عقارات

انخفاض الإيجارات في الشارقة وعجمان ورأس الخيمة خلال العام 2016

قالت شركة “أستيكو” المتخصصة في مجال الاستشارات العقارية، إن ازدياد عدد الوحدات السكنية ذات الأسعار المعقولة ساهم بالتأثير على واقع القطاع العقاري في الإمارات الشمالية، وأدى إلى انخفاض متوسط الإيجارات في الشارقة وعجمان والفجيرة.

وتوقعت الشركة في تقرير حديث صدر عنها، مزيدا من الانخفاض خلال العام 2017 إذا استمر حجم المعروض من العقارات ذات الأسعار المعقولة بالضغط على حجم الطلب في الإمارات الشمالية.

كما توقعت أن تشهد الشارقة وعجمان انخفاضاً أكبر في متوسط الإيجارات بالمقارنة مع رأس الخيمة وأم القيوين.

وأشارت إلى أن إيجارات الشقق في الشارقة خلال العام 2016 انخفضت بنسبة 3 %، ليبلغ متوسط إيجار الشقة بغرفة نوم واحدة حوالي 31 ألف درهم سنوياً.

وكانت بلدية الشارقة قد أعلنت سابقا عن رفع نسبة رسوم تصديق عقود الإيجار من 2 % إلى 4 % من قيمة الإيجار السنوي، مما أدى بالتالي إلى انخفاض عدد انتقالات المستأجرين داخل الإمارة. ولهذا قام بعض المالكين في الشارقة بعرض فترات مجانية وخطط سداد أكثر مرونة من أجل الحفاظ على المستأجرين الحاليين وجذب مستأجرين جدد، وفقا للتقرير.

وفيما يخص قطاع المكاتب التجارية في الشارقة فقد شهد استقراراً خلال العام 2016 بسبب قلة الطلب على المساحات المكتبية.

كما انخفض متوسط إيجار الشقق السكنية في عجمان بنسبة 2 % في العام 2016، ليصبح معدل إيجار الشقة بغرفة نوم واحدة حوالي 31 ألف درهم سنوياً، وذلك في الوقت الذي حافظت فيه إمارة أم القيوين في العام 2016 على نفس الأسعار بالمقارنة مع العام 2015.

كما انخفضت معدلات إيجار الشقق السكنية في رأس الخيمة بنسبة 1 % على أساس سنوي، على الرغم من تسجيل زيادة بنسبة 2 % في بعض المشاريع السكنية مثل قرية الحمرا وميناء العرب بفضل الميزات والمرافق الإضافية التي توفرها للساكنين.