منوعات

أهم 10 لوحات للرسام الهولندي فنسنت فان كوخ

1. دوار الشمس: هو اسم سلسلتين من اللوحات التي رسمها فنسنت فان كوخ في أواخر 1888 و1889، وهي من أبرز الأعمال التي اشتهر بها الفنان الهولندي وأعيد رسمها. تتضمن المجموعة سبعة أعمال بالمجمل، وتبرز جماليتها بالتدرج اللوني الأصفر الذي استخدم لتصوير تنوع الألوان ودرجاتها في نباتات دوار الشمس.

2. صورة بورتريه شخصية، سبتمبر 1889. من المحتمل أن تكون اللوحة الأخيرة هي الأكثر شهرة من بين اللوحات الذاتية التي رسمها الرسام فان كوخ وصور فيها نفسه. وتظهر اللوحة الفنان وهو يرتدي بدلة زرقاء اللون وتحتها قميص أبيض، كما أن اللون الأحمر الصارخ الذي استخدمه للحيته وشعره يتباين مع ضربات الفرشاة ذات اللون الأزرق في الخلفية. وتتواجد هذه اللوحة في متحف أورسيه في باريس.

3. ليلة مرصعة بالنجوم، 1889: رسمت هذه اللوحة عندما كان الرسام موجودًا في مصح سانت ريمي دي بروفينس، وتعد من أشهر الأعمال التي نفذها الفنان الهولندي. تتضمن اللوحة دوامات من النجوم في السماء أثناء الليل فوق القرية، وقد رسم فان كوخ حوالي 20 نسخة مختلفة لهذا المنظر. ويمكن مشاهدة لوحة ليلة مرصعة بالنجوم ضمن مجموعة الأعمال الدائمة في متحف نيويورك للفن الحديث.

4. صورة بورتريهشخصية مع ضمادات للأذن وغليون، 1889. إلى جانب موهبته التي يشتهر بها، كان فان كوخ معروفًا بتصرفات تشويه الذات، والتي قام ضمنها بقطع جزء من أذنه اليسرى. وفي هذه الصورة الذاتية، يمكن مشاهدة الرسام وهو يرتدي قبعة زرقاء ومعطفًا أخضر اللون. كما أن الضماد الموجود على أذنه كان نتيجة لقيامه بقطع شحمة الأذن، والتي أهديت لفتاة اسمها راتشيل. وتعرض هذه اللوحة في الوقت الحالي في معرض كورتولد في لندن.

5. غرفة نوم في آرل، 1888: يشير هذه العنوان إلى سلسلة من ثلاث لوحات رسمت بين عامي 1888 و1889 ويصور فيه الفنان غرفة نومه. ورغم تشابه هذه اللوحات، فمن الممكن أن يفصل بينها بسبب الصور المعلقة على الجدران على الجانب الأيمن.

6. ليلة مرصعة بالنجوم فوق نهر الرون، 1888: في هذا المشهد، يصور الرسام فان كوخ انعكاس أنوار الشارع على مياه نهر الرون المتلألئة. وقد استلهم الرسام الفكرة من التحديات التي تتضمنها لوحات المساء والليل. عرضت اللوحة في البداية لمدة عام قبل وفاة فان كوخ، وهي الآن معروضة في متحف أورسيه في باريس.

7. حقل القمح مع الغربان، 1890: مع وجود شكوك حول ما إذا كانت هذه اللوحة الأخيرة التي رسمها فان كوخ، فإنه يصور فيها حقل قمح تحت سماء داكنة، وهي واحدة من عدة لوحات تظهر تقدير الفنان للطبيعة والأشخاص العاملين في الحقول. ويمكن مشاهدة اللوحة في متحف فان كوخ في أمستردام.

8. طريق مع شجرة سرو ونجمة، 1890: يرى العديد من النقاد أن هذه اللوحة تمثل انعكاسًا لإحساس فان كوخ أنه سيموت قريبًا، ويعد هذا العمل آخر اللوحات التي رسمها أثناء وجوده في مصح سانت ريمي دي بروفنس في فرنسا. وكان الفنان نفسه قد قارن بين هذه اللوحة ولوحة المسيح في حديقة الزيتون لصديقه الرسام باول غوغان. تعرض هذه اللوحة في متحف كرولر- مورلر في أوتيرلو، هولندا.

9. المقهى الليلي، 1888، تصور هذه اللوحة الزيتية مقهى دي لا غير، وفيها خمس زبائن في أرجاء المقهى مع طاولة بلياردو في الوسط. وتتميز هذه اللوحة بأسلوب وضع الألوان الزيتية بشكل كثيف، والمنظور التنازلي. تعرض اللوحة حاليًا في معرض جامعة ييل للفنون في نيو هيفن، كونيكتيكت.

10. صورة بورتريه شخصية مع قبعة من القش، 1887: يصور فان كوخ في هذه اللوحة نفسه وهو يرتدي ملابس صيفية، بعين خضراء وأخرى زرقاء باتجاه الناظر. رسمت اللوحة على الورق المقوى بدلًا من القماش، واستخدم الرسام فيها ضربات لونية لإبراز تفاصيل لحيته وقبعته المصنوعة من القش. تعرض هذه اللوحة
الشهيرة في متحف فان كوخ في أمستردام.

السيرة الذاتية للرسام فنسنت فان كوخ

بعد ما يقارب على 130 سنة على تاريخ وفاته، أضحى الرسام الهولندي فنسنت فان كوخ مشهورًا باعتباره أحد أعظم الفنانين المبدعين في العالم.

ورغم انتشار لوحاته في معظم المتاحف والمعارض الكبرى حول العالم، وبيعها مقابل ملايين الدولارات في المزادات العالمية، فقد شهدت حياة فان كوخ فترات من الفقر المدقع، ومشاكل صحية ونفيسة، إلى جانب رغبة بالحصول على تقدير أقرانه واعترافهم بقدرتته.

وفي الوقت الحالي يعرف فان كوخ الذي أنهى حياته بنفسه عام 1890 عندما كان عمره يبلغ 37 سنة فقط، بكونه رسام مبدع وعبقري. وخلال مسيرته المهنية قدم لنا قرابة 2100 عمل فني. وتتضمن اللوحات الزيتية التي يبلغ عددها 860 لوحة، عددًا من أشهر اللوحات العالمية، ومعظم هذه اللوحات رسمها خلال آخر عامين من حياته.

وتتضمن قائمة أشهر أعماله المعروفة سلسلة من صور البورتريه الشخصية، والتي تتميز بضربات الفرشاة الفريدة، والاهتمام بالتفاصيل. وقد رسم فان كوخ نفسه خلال مراحل مختلفة من حياته، حيث أبرزت هذه اللوحات الذاتية ظروفه الصحية السيئة وحالته الذهنية الضعيفة.

وكانت سلسلة لوحات دوار الشمس قد نالت اهتمام المتابعين في عام 1987، وذلك عندما بيعت مقابل ما يقارب 40 مليون دولار أمريكي في دار كريستيز للمزادات.

كما عرضت واحدة من أشهر لوحاته “ليلة مرصعة بالنجوم” في متحف نيويورك للفن الحديث منذ عام 1941. وتتضمن هذه اللوحة ضربات بالفرشات للنجوم فوق مشهد لقرية ريفية، وتعتبر هذه اللوحة من أروع أعمال الرسام فان كوخ وتحفة فنية في الفن الغربي.

أسئلة متكررة – معرض “فان كوخ – اللوحات الحية”
1. كيف يمكنني شراء تذكرة لحضور المعرض؟

2. أين ومتى يمكنني حضور المعرض في الإمارات؟
يستضيف مسرح ابوظبي الوطني هذه التجربة من 14 يناير إلى 26 فبرار 2018، لتنتقل بعد ذلك إلى دبي حيث يقام المعرض في حي دبي للتصميم من 11 مارس إلى 23 أبريل 2018.

3. ما الذي تتضمنه هذه التجربة؟
تجمع تجربة “فان كوخ: اللوحات الحية” ما بين أروع المقطوعات الموسيقية الكلاسيكية المختارة إلى جانب مجموعة من اللوحات الفنية التي أبدعها الرسام المشهور، إضافة إلى صور ملهمة تعرض على الجدران والأرضيات والسقف ضمن المعرض، وذلك باستخدام 40 جهاز إسقاط صور عالي الدقة.

4. من هي الجهة المنظمة للفعالية؟
يقام المعرض تحت رعاية وزارة الثقافة وتنمية المعرفة، وتقدمها شركة “6IX Degrees Entertainment” المتخصصة بتنظيم الفعاليات والأنشطة الترفيهية في دبي.