تكنولوجيا

القيمة السوقية لـ”أمازون” تتجاوز ضعف قيمة “وول مارت”

بعد مرور عشرين عامًا على طرح أسهمها للاكتتاب، باتت القيمة السوقية لشركة التجارة الإلكترونية “أمازون” ضعف القيمة السوقية لسلسلة المتاجر التقليدية الشهيرة “وول مارت”، حيث بلغت الأولى 466 مليار دولار، فيما تساوي الثانية 228 مليار دولار فقط.

وتمكنت “أمازون” من تعزيز قيمتها ومكانتها في السوق خلال السنوات القليلة الماضية، لتصبح واحدة من القوى المهيمنة على تجارة التجزئة عبر الإنترنت، ويمكن القول بأنها أهم لاعب في قطاع التجزئة.

وأطلقت الشركة مؤخرًا المساعد الصوتي “إكو” الذي برهن على أن “أمازون” يمكن أن تصبح واحدة من الكيانات التكنولوجية المتنوعة، رغم أن جوالها “فاير” لم يقدم أداءً جيدًا.

إلى جانب ذلك، أسهم تزايد الاشتراكات في خدمة “أمازون” المميزة إلى جانب انتشار خدماتها السحابية في كل مكان، في ارتفاع قيمة السهم.

ومنذ الخامس عشر من مايو/ أيار عام 1997 ارتفع سهم الشركة بنسبة 39 ألف في المائة، بينما تقدم سهم “وول مارت” بنسبة 406% فقط.

وعلى سبيل المثال، فإن من استثمر 10 آلاف دولار في “أمازون” عند طرح الأسهم للاكتتاب قبل عشرين عامًا، قفزت قيمة استثماره إلى 3.9 مليون دولار الآن، مقارنة بما يزيد قليلًا على 50 ألف دولار لمن استثمر نفس المبلغ في “وول مارت” منذ ذلك الحين.