أسواق المال الخليجية

اليوم.. “مورغان ستانلي” تعلن إمكانية ترقية السوق السعودي إلى الأسواق الناشئة

تعلن مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال “MSCI” اليوم الأربعاء، قرارها بخصوص ترقية سوق الأسهم السعودي إلى مرتبة الأسواق الناشئة، وذلك بعد الساعة الحادية عشرة والنصف مساء بتوقيت مكة المكرمة.

 

وكانت “مورغان ستانلي” قد وضعت في يونيو من العام الماضي السوق السعودي تحت المراقبة، تمهيداً لضمه لمؤشرات الأسواق الناشئة خلال المراجعات الدورية التي تجريها.

 

وقالت هيئة السوق المالية السعودية بعد الإعلان عن وضع السوق تحت المراقبة العام الماضي، إن المتابعة في العادة تستمر فترة زمنية يتم خلالها استطلاع مرئيات المستثمرين المؤسساتيين حول السوق المالية السعودية وتشريعاتها والإجراءات المطبقة فيها قبل الموافقة النهائية على الانضمام للمؤشر.

 

وأشارت مورغان ستانلي في تقرير سابق لها، إلى أنه في حال الموافقة على ترقية السوق السعودي، ستتم الترقية على خطوتين، الأولى خلال المراجعة نصف السنوية في مايو 2019، والثانية خلال المراجعة الربعية للمؤشر في أغسطس 2019، متوقعة أن يبلغ وزن السوق السعودي 2.3% في مؤشرها للأسواق الناشئة، وأن يزداد وزن السوق عند طرح “أرامكو”.

 

وكانت “مورغان ستانلي” قد أطلقت في عام 2015 مؤشرين جديدين لقياس أداء الشركات بسوق الأسهم السعودي، حيث يضم المؤشر الأول 32 شركة قيادية في السوق، فيما يضم المؤشر الثاني 40 شركة ذات رأس مال صغير.