أسواق السلع

نمو أسعار الذهب بدعم من ارتفاع الطلب

ارتفعت أسعار الذهب خلال تداولات الإثنين، بدعم من ارتفاع الطلب على الملاذ الآمن قبيل الدورة الانتخابية القادمة في أوروبا، متعافية من أدنى مستوياتها في 5 أسابيع، والتي لامستها نهاية الأسبوع الماضي.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم أبريل/ نيسان بنسبة 0.63% إلى 1209 دولارات للأوقية، في تمام الساعة 10:38 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة، بعدما هبطت الجمعة الماضية إلى 1194.55 دولار، وهو أدنى مستوى لها منذ 31 يناير/كانون الثاني.

فيما ارتفعت عقود الفضة تسليم مايو/ أيار بنسبة 1.37% إلى 17.16 دولار للأوقية.

في غضون ذلك، انخفض مؤشر الدولار -الذي يقيس أداءه أمام سلة من العملات الرئيسية- بنسبة 0.11% إلى 101.14 نقطة، مما خفف من الضغوط على السلع ومن بينها المعدن النفيس.

وتلقى المعدن النفيس دعما رئيسيا من ارتفاع حدة المخاوف التي تحيط بالانتخابات البرلمانية الهولندية، والمقرر عقدها هذا الأسبوع، وسط حالة من الفوضى يتسم بها المشهد السياسي للبلد الأوروبي، في وقت تكافح فيه الأحزاب الرئيسية من أجل تشكيل ائتلاف يمكنه الاستمرار.

في الوقت نفسه، ظلت مكاسب المعدن الأصفر محدودة، وسط توقعات برفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة الأمريكية في اجتماعه المقرر عقده الثلاثاء، ويستمر ليومين، وهي الخطوة التي سوف تؤدي إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة الضائعة على حيازة الذهب.