اسواق عالمية

ارتفاع الأسهم اليابانية بدعم من بيانات اقتصادية

ارتفعت الأسهم اليابانية في ختام التداولات الخميس، على خلفية صدور بيانات اقتصادية إيجابية أشارت إلى ارتفاع مستوى الإنفاق الاستهلاكي خلال الربع الثالث من العام بنسبة تجاوزت توقعات المحللين.

ووفقاً لبيانات مجلس الوزراء الياباني الصادرة الخميس، ارتفع الإنفاق الاستهلاكي والذي يمثل حوالي 60% من اقتصاد البلاد بنسبة 0.3% خلال الربع المنتهي في سبتمبر/أيلول الماضي، وذلك مقابل تقديرات أولية أشارت إلى نمو بنسبة 0.1%.

بينما انخفض الإنفاق الرأسمالي بنسبة 0.4% خلال الربع، مقابل تقديرات أولية أشارت إلى عدم تغيره عن معدل نموه في الربع نفسه من العام الماضي، وهو الانخفاض الذي جاء على خلفية تراجع الإنفاق الاستثماري لدى شركات القطاع العقاري.

ومن جانبهم يشير اقتصاديون إلى أن حزمة الحوافز التي وافقت عليها الحكومة مؤخراً والبالغة 7.5 تريليون ين من أجل الإنفاق على البنية التحتية، من شأنها دعم النمو الاقتصادي للبلاد بشكل هامشي العام المقبل.

وفي أسواق العملات ارتفع الين الياباني أمام الدولار بنسبة 0.25% إلى مستوى 113.49 ين، في تمام الساعة 09:43 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة.

وفي ختام التداولات، ارتفع مؤشر “نيكي” الياباني بنسبة 1.45% إلى 18765 نقطة، بينما صعد مؤشر “توبكس” الأوسع نطاقاً بنسبة 1.48% إلى 1512 نقطة.