سياحة

انخفاض ارباح “الطيار” إلى 480 مليون ريال

انخفضت ارباح مجموعة “الطيار للسفر”، التي تقوم بتقديم خدمات السفر والسياحة والشحن إلى 480 مليون ريال بنهاية التسعة أشهر الاولى 2017 بنسبة قدرها 29 %، مقارنة بارباح 675 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2016

قالت الشركة ان سبب انخفاض الارباح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق يعود إلى:

انخفاض إيرادات الشركة (تم احتسابها وفقا للمعايير الدولية للتقارير المالية) بنسبة 9% ويرجع ذلك أساسا إلى إنخفاض في متوسط هوامش العمولات/الايرادات لقطاع السفر والسياحة المحلي، وتجدر الأشارة هنا إلى أن حجوزات المجموعة عبر منصاتها الالكترونية قد زادت خلال الفترة الحالية بنسبة 155% بالمقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي (من 421مليون ريال إلى 1076 مليون ريال) ويتمتع هذا القطاع بنمو متسارع إنطلاقاً من إستراتيجية المجموعة للتركيز على قطاع المبيعات الإلكترونية.

– انخفاض هامش الربح الإجمالي بسبب تخفيض اسعار بعض الخدمات بغرض الحفاظ على الحصة السوقية للشركة وزيادتها، وبسبب التغير في مزيج المنتجات مع هوامش متغيرة اهمها مبيعات المنصات الالكترونية ومبيعات السفر فى المملكة المتحدة بعد الاستحواذ على مجموعة بورتمان فى نهاية العام 2016م .

– ارتفاع مصروفات البيع والمصاريف الادارية بنسبة 16% بالمقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضي وذلك بسبب إضافة مصروفات البيع والمصروفات الإدارية لمجموعة بورتومان والتي تم الاستحواذ عليها في نهاية عام 2016م.

كما ارجعت الشركة سبب انخفاض الارباح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى:

– انخفاض إيرادات الشركة (تم احتسابها وفقا للمعايير الدولية للتقارير المالية) بنسبة 7٪ ويرجع ذلك أساسا إلى إنخفاض في متوسط هوامش العمولات/الايرادات لقطاع السفر والسياحة المحلي، وتجدر الإشارة هنا إلى أن حجوزات المجموعة عبر منصاتها الإلكترونية قد زادت خلال الربع الحالى بنسبة 188% بالمقارنة مع الربع المماثل من العام الماضي (من 144 مليون ريال إلى 486 مليون ريال) ويتمتع هذا القطاع بنمو متسارع إنطلاقاً من إستراتيجية المجموعة للتركيز على قطاع المبيعات الإلكترونية.

– انخفاض هامش الربح الإجمالي بسبب تخفيض أسعار بعض الخدمات بغرض الحفاظ على الحصة السوقية للشركة وزيادتها، وبسبب التغير في مزيج المنتجات مع هوامش متغيرة اهمها مبيعات المنصات الالكترونية ومبيعات السفر فى المملكة المتحدة بعد الاستحواذ على مجموعة بورتمان فى نهاية العام 2016م.

– ارتفاع مصروفات البيع والمصاريف الادارية بنسبة 25% بالمقارنة مع الربع المماثل من العام الماضي. وذلك بسبب إضافة مصروفات البيع والمصروفات الإدارية لمجموعة بورتومان والتي تم الاستحواذ عليها في نهاية عام 2016م.

وقد عزت الشركة سبب انخفاض الارباح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى انخفاض ايرادات الشركة (تم احتسابها وفقا للمعايير الدولية للتقارير المالية) بنسبة 15% ويرجع ذلك اساسا الى الاختلافات الموسمية.يعود سبب انخفاض صافي الربح للربع الحالي بنسبة 38% مقارنة بالربع السابق بسبب انخفاض الايرادات ويرجع ذلك اساسا الى الاختلافات الموسمية.