بنوك

“المركزي الأوروبي” يدعو إلى اتخاذ إجراءات بشأن حجم الدين العالمي

البنك المركزى الاوربي

صرح الرئيس السابق للبنك المركزي الأوربي “جان كلود تريشيه” بأن المستويات الحالية للديون العالمية مثيرة للقلق وتتطلب من واضعي السياسات اتخاذ الإجراءات اللازمة، وذلك في إطار تصريحاته اليوم لشبكة “سي ان بى سى”.

 

وقال “تريشيه” أنه على الرغم من نشاط النمو الحقيقي، إلا أن هناك بعض المؤشرات العالمية غير المطمئنة، لا سيما عند حساب الديون المستحقة العامة والخاصة، بالنسبة لمعدل النمو العالمي، وذلك على هامش مؤتمر “يورو فينانس” في فرانكفورت بألمانيا.
وكان صندوق النقد الدولي قد حذر الحكومات في أكتوبر/تشرين الأول من أنهم على وشك تسجيل دين عالمي يبلغ 152 تريليون دولار، وفي ذلك الوقت قال الصندوق إن الدين يواصل الارتفاع ويتطلب اتخاذ إجراءات لمنع حدوث أزمة مالية جديدة.

 

ووفقا لتوقعات صندوق النقد الدولي فقد بلغ الدين العالمي 225% من الناتج المحلي الإجمالي في النصف الأول من العام وكان معظمه في القطاع الخاص.

وحذر “تريشيه” من ارتفاع أسعار السندات وغيرها من الأدوات المالية، فنتيجة لطول فترة انخفاض أسعار الفائدة جدا وكذلك الشراء من خلال برنامج التيسير الكمي في مختلف الاقتصادات المتقدمة، فلن يكون من المستغرب ارتفاع أسعارالأصول المالية.