نفط وغاز

“أوبك” تخفض توقعاتها لإنتاج النفط من خارج المنظمة

قلصت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” تقديراتها لإمدادات الخام من خارج المجموعة في العام المقبل، مع تأثير هبوط الأسعار على صناعة النفط الصخري.

وخفضت “أوبك” عبر تقريرها الشهري والصادر اليوم الإثنين، تقديراتها للنفط من خارج المنظمة بنحو 110 ألف برميل يوميًا خلال 2016، لكنها لاتزال تتوقع ارتفاع طفيف للإنتاج من الدول غير الأعضاء في المنظمة.

وذكر التقرير أن هناك إشارات على أن الإنتاج الأمريكي من النفط قد بدأ في الاستجابة لخفض الاستثمارات والأنشطة، مشيرًا إلى استمرار ترقب مدى وسرعة تأثر الإنتاج سلبًا.

وتوقعت “أوبك” ارتفاع الإنتاج من الدول غير الأعضاء بنحو 160 ألف برميل يوميًا إلى 57.6 مليون برميل في 2016، مقابل تقديرات سابقة بزيادة تبلغ 270 ألف برميل.

وأشار التقرير إلى أن إنتاج دول “أوبك” خلال الشهر الماضي قد ارتفع بحوالي 13.2 ألف برميل يوميًا، بالرغم من خفض السعودية لإنتاجها بنحو 96.5 ألف برميل إلى 10.26 مليون برميل يوميًا، وهو أدنى مستوى منذ فبراير/شباط الماضي.

وكانت وكالة الطاقة الدولية قد توقعت يوم الجمعة الماضي انكماش إنتاج الدول المنتجة للنفط من خارج “أوبك” بحوالي 500 ألف برميل يوميًا في العام المقبل، وهو أكبر معدل للهبوط منذ 1992.