اخبار

تباطؤ نمو المصانع اليابانية في مارس

أظهر مسح أولي لقطاع الأعمال نشرت نتائجه يوم الجمعة أن نشاط الصناعات التحويلية في اليابان نما في مارس آذار بوتيرة أبطأ قليلا من الشهر السابق مع تباطؤ نمو الطلبيات الجديدة والإنتاج.

وانخفضت القراءة الأولية لمؤشر ماركت/نيكي لمديري المشتريات في قطاع الصناعات التحويلية باليابان إلى 52.6 نقطة في مارس آذار على أساس معدل في ضوء العوامل الموسمية من قراءة نهائية بلغت 53.3 نقطة في الشهر السابق.

وبينما ظلت القراءة فوق مستوى الخمسين الفاصل بين النمو والانكماش للشهر السابع على التوالي إلا أنها تشير إلى أبطأ نمو في ثلاثة أشهر.

وقال بول سميث الخبير الاقتصادي لدى آي.إتش.إس ماركت التي أعدت المسح “رغم أن أحدث بيانات مؤشر مديري المشتريات تشير إلى معدل نمو أبطأ خلال مارس إلا أنها تظهر نمو اقتصاد الصناعات التحويلية الياباني بوتيرة جيدة.”

وانخفضت قراءة مؤشر الإنتاج إلى 53.4 من قراءة نهائية بلغت 54.1 في فبراير شباط لكنها ما زالت تظهر نموا للشهر الثامن على التوالي.

وتراجع المؤشر الفرعي لطلبيات التوريد الجديدة إلى 52.9 نقطة من قراءة نهائية قدرها 54.2 في فبراير شباط.

ونزلت طلبيات التصدير الجديدة إلى 52.7 من قراءة نهائية 54.3 في فبراير شباط.

وواصلت أسعار المدخلات ارتفاعها لكن أسعار المنتجات تراجعت قليلا بما يشير إلى ضغوط على هوامش الأرباح. غير أن الشركات التي شملها المسح استمرت في خلق الوظائف بوتيرة قوية.