أسواق السلع

النفط يغلق مرتفعاً 0.8%

ارتفعت أسعار النفط خلال تداولات الجمعة بالتزامن مع انخفاض واسع النطاق للدولار مقابل أغلب العملات الرئيسية، كما تلقت دعماً من بيانات أظهرت انخفاض عدد منصات التنقيب عن النفط في أمريكا للأسبوع السابع على التوالي، ولكن الخام سجل خسائر أسبوعية.

 

كانت الرئاسة الروسية “الكرملين” قد طالبت اليوم كبار منتجي النفط ببدء المحادثات من جديد للعمل على تثبيت الإنتاج من أجل دعم الأسعار.

 

ومن جانبها، أعلنت شركة “بيكر هيوز” (BHI.N) للخدمات النفطية انخفاض عدد منصات التنقيب عن الخام في الولايات المتحدة بمقدار 4 إلى 328 خلال الأسبوع المنتهي في 6 مايو/أيار بتراجع مقداره 340 من نفس الفترة عام 2015.

 

وتراجعت حدة الضغوط على السلع، ومن بينها النفط، بسبب انخفاض مؤشر الدولار – الذي يقيس أداءه مقابل سلة من العملات الرئيسية – في وقت سابق اليوم بحوالي 0.1% إلى 93.7 نقطة.

 

يأتي ذلك بعد أن أظهر تقرير الوظائف الشهري الأمريكي إضافة الاقتصاد الأكبر في العالم 160 ألف وظيفة خلال أبريل/نيسان الماضي، وهي أقل وتيرة في 7 أشهر، مقارنةً بتوقعات أشارت إلى إضافة 208 آلاف وظيفة.

 

وسادت مخاوف لدى المستثمرين بشأن تعطل الإمدادات العالمية بعد أنباء عن هجوم على منصة نفطية تابعة لشركة “شيفرون” جنوبي نيجيريا بالإضافة إلى آثار حرائق كندا.

 

وعند الإقفال، ارتفعت العقود الآجلة لـ”نايمكس” تسليم يونيو/حزيران بنسبة 0.8% أو بمقدار 34 سنتاً وأغلقت جلسة نيويورك عند 44.66 دولار للبرميل، وسجل الخام الأمريكي خسائر أسبوعية بنسبة 2.7%.

 

وارتفعت أيضاً العقود الآجلة لـ”برنت” تسليم يوليو/تموز عند التسوية بنسبة 0.8% أو بمقدار 36 سنتاً وأغلقت جلسة لندن عند 45.37 دولار للبرميل، وسجل الخام القياسي خسائر هذا الأسبوع بنسبة 2.7%.