wilson) الاقتصادي الذي يعتبر أحد أبرز الوجوه التي تنبأت وكتبت عن الصيرفية الإسلامية في بريطانيا. بعدها فتحت بنوك تقليدية نوافذ للمنتجات الإسلامية، كان أبرزها بنك:

HSBC Amanah

ABC International Bank

Deutsh Bank, Citi Group

وحسب آخر إحصائيات وصل حجم الأصول المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في السوق المالية البريطانية إلى 27 مليار دولار سنة 2010 بنمو تراوح بين 7.3% إلى 7.23%، حيث تحتل لندن الرتبة الثامنة عالميا في استقطاب الأموال والاستثمارات الإسلامية.

التجربة الفرنسية:

بدأت فرنسا بالتنافس مع بريطانيا ذات التاريخ الطويل في الصيرفية الإسلامية لتكون باريس عاصمة التمويل الإسلامي خارج الدول الإسلامية، لكنها تواجه تحديات كبيرة عكس بريطانيا، خاصة ثقافة الجالية المسلمة في فرنسا، والتي أغلبها لا تتوفر على معرفة، أو مفاهيمها محدودة فيما يخص التمويل الإسلامي التي افتقدوها في بلادهم الأصلية، عكس الجالية المسلمة في بريطانيا التي تنتمي إلى مهد التمويل الإسلامي،الشرق الأوسط والخليج ودول جنوب شرق آسيا.

فرنسا، في أواخر ابريل 2011 أصدرت أول صكوك في السوق المالية الفرنسية يتماشى مع الشريعة الإسلامية، وبعدها دخلت مجموعة البنك الشعبي وبنك فرنسا في فتح نوافذ للمنتجات الإسلامية (المرابحة والإجارة، ..) التي تساير متطلبات سوق العقار الفرنسي.

وظهرت بعدها المؤسسة الفرنسية المالية الإسلامية IFFIالتي يترأسها وزير الخارجية الأسبق ورئيس غرفة التجارة الفرنسية العربية لتعزيز التمويل الإسلامي في فرنسا. أعطت Herve de Charetteفي عهد حكومة ساركوزي إشارات واضحة لاستقطاب رأسمال الإسلامي، فقامت بعدها عدة بنوك إسلامية في زيارات إلى فرنسا لمعرفة الفرص التي تتيحها فرنسا للتمويلات الإسلامية.

البنوك الإسلامية في باقي الدول الأوربية:

بريطانيا (22)، فرنسا (3)، سويسرا (4)، ألمانيا (2)، لوكسمبورغ (1)، روسيا (1)، ايرلندا (1). بينما تبقى باقي الدول الأوربية ذات الجالية المسلمة بعيدة كل البعد عن ثقافة البنوك الإسلامية، نظراً للبعد الثقافي المبني على ثقافة البلد الأصل، لكن اسبانيا التي بدأت مؤخراً الدخول في ميدان الصيرفية الإسلامية حيث تم يوم 15 مارس 2013 تأسيس أول مركز للدراسات والأبحاث في الاقتصاد والمالية الإسلامية الذي يضم نخبة من الأكاديميين والباحثين في ميدان الصيرفية الإسلامية )نحن عضو مؤسس للمركز(ينتمون إلى دول، المغرب، إسبانيا، البيرو، والمكسيك من أجل التعريف بماهية الصيرفية الإسلامية في المجتمع الإسلامي والمجتمع الاسباني بصفة عامة، وفتح قنوات التواصل مع مختلف المهتمين، المستثمرين، الباحثين، المؤسسات وكذلك الدولة الاسبانية للشروع في التفكير لفتح الباب أمام هذه البنوك للاستثمار في اسبانيا.

لأول مرة هذا العام .. المغرب يفتح الباب أمام البنوك الإسلامية

وبينما كانت الدول الأوروبية سباقة فى احتضان الصيرفة الإسلامية لاتزال  دول المغرب العربى بعيدة نوعا ما عن هذا القطاع  ويعدّ “أمنية بنك” أوّل مصرف إسلامي يحصل على الترخيص من بنك المغرب، إذ حصل على الموافقة في 2 يناير/كانون الثاني 2017، ويطلق في المغرب على البنوك الإسلامية اسم البنوك التشاركية، إذ لا يتم وصفها سواء في القوانين أو في الحملات الإشهارية بالبنوك الإسلامية.

ويتوفر البنك حاليا على ثلاث وكالات في الدار البيضاء والرباط، معلنا عن قرب افتتاح حوالي 17 وكالة عبر كل التراب المغربي.وكانت وزارة الاقتصاد والمالية قد صادقت شهر مارس/آذار الماضي على ستة قرارات تخصّ تنظيم عمل البنوك الإسلاميةوبدأ المغرب هذا العام، السماح بنظام البنوك الإسلامية بعدما منع لعقود هذا النوع من النظام المالي، وأعطى البنك المغربي موافقته لعدد من البنوك المغربية لأجل البدء باعتماد هذا النظام، عدد منها بشراكة مع بنوك خليجية، وقد أحدث المغرب لأجل مرافقة هذه البنوك، لجنة شرعية للمالية التشاركية، هي من تحدد الفتاوى الخاصة بالتعامل المالي.

المصرفية الإسلامية تسعى جاهدة للدخول إلى السوق الجزائري

ما تزال الصناعة المصرفية الإسلامية تسعى جاهدة للدخول إلى السوق المصرفي الجزائري وذلك بسبب عدم وجود قانون خاص يسمح لهذه الصناعة بممارسة عملياتها المصرفية بمعزل عن قانون الإقراض المعتمد على سعر الفائدة العاملة به كافة البنوك في البلد

يعتبر  تواجد المصارف الإسلامية في السوق المصرفية الجزائرية اقل بكثير من الطموح لبلد مثل الجزائر لدية المقومات الاساسية كما ذكرنا سابقا وذلك بوجود بنكين إسلاميين عاملين في الجهاز المصرفي يعملان بموجب احكام الشريعة الإسلامية هما بنك البركة وبنك السلام وذلك بعد  صدور قانون النقد والائتمان الذي فتح المجال للقطاع الخاص والأجنبي لإنشاء البنوك في الجزائر،  إلا انها بالرغم من قصر تجربتها وخضوعها لنفس القوانين والتشريعات المعمول بها مع المصارف التقليدية، أي عدم صدور تشريعات تراعي خصوصيتها، ومع ذلك حققت نتائج مرضية في السنوات الأخيرة  نأمل ان تتطور باتجاه الافضل وزيادة حصتها المصرفية مع رغبة السلطة النقدية في التوسع بالسماح لهذه المصارف في ممارسة نشاطها في السوق المصرفي الوطني.

في الوقت الذي يتكون الجهاز المصرفي الجزائري من 29 مؤسسة مصرفية، منها 7 بنوك حكومية، وأكثر من 20 مصرفاً أجنبياً من دول الخليج العربي خصوصاً، وأخرى فرنسية وواحدة بريطانية، حيث تم السماح بالدرجة الأولى لبعض المصارف الخليجية القيام ببعض العمليات والخدمات المالية والمصرفية الإسلامية، مثل مجموعة «البركة» البحرينية وفرع بنك الخليج الجزائر الكويتي، وبنك السلام الإماراتي، وتمثلت نشاطاتها في تقديم التمويل لشراء عقارات وسيارات ومواد استهلاكية، إضافة إلى سد احتياجات  بعض المشاريع الاستثمارية الصغيرة من التمويل، على أمل أن تستحوذ المؤسسات المالية والمصرفية الإسلامية في بداية انطلاقتها على ما يقرب من 2 % من السوق المصرفي الجزائري، وفي حال دخول المؤسسات الوطنية لقطاع الصناعة المصرفية الإسلامية فمن المتوقع أن تستحوذ هذه الصناعة على أكثر بكثير من هذه النسبة .

البنوك الإسلامية لدى دول ( جنوب شرق آسيا)

الفلبين :
– بنك التنمية الآسيوي – الفلبين www.adb.org
– البنك الإسلامي الفلبيني www.islamicbank.com.ph

الهند :
– بنك البار للتمويل www.abfhl.com
– بنك الأمين الإسلامي للتمويل والاستثمار

اندونيسيا :
– بنك معاملات www.muamalatbank.com
– بنك شريعة مانديري www.syariahmandiri.co.id
بالإضافة لبنك البركة وبنك HSBC

باكستان :
-بنك فيصل www.faysalbank.com
– بنك فيرست ناشيونال مضاربة www.nbmodaraba.com
– بنك فيرست حبيب www.habibbankltd.com
– بنك الميزان www.meezanbank.com
– بنك النور الأول .
– بنك المسلم التجاري www.mcb.com.pk/islamic.htm
– بنك التضامن www.alzamin.com.pk
– بنك البركة الإسلامي www.albaraka.com.pk
– بنك إسلامي www.bankislami.com.pk
– البنك المتحد الأول .
– بنك فيرست مضاربة .
– سوق المصارف والمال الإسلامي باكستان www.emergingfinance.com

بنك السنغال الإسلامي www.senegal-online.com

بروناي :
– بنك اسلام بروناي برهاد www.ibbbrunei.com
– تابونغ أمانة إسلام بروناي www.taib.com.bn
– بنك إسلام بروناي دار السلام .
– بنك HSBC .

ماليزيا :
البنك الإسلامي الماليزي www.bankislam.com.my
– فرع لبنك إيلاف

بنجلاديش :
– بنك شاه جلال الإسلامي www.shahjalalbank.bd
– بنك بنجلاديش الإسلامي www.islamibankd.com
– بنك بنجلاديش للتصدير والاستيراد www.eximbankd.com
– بنك الاستثمار الإجتماعي www.siblbd.com
– اورينتال بنك ليمتد www.oriental-bank.com
– العرفة إسلامي بنك ليمتد www.al-arafahbank.com
– إسلاميك فايننس آند إنفستمنت ليمتد www.ifilbd.com
– بنك HSBC .
– بنك بنجلاديش الإسلامي www.islamibankbd.com

تايلاند :
– البنك الإسلامي بتايلاند www.isbt.co.th

سنغافور :
– بنك آركابيتا سنغافور www.arcapita.com

المصارف الإسلامية في قارة أوروبا والأمريكتين :

بشكل مبدئي توجد بنوك إسلامية في بريطانيا مثل :

البنك الإسلامي البريطاني www.islamic-bank.com
بنك اركابيتا www.arcapita.com
بنك الاستثمار الإسلامي الأوروبي www.eiib.co.uk
بنك بي أم بي الإسلامي www.bmbislamic.com
بيت التمويل الخليجي www.gfhouse.com

فرنسا ” طور التنفيذ ” يوجد واحد فقط حتى الآن .
تيسير بنك – فرنسا

استراليا : فيها ثلاثة بنوك إسلامية :

وكالة المجتمع الإسلامي التعاونية www.muslimccu.com.au
بيت التمويل الإسلامي التعاوني www.icfal.com.au
بنك ساليك www.salic.com.au

أما ألمانيا :

بنك التعاون الكويتي التركي .
www.kuveytturk.com.tr

أما في روسيا :

بنك بدر فورتيه www.forte-bank.com.ru
بنك البوسنة الدولي BBI”

في أمريكا يوجد :
بنك www.hsbcamanah.com HSBC
بنك اركابيتا اطلنطا www.arcapita.com

في سويسرا يوجد واحد فقط وهو : بنك فيصل الخاص www.faisalprivatebank.com