اسواق عالمية

انخفاض مؤشرات الأسهم الأوروبية في مستهل التداولات

متعاملون أثناء التداول في بورص فرانكفورت للأوراق المالية يوم الاثنين. تصوير: رويترز.

انخفضت مؤشرات الأسهم الأوروبية في مستهل التداولات، بضغط من هبوط أسعار النفط الذي انعكس سلبًا على أداء قطاع الطاقة في الأسواق العالمية، ومع ترقب المستثمرين لمزيد من الأخبار من المملكة المتحدة.

وفي بداية الجلسة، تراجع مؤشر “ستوكس يوروب 600” القياسي بنسبة 0.50% إلى 387 نقطة، في تمام الساعة 10:10 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة.

وانخفض مؤشر “فوتسي” البريطاني بنسبة 0.15% إلى 7460 نقطة، وتراجع مؤشر “داكس” الألماني بنسبة 0.50% إلى 12748 نقطة، فيما هبط المؤشر الفرنسي “كاك” بنسبة 0.95% إلى 5244 نقطة.

وستكون آفاق الاقتصاد والسياسة في المملكة المتحدة موضع اهتمام وتركيز المستثمرين في أوروبا اليوم، مع ترقب خطاب ملكة بريطانيا بشأن إعلان افتتاح الدورة البرلمانية الجديدة.

ومن المتوقع أن يتناول خطاب الملكة “إليزابيث” الثانية اليوم مقترحات الحكومة البريطانية بشأن التشريعات والسياسات المقرر معالجتها خلال الدورة البرلمانية المقبلة.

وانخفضت أسعار النفط بحوالي 2% خلال تعاملات الثلاثاء في ظل مخاوف بشأن تخمة المعروض العالمي، والتشكك في قدرة “أوبك” على التعامل مع المشكلة، ورغم تقارير أشارت إلى ارتفاع مستوى امتثال المنتجين لاتفاق خفض الإنتاج العالمي في مايو/ أيار، إلى جانب تراجع المخزون الأمريكي خلال الأسبوع الماضي.