اخبار

الفالح: الأسواق البترولية بدأت تسير نحو التوازن

عقد وزراء النفط والطاقة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، اليوم الأحد، في مقر الأمانة العامة بمدينة الرياض اجتماعهم الـ35، برئاسة وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح ومشاركة الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني .

وقال الفالح : بدأت الأسواق البترولية مؤخراً تسير نحو التوازن، مؤكدا أن العمل بدأ حالياً داخل منظمة أوبك وبالتعاون مع دول من خارجها لإجراء مشاورات مكثفة من أجل اتخاذ الإجراء المناسب لإعادة التوازن إليه بشكل أسرع وللتعجيل بعملية تعافي السوق أخذاً في الاعتبار تضخم المخزونات خلال الفترة الماضية.

وأضاف: باعتبار روسيا الاتحادية من أكبر الدول إنتاجاً وتصديراً للبترول وهي أحد الاطراف المؤثرة في توازن السوق البترولية تأتي زيارة وزير البترول الروسي للمملكة اليوم مواتية لتعطي الفرصة لاستعراض تطورات السوق وسيناريوهات العمل لإعادة الاستقرار للأسواق البترولية من خلال التعاون بين دول الأوبك والدول خارجها وعلى رأسها روسيا الاتحادية.

وأوضح المهندس الفالح أن العمل المشترك يتجاوز الاهتمام بمتغيرات السوق على المدى القصير والمتوسط ويركز على مواجهة التحديات والتغيرات الكبرى التي تواجهها على المدى البعيد في مجال الطاقة والمناخ والتجارة الدولية.

وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية السعودي: ما زلنا نعاني من تذبذب السوق البترولية وما ينتج عنها من ضغوط على ميزانيات دول المجلس كافة وعلى استقرار الإنفاق على الخطط التنموية الطموحة في بلداننا.

وأضاف قائلا: إننا قلقون من أن الانخفاض الحاد في أسعار البترول قد أدى إلى خفض الاستثمارات البترولية في كثير من الدول بما قد يؤدي بالعالم لمواجهة أزمات معاكسة تتمثل في نقص المعروض مستقبلاً وما سيتبعه ذلك من آثار سلبية على الاقتصاد العالمي.