اسواق عالمية

ارتفاع الأسهم الأوروبية في مستهل التعاملات

متعاملون أثناء التداول في بورصة فرانكفورت للأوراق المالية يوم الاثنين. تصوير: رويترز.

ارتفعت الأسهم الأوروبية في مستهل التعاملات، مقتفية أثر الأسهم الأمريكية والآسيوية التي تلقت دعمًا قويًا من مكاسب الشركات التكنولوجية، وفي ظل تفاؤل المستثمرين بالتغيرات السياسية في المنطقة.

وفي بداية الجلسة، تقدم مؤشر “ستوكس يوروب 600” القياسي بنسبة 0.25% إلى 393 نقطة، في تمام الساعة 10:12 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة.

وارتفع مؤشر “فوتسي” البريطاني بمقدار نقطة واحدة إلى 7524 نقطة، وصعد مؤشر “داكس” الألماني بنسبة 0.40% إلى 12939 نقطة، فيما ارتفع المؤشر الفرنسي “كاك” بنسبة 0.45% إلى 5335 نقطة.

وستكون التحركات المتعلقة بـ”بريكست” ضمن نطاق اهتمام المستثمرين اليوم، بعد انطلاق المفاوضات رسميًا أمس الإثنين، حيث اتفق الجانب البريطاني والأوروبي على تركيز المحادثات حتى أكتوبر/ تشرين الأول القادم على حقوق المواطنين والتسويات المالية وبعض المسائل الأخرى.

من ناحية أخرى، قدم مكتب مكافحة جرائم الاحتيال الخطيرة في المملكة المتحدة تهمًا جنائية لبنك “بركليز” وأربعة من مسؤوليه التنفيذيين السابقين، على خلفية ارتباطهم بتعاملات استثمارية شابتها مؤامرات للاحتيال، وعقب الكشف عن هذه التهم اليوم، انخفض سهم المصرف بنسبة 0.35% إلى 206 جنيهات إسترلينية.

وتصدر اليوم بيانات الحساب الجاري لمنطقة اليورو، وسط توقعات بتسجيله فائضًا قدره 31.3 مليار يورو خلال أبريل/ نيسان، انخفاضًا من 34.1 مليار يورو خلال مارس/ آذار، كما تترقب الأسواق اليوم حديث محافظ بنك إنجلترا “مارك كارني”.