اخبار

الأسباب الخفية وراء منع ترامب الأجهزة الألكترونية

رغم أن الأسباب المعلنة  لقرار إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب ومن بعدها بريطانيا  بفرض قيود على الرحلات المنطلقة من 10 مطارات من بينها الإمارات وقطر وتركيا، أمنية بحتة  إلا أن التقارير العالمية لوسائل الإعلام تؤكد أن هناك مصالح تجارية تقف وراء هذا القرار .

واستعرضت صحيفة “واشنطن بوست” تفسيراً بديلاً مفاده أن وراء القرار أسباباً تجارية، تهدف إلى تقليص أعمال الناقلات غير الأميركية، لاسيما الخليجية منها التي توفر رحلات مباشرة إلى الولايات المتحدة، خصوصا أن شركات الطيران الأميركية تتهم نظيراتها الخليجية بأنها تحصل على دعم من حكوماتها.

 

وقد يرفض مسافرو درجة رجال الأعمال الذين يدفعون أسعارا مرتفعة مقابل الحصول على مزايا مثل الأسرّة المنبسطة وسهولة العمل خلال الرحلات، فكرة تخزين أجهزة الكمبيوتر المحمول مع الأمتعة خلال الرحلات الطويلة.

 

وأظهرت رابطة رحلات رجال الأعمال العالمية، أن نحو نصف مسافري هذه الفئة يفضلون البقاء على اتصال وإنجاز الأعمال أثناء الرحلات، مضيفة أن هناك شركات تنصح موظفيها المسافرين على درجة رجال الأعمال بالاحتفاظ بأجهزتهم على مقربة منهم لأنها قد تحوي معلومات حساسة.

 

وأضافت فايناشال تايمز إلى هذا التفسير أن هذه الخطوة لا تؤثر فقط على الرحلات المباشرة من وإلى الولايات المتحدة، وإنما تستهدف أيضا المطارات التي تعد مركزا للترانزيت. كون الناقلات الخليجية لا تنقل فقط الركاب من منطقة الخليج إلى الولايات المتحدة، وإنما تنقل أيضا الركاب الآتين من مناطق عديدة أخرى لاسيما آسيا إلى الولايات المتحدة.

ويقول خبراء في القطاع إن الحظر الذي سيبدأ يوم السبت ربما يؤدي إلى تحول المسافرين على درجة رجال الأعمال الذين يستخدمون أجهزة الكمبيوتر المحمولة لأغراض العمل خلال الرحلات إلى شركات طيران أخرى غير متأثرة بالحظر.

وقال بول جريفيث الرئيس التنفيذي لمؤسسة مطارات دبي لراديو دبي آي “إذا كنا حريصين بشدة على التواصل تحديدا بشأن ما هي القيود وكان لدينا عملية فعالة للتعامل مع الموقف، لا اعتقد أنه سيكون لها تأثير على الأعداد” مضيفا أن “نسبة ضئيلة للغاية” قد تختار التحول إلى شركات طيران أخرى.

ويستهدف مطار دبي الدولي، أكثر المطارات الدولية ازدحاما في العالم، خدمة 89 مليون راكب هذا العام.

كان تيم كلارك رئيس شرطة طيران الإمارات قال أمس الأربعاء إن الشركة ستسمح للركاب بتسليم أجهزتهم خلال صعودهم إلى الطائرة مما يتيح لهم الاستمرار في استخدامها حتى آخر وقت ممكن ويقلل من المشكلات الناتجة عن القرار.

وطيران الإمارات هي الشركة الوحيدة التي تسير رحلات مباشرة إلى الولايات المتحدة من مطار دبي الدولي.

وقال كلارك إن الشركة “ستراقب عن كثب التأثير التجاري لهذه الإجراء الأمني الجديد وستقرر بشأن استراتيجياتها وتحركاتها تبعا لذلك.”