عقارات

“إعمار المدينة الاقتصادية” : تسليم 5 آلاف وحدة سكنية خلال 2017

قال فهد الرشيد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة “إعمار المدينة الاقتصادية” الشركة المطورة لمشروع “مدينة الملك عبد الله الاقتصادية”، إنه سيتم تسليم 5 آلاف وحدة سكنية جديدة خلال 2017، وبناء 70 ألف وحدة خلال السنوات العشر المقبلة.

و كانت شركة “إعمار المدينة الاقتصادية” قد وقعت في نوفمبر الماضي، مذكرة تفاهم مع وزارة الاسكان لاعتماد بعض المشاريع السكنية القائمة حاليا او تحت التنفيذ في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية وتسويقها وبيعها على المواطنين المتقدمين لبرامج وزارة الإسكان وفقاً لتنظيم الدعم السكني ولائحته التنفيذية.

وقال الرشيد إن الشركة وقعت خلال عام 2016 عقودا جديدة بقيمة 1.6 مليار ريال، وأن حجم العقود تحت التنفيذ في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بلغ نحو 6 مليارات ريال، بالإضافة إلى عقود تطوير في ميناء الملك عبدالله.

وأشار الرشيد في تصريحات لتلفزيون “سي إن بي سي عربية” على هامش منتدى دافوس الاقتصادي، إلى أن الشركة لا تعتمد على الدولة في التمويل، ولكن تعتمد على التدفقات النقدية لديها، بالإضافة إلى الاقتراض من البنوك.

وكانت شركة تطوير الموانئ – مملوكة لـ”إعمار المدينة الاقتصادية” بنسبة 50 % – قد وقعت في سبتمبر الماضي عقد تمويل مرابحة مع “البنك العربي الوطني” و”بنك ساب” بقيمة 2.7 مليار ريال، بهدف توفير سيولة للمصاريف الرأسمالية التي تحتاجها لتطوير المرحلة الثانية من ميناء الملك عبدالله لتصل طاقته الاستيعابية إلى 5 ملايين حاوية سنويا.

وأضاف أنه خلال العام الجاري سيتم تشغيل عدد كبير من المنشآت الجديدة في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، وملعب الجولف، وقطار الحرمين، لافتا إلى أنه خلال السنوات العشر المقبلة سيكون هناك توسع أكبر يشمل أكثر من 40 مليون متر مربع من الأراضي الصناعية، ورفع الطاقة الاستيعابية لميناء الملك عبدالله إلى 7 ملايين حاوية سنويا.

ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية- التي تقوم بتطويرها شركة “إعمار المدينة الاقتصادية”- مدينة متكاملة على مساحة 180 كم² على ساحل البحر الأحمر إلى الشمال من مدينة جدة، وتتضمن واجهة بحرية تصل إلى 38 كم².