عقارات

“بيتك”: انخفاض المبيعات العقارية في الكويت الى ادنى مستوى في ثلاث سنوات

قال بيت التمويل الكويتي (بيتك) ان المبيعات العقارية في أغسطس الماضي انخفضت الى أدنى مستوياتها منذ ثلاث سنوات مسجلة تراجعا شهريا للمرة الثانية على التوالي بنسبة قدرها 22 في المئة.

واضاف (بيتك) في تقريره الشهري عن قطاع العقار المحلي في شهر اغسطس الماضي ان مبيعات العقار تأثرت بانخفاض القطاعات العقارية المختلفة إذ اتجهت مبيعات السكن الخاص إلى الانخفاض بنسبة قدرها 16 في المئة فيما زادت نسبة التراجع في مبيعات العقار الاستثماري إلى 29.7 في المئة على أساس شهري بينما تراجعت مبيعات العقار التجاري خلال أغسطس بنسبة قدرها 17 في المئة.

وذكر ان متوسط قيمة الصفقة العقارية انخفض بنسبة 25 في المئة على أساس شهري إلا أن اتجاه متوسط قيمة صفقة العقار السكني على أساس شهري مازال متذبذبا فقد عاود تراجعه في أغسطس بنسبة 14 في المئة مسجلا 328 ألف دينار في حين يتجه نحو الارتفاع على أساس سنوي بنمو ملحوظ نسبته 49 في المئة في أغسطس الماضي.

واشار الى ان قيمة الصفقة من العقارات الاستثمارية تراجعت بنسبة 41 في المئة على أساس شهري كما واصلت اتجاهها نحو الانخفاض على أساس سنوي مسجلة تراجعا هو الأعلى منذ اكتوبر 2010 وبنسبة 58 في المئة إذ بلغ متوسط قيمة الصفقة 557 ألف دينار في أغسطس الماضي.

واكد التقرير انخفاض متوسط قيمة الصفقة من العقارات التجارية بنسبة 7 في المئة على أساس شهري وتراجعت على أساس سنوي بنسبة 7 في المئة حيث سجلت قيمة الصفقة 3.2 ملايين دينار خلال أغسطس الماضي.

وبين ان قيمة التداولات العقارية تراجعت مسجلة نحو 205 مليون دينار في أغسطس الماضي بنسبة قدرها 22 في المئة وبحوالي 58.4 مليون دينار عن نحو 263 مليون دينار في يوليو الماضي ما أدى إلى انخفاض المبيعات خلاله بنسبة 24 في المئة على اساس سنوي مشيرا الى ان وتيرة تراجع قيمة المبيعات العقارية التي بدأت منذ بداية العام استمرت لتصل إلى 22 في المئة في مبيعات أغسطس الماضي.

وأظهر التقرير ان متوسط المبيعات العقارية تراجع بشكل ملحوظ إلى نحو 9.3 ملايين دينار في اليوم الواحد من أيام العمل التي بلغت 22 يوما في أغسطس الماضي مقارنة بحوالي 13 مليون دينار في اليوم الواحد خلال 20 يوم عمل في يوليو الماضي.

واضاف ان قيمة التداولات على عقارات المخازن والمعارض والحرفي تراجعت في أغسطس الماضي بنسبة 12 في المئة ولم تسجل التداولات على الشريط الساحلي أي نشاط خلال شهر أغسطس الماضي وذلك للشهر الرابع على التوالي.

واوضح التقرير انه على الرغم من انخفاض مبيعات السكن الخاص الا ان حصتها تحسنت نسبيا من إجمالي التداولات العقارية وعادت إلى المرتبة الأولى في أغسطس الماضي مساهمة بحصة بلغت 42 في المئة بينما شكلت مبيعات العقارات الاستثمارية 41 في المئة وعادت إلى المرتبة الثانية في حصتها من المبيعات.

وذكر التقرير ان حصة التداولات العقارية التجارية من المبيعات العقارية استمرت في الارتفاع لتصل إلى 13 في المئة في أغسطس الماضي في حين ارتفعت حصة تداولات العقارات الحرفية والمخازن إلى 3.8 في المئة من مبيعات العقار وهى الأعلى منذ عام في حين لم تسجل التداولات العقارية على الشريط الساحلي أي مبيعات في أغسطس الماضي بعد أخر ارتفاع لها في إبريل الماضي.

واشار التقرير الى ان إجمالي عدد الصفقات العقارية المتداولة سجل 430 صفقة بارتفاع شهري نسبته 3.6 في المئة وبمقدار 15 صفقة مقارنة بعددها الذي كان قد انخفض إلى 415 صفقة في يوليو الماضي بنسبة هي الأعلى منذ أغسطس 2012.

وذكر تقرير (بيتك) ان محافظة حولي تصدرت قيمة المبيعات العقارية بما يزيد على 65.5 مليون دينار لتشكل 28 في المئة من قيمة التداولات العقارية التي يتم تجميعها على أساس أسبوعي خلال الشهر لعدد 54 صفقة تمثل 13 في المئة من عدد الصفقات في أغسطس الماضي تلتها محافظة الأحمدي بقيمة مبيعات بنحو 53.7 مليون دينار تمثل 23 في المئة من قيمة التداولات العقارية التي يتم تجميعها على أساس أسبوعي.

وتابع التقرير ان محافظة الفروانية شهدت مبيعات فاقت 38.7 مليون دينار تمثل 17 في المئة من قيمة التداولات في أغسطس الماضي ويشكل عددها البالغ 45 صفقة نحو 10 في المئة من إجمالي الصفقات في أغسطس الماضي مقارنة بحوالي 27.6 مليون دينار لعدد 47 صفقة تساهم بنحو 13 في المئة من قيمة إجمالي التداولات.

ولفت التقرير الى ان محافظة العاصمة شهدت تداولات بقيمة 35.9 مليون دينار لتشكل نحو 15 في المئة من قيمة المبيعات العقارية بينما سجل عددها 29 صفقة تمثل 7 في المئة من عدد الصفقات في أغسطس الماضي في حين شهدت محافظة مبارك الكبير قيمة تداولات بلغت 31.6 مليون دينار من بيع 90 صفقة وتمثل تلك القيمة 14 في المئة من قيمة التداولات العقارية.

واشار الى ان قيمة التداولات في محافظة الجهراء تجاوزت ثمانية ملايين دينار تمثل 3 في المئة من قيمة المبيعات العقارية لنحو 22 صفقة تشكل 5 في المئة من عددها خلال أغسطس الماضي.