تقارير

التقارير المفقودة ..هل تؤثر على قدرة “أبراج” على الوفاء بالتزاماتها ؟

أثار إعلان شركة “برايس ووترهاوس كوبرز” المسؤولة عن تصفية مجموعة أبراج عن عجزها الحصول على البعض التقارير المالية الرئيسية  تساؤلات حول قدرة  الأخيرة على الوفاء بالتزاماتها رغم ان  الشركة التي كانت يوما ما أكثر المستثمرين نفوذاً في العالم النامي،أكدت  أن طلب التصفية يستهدف حماية حقوق أصحاب المصلحة وإعادة هيكلة ديونها..

وكشفت شركة “برايس ووترهاوس كوبرز، ” إنها عجزت عن الحصول على تقارير مالية سنوية مستقلة أو سجلات إدارية للشركة، مشيرة إلى اقتراض الشركة لتعويض نقص السيولة طويل الأجل بين رسوم إدارة الاستثمار ونفقات التشغيل.

وفي تقرير تم تقديمه إلى محكمة جزر كايمان، في 11 تموز/يوليو الجاري، قالت “برايس ووترهاوس كوبرز” إن هذه “ممارسة غير اعتيادية بالنسبة لهيكل يعمل كشركة أسهم خاصة، فهي تخلق نموذج عمل غير مستقر للغاية، حساس للتقلبات وأزمات السيولة المحتملة، خاصة عندما لا يمكن تمويل قاعدة التكلفة من الإيرادات الجارية

وتملك مجموعة “أبراج” الإماراتية نموذج عمل “استثنائيًا” يعتمد على الاقتراض قصير الأجل،.وقالت شركة برايس ووترهاوس كوبرز إنه بموجب قوانين جزر الكايمان، لا تحتاج شركات مثل أبراج، التي أسسها الرئيس التنفيذي الباكستاني “عارف نقوي” عام 2002، إلى تقديم تقارير مالية مستقلة، ولكنه من غير العادي لمثل هذه الشركات ألا تفعل ذلك.

 

وذكرت شركة برايس ووترهاوس كوبرز، التي أدرجت حوالي 10 مؤسسات بين دائني شركة أبراج، في التقرير أن شركة الاستحواذ فشلت في الاحتفاظ بتقارير مراجعة مستقلة.وقال التقرير: “هذا النقص في السجلات المالية أثار تساؤلًا حول كيفية ضمان المديرين لقدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها وإدارتها بكفاءة”.

ويظهر إقرار الإفلاس أن شركة أبراج القابضة سجلت خسارة قدرها 188 مليون دولار، في نهاية آذار/مارس الماضي، بعد أن استخدمت أموال المستثمرين لتشغيل عملياتها، وتدين الشركة للمقرضين بمبلغ 1.1 مليار دولار بعد أن أدى التأخر في بيع شركة “كيه-إلكتريك” في باكستان إلى استخدام أموال من صندوقها للرعاية الصحية دون موافقة المستثمرين.

وقالت برايس ووترهاوس كوبرز إنه منذ عام 2014 حتى 2017، “كانت إيرادات رسوم الإدارة والفوائد المحملة غير كافية لتغطية تكاليف التشغيل الكبيرة لمجموعة أبراج، ونتيجة لذلك تم تمويل أي نقص في السيولة بشكل كبير من خلال قروض جديدة”.

ورغم أن الشركة لديها أصول إجمالية تبلغ مليار دولار، إلا أن ديونها وصلت لأكثر من 900 مليون دولار، مما يعني أن صافي قيمة الأصول المتبقية هو 147.7 مليون دولار فقط.

ووفقًا لنتائج المراجعة، منذ أزمة السيولة الأولية للشركة، ظهرت مزاعم بسوء الإدارة في صناديق أخرى، وقد توصلت “ديلويت” إلى أن “أبراج” ما زالت مدينة بمبلغ 94.6 مليون دولار لصندوق الملكية الخاص الرابع، بعد أن خلطت أموال المستثمرين مع أموالها الخاصة.

وقال أحدث تقرير لشركة برايس ووترهاوس كوبرز، إن شركة “أبراج” مدينة بـ 170.8 مليون دولار لصندوقين تديرهما، وهما صندوق الملكية الخاصة الرابع وصندوق البنية التحتية ورأس مال النمو.

وتسعى شركة الاستحواذ لبيع وحدة إدارة الصناديق الاستثمارية وحصتها الخاصة في الصناديق، ووفقًا لما ذكرته مصادر مطلعة، الأسبوع الجاري، قدمت شركتا “سيربيروس كابيتال” لإدارة رؤوس الأموال و”كولوني كابيتال” عروض جديدة لشراء بعض أصول أبراج. وقالت متحدثة باسم أبراج آنذاك، إن المناقشات بشأن بيع أصول إدارة الشركة جارية.

وفي تلك الأثناء، أبلغ المقرضون عن تقديراتهم للخسائر المحتملة، وقدر بنك دبي التجاري خسائره بمبلغ 166.3 مليون دولار من التسهيلات الائتمانية المضمونة، وذلك وفقًا لبيان صدر، يوم الخميس الماضي.

كما قدم بنك أبوظبي الأول قروضًا كاملة لمدة ثلاثة أعوام بقيمة 21.4 مليون دولار إلى شركة أبراج القابضة، بينما تقدر خسائر بنك المشرق الإجمالية بـ 66.46 مليون درهم (18 مليون دولار)، وذلك وفقًا لما قاله المقرضون في وقت سابق.

حصص أبراج للبيع بنصف الثمن

وأعلنت شركة أوراسكوم كونستراكشن ليمتيد، في بيان لبورصة ناسداك دبي، ، أن شركة أبراج كابيتال ستبيع كامل حصتها بالشركة والبالغة ٥.٤٪  مقابل ٥٢ مليون دولار (٨.٣ دولار للسهم الواحد).بهذه الصفقة تكون أبراج قد حصدت من مصر وحدها نحو ٧٢ مليون دولار ، بعد أن باعت الشهر الماضي حصتها في القاهرة للإستثمار بمبلغ ٢٠ مليون دولار ..

مجموعة أبوظبي المالية قدمت هى الأخرى عرضا لشراء أنشطة مجموعة أبراج كابيتال في مجال إدارة الاستثمارات، مقابل 50 مليون دولار.وهذا العرض يقل كثيرا عن العرض البالغ 125 مليون دولار، الذي قدمته Cerberus Capital Management ، ومقرها نيويورك، لشراء الأنشطة نفسها، لكن ذلك العرض كان قبل أن تتقدم أبراج بطلب التصفية الاحترازية في جزر الكايمان.

ووافقت مجموعة أبراج للاستثمار ، على بيع  أنشطة إدارة الصناديق في أمريكا اللاتينية وشمال أفريقيا وتركيا ودول أفريقية جنوبي الصحراء الكبرى، إلى شركة كولوني كابيتال الأمريكية لإدارة الاستثمارات

قائمة الشركات المنكشفة

انضم بنك الإمارات دبي الوطني إلى قائمة الشركات المنكشفة على أبراج حيث أعلن اليوم انكشافه على المجموعة من خلال استثمارات في أسهم الشركة الإدارية بقيمة 21.3 مليون دولار.

وبذلك يرتفع عدد الشركات التي أعلنت عن وجود انكشافات أو استثمارات أو قروض مباشرة وغير مباشرة إلى 12 شركة بإجمالي 2.24 مليار درهم.

وكانت قائمة الشركات المنكشفة على الأزمة قد وصلت إلى ست شركات بقيمة إجمالية مليار و863 مليون درهم بعد إعلان بنك دبي التجاري عن انكشافه من خلال تقديم تسهيلات ائتمانية بقيمة 166.25 مليون دولار، وبنك المشرق بقيمة 66 مليون درهم.

فيما كشفت شركة عمان للتأمين تملكها لاستثمارات في صندوق «ASAS L.P» التابع لأبراج بقيمة تبلغ 19.7 مليون درهم وأعلنت «شعاع كابيتال» أمس الأول انكشافها على المجموعة بقيمة 8.83 ملايين دولار (32.4 مليون درهم) منها 4.91 ملايين دولار للشركة، و3.92 ملايين دولار لعملائها.

فيما ذكر مصرف عجمان أنه شارك في تمويل شركة «ستانفورد مارين»، التي تملك شركة «أبراج» فيها حصة 51%، وذلك بضمان رهن سفن 105 ملايين درهم، فيما تصل المبالغ المستحقة حالياً على «ستانفورد مارين» 105 ملايين درهم.

وكانت «العربية للطيران» أعلنت منذ أسابيع عن انكشافها على أزمة «أبراج» بقيمة 336 مليون دولار (وهو ما يعادل 1.23 مليار درهم)، وبذلك يصل عدد شركات سوق دبي التي أعلنت عن انكشافها عن «أبراج» إلى 47 شركة من إجمالي 51 شركة عامة وخاصة محلية مدرجة في السوق، و65 شركة محلية وإدراج مزدوج، ليتبقى بذلك 18 شركة لم تفصح حتى الآن.

ولم تعلن مجددا أية شركات مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية عن موقفها من الانكشاف على «أبراج»، ليستقر عدد الشركات غير المنكشفة إلى 59 شركة فيما أعلنت 5 شركات حتى الآن عن وجود انكشافات أو استثمارات أو قروض بنحو 179.6 مليون درهم.وبذلك يصل عدد شركات سوق أبوظبي التي أعلنت عن انكشافها من عدمه إلى 64 شركة من إجمالي 66 شركة مدرجة.

وكان «بنك أبوظبي الأول» أعلن أن تعرضه لشركة «أبراج» يبلغ 21.4 مليون دولار في شكل تسهيلات قرض مضمون لمدة 3 سنوات تنتهي في أبريل 2019، مشيراً إلى أن هذه التسهيلات معززة بضمانات من خلال استثمارات للشركة في شركات أخرى عالمياً.

كما أعلنت “دانة غاز” قبل أيام أن انكشافها على “أبراج” يقدر بنحو 6 ملايين دولار (22.1 مليون درهم) كاستثمارات في صندوق البنية التحتية العائد لأبراج وتتم إدارته من قبل “أبراج”، لإدارة الاستثمارات المحدودة.

كذلك قالت “البحيرة للتأمين” إنها استثمرت 8.43 ملايين درهم في “أبراج” والصناديق التابعة لها إضافة إلى “القدرة القابضة” التي استثمرت في صندوقين تابعين لإدارة مستقلة عن “أبراج” بكلفة 61.61 مليون درهم. تبتُّ محكمة في جزر كايمان اليوم في الموافقة على صفقة كولوني كابيتال للاستحواذ على 4 صناديق مملوكة للمجموعة..

ومع ذلك تبقى قيمة الانكشافات الإجمالية المباشرة وغير المباشرة ضئيلة وتتجاوز 600 مليون دولار مقارنة بإجمالي الأصول المدارة لمجموعة «أبراج كابيتال» والبالغة نحو 13 مليار دولار حول العالم ولعل ذلك ما يزيد من التفاؤل والطمأنينة لدى الأسواق المالية هو انخفاض حجم التسهيلات المصرفية المقدمة إلى أبراج