اسواق عالمية

ارتفاع الأسهم الأوروبية في بداية الجلسة

متعاملو أثناء التداول في بورصة فرانكفورت للأوراق المالية يوم الاثنين. تصوير: رويترز.

ارتفعت الأسهم الأوروبية في مستهل التداولات بشكل هامشي، رغم الهجوم الذي وقع في مدينة مانشستر الإنجليزية وراح ضحيته عشرات القتلى والجرحى، ومع استيعاب المستثمرين للتطورات السياسية والاقتصادية في منطقة اليورو.

وفي بداية الجلسة، تقدم مؤشر “ستوكس يوروب 600” القياسي بمقدار 0.2 نقطة إلى 390 نقطة، في تمام الساعة 10:11 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة.

وارتفع مؤشر “فوتسي” البريطاني بنسبة 0.15% إلى 7506 نقاط، فيما صعد مؤشر “داكس” الألماني بنسبة 0.10% إلى 12634 نقطة، وارتفع المؤشر الفرنسي “كاك” بنسبة 0.40% إلى 5345 نقطة.

ولقى 22 على الأقل مصرعهم وأصيب 59 آخرون عقب انفجار بحفل للمطربة “أريانا غراندي” في مدينة مانشستر شمالي المملكة المتحدة، وهو حادث تتعامل معه الشرطة الإنجليزية حتى الآن كهجوم إرهابي.

وتسبب الحادث في إلغاء الحملات الانتخابية في المملكة المتحدة قبل نحو أسبوعين من الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في الثامن من يونيو/ حزيران القادم.

من ناحية أخرى، فشل وزراء مالية مجموعة اليورو خلال اجتماعهم الإثنين في التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي بشأن تخفيف ديون اليونان.

وتصدر اليوم، قراءات مؤشر مديري المشتريات الصناعي ومؤشر مديري المشتريات الخدمي في بلدان منطقة اليورو، إلى جانب بيانات صافي اقتراض القطاع العام في المملكة المتحدة.