اخبار

إعادة طرح مناقصة محطة العبدلية

تنوي هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص إعادة طرح مناقصة محطة العبدلية لتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة الشمسية، بعد إلغاء العطاء الحالي الذي استدرجت عروضه في نوفمبر 2015.

وقالت مصادر إن موعد استدراج العروض تأجَّل مرات عديدة في مشروع محطة العبدلية، آخرها تم تحديده في 2 إبريل. مع ذلك، تقول مصادر مطلعة إن الهيئة ألغت العطاء وتنوي البدء بعملية التأهيل من جديد في شهر أغسطس المقبل.

وكسائر معظم المشاريع التي تنضوي تحت برنامج الشراكة بين القطاعين العام والخاص الطموح، شهد مشروع محطة العبدلية الكثير من التأجيل في مراحل التخطيط وطرح العطاء.

الجدير بالذكر أن هذا المشروع يعود تاريخه إلى عام 2008 عندما قدمت شركة «تويوتا تسوشو كوربوريشن» اليابانية اقتراحاً غير ملتمس إلى الحكومة لتطوير مشروع محطة العبدلية.

وحصل المقترح على موافقة مبدئية، وبعد استكمال الشركة لدراسات الجدوى، تم اختيار العبدلية موقعاً لإنشاء المحطة فيها. وتم بعدها تعيين بنك «إتش إس بي سي» البريطاني كمستشار مالي للمشروع في سبتمبر 2013، ومن ثم دعوة الشركات لتقديم طلبات التعبير عن الاهتمام في عام 2014، تلاها عملية تأهيل اختير خلالها سبعة مطورين للمشاركة في العطاء.