أسواق السلع

اليورو يرتفع بمستهل التداولات

A picture illustration shows Eurobanknotes in Zenica January 26, 2015. REUTERS/Dado Ruvic

إرتفع اليورو لأعلى مستوى منذ خمسة أشهر اليوم بعد فوز المرشح المفضل للسوق في الجولة الأولى من الانتخابات الفرنسية، مما يقلل من خطر حدوث صدمة شبيهة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

واتخذ المركز الأول “ايمانويل ماكرون” في خطوة كبيرة نحو الرئاسة يوم الأحد خلال الجولة الأولى من التصويت وتأهل لسباق 7 مايو/أيار جنبا إلى جنب مع زعيمة اليمين المتطرف “مارين لوبان”.

وأرتفع اليورو أمام الدولار بنسبة 1.11% إلى المستوي 1.0847 دولار في تمام الساعة 9:39 صباحا بتوقيت مكة المكرمة، بعد أن كان وصل إلى 1.0940 دولار وهو أعلى مستوى منذ أوائل نوفمبر/ تشرين الثاني.

وكان” ماكرون” قد حصل على 23.8 % في انتخابات يوم الأحد، بينما حصلت زعيمة الجبهة الوطنية “لوبان” على 21.5 %، وفقا لما ذكرته وزارة الداخلية استنادا إلى 97.4 % من الأصوات التي تم فرزها وتؤدي النتيجة إلى خفض المخاطر في منطقة اليورو بعد عام من الاضطرابات السياسية التي قادت إلى تقلبات في العملة، من الانتخابات الأمريكية إلى الاستفتاءات الإيطالية والبريطانية.

وسيتجه اهتمام المستثمر الآن إلى الجولة الثانية، التي يتقدمها ماكرون في كل استطلاع رأي تقريبا بهامش قدره حوالي 20 نقطة مئوية.

ووفقا لاقتصاديين شملتها دراسة لـ”بلومبرج”، إذا أصبحت “لوبان” رئيسة لفرنسا ، فإن اليورو سوف ينخفض ​​إلى أدنى مستوى له منذ 15 عاما أمام الدولار، في رد فعل مماثل لتلك الذي شهده الإسترليني بعد تصويت بريطانيا على الخروج من الاتحاد الأوروبي.