قوائم

خاص: أقوى 12 شركة لإدارة الثروات فى الخليج

100 شركة تدير أصولا  بقيمة 35 مليار دولار

قطاع إدارة أصول  له أهمية استراتيجية في دفع عجلة التنمية

الشركات الإقليمية لإدارة الأصول يجب عليها رفع الوعي بمزايا الاستثمار في المنطقة

 

يمكن لقطاع إدارة الأصول الإقليمي الحيوي والمتنامي أن يلعب دوراً محورياً في دعم مساعي الحكومات الخليجية الرامية لتنويع اقتصاداتها وتوظيف رؤوس الأموال من القطاعين العام والخاص لضمان النمو المستدام على المدى الطويل.

أهمية استراتيجية

فوجود قطاع إدارة أصول قوي ومستدام له أهمية استراتيجية في دفع عجلة التنمية الاقتصادية. فكما رأينا في أسواق أخرى، كلما تطوّر هذا القطاع، كلما ساهم في خلق تجمّعات أكبر من رؤوس الأموال للاستثمار في القطاع الخاص والبنية التحتية العامة، ولعِبَ دوراً أبرز في زيادة كفاءة توظيف رأس المال.

ولاستقطاب المزيد من رؤوس الأموال، يتعين على الشركات الإقليمية المتخصصة بإدارة الأصول التعاون والعمل سوياً لرفع الوعي بمزايا الاستثمار في المنطقة. فالثروات القابلة للاستثمار هنا هي في مجملها مجموعة من الوادئع والاستثمارات غير المودعة لدى وسيط، إضافة إلى العقارات. في حين أن الثروات القابلة للاستثمار في الأسواق الخارجية تكون أكثر تنوعاً وتشمل الودائع والأوراق المالية ذات الدخل الثابت والصناديق الاستثمارية والأسهم المباشرة والاستثمارات البديلة مثل الاستثمار الخاص وصناديق التحوّط والعقارات. ولهذا السبب ربما على مدراء الأصول تنويع مجالات الاستثمار بعيداً عن الاستثمارات التقليدية مثل الأسهم وأدوات الدخل الثابت، وأن يوفروا بدلاً منها منتجات أشمل وأكثر اجتذاباً للمستثمرين تضم مختلف أشكال الاستثمارات المالية.

يضم قطاع إدارة الأصول و فى الخليج  100 شركة تقريباً متخصصة في هذا المجال تدير أصولاً بقيمة 35 مليار دولار، موزعة على 325 صندوق تقريباً. التقرير التالى رصد لعدد من أكبر شركات إدارة الأصول  فى المنطقة .

 

 

شعاع كابيتال

تتبوأ “شعاع كابيتال”، التي تأسست عام 1979، مكانة رفيعة كإحدى المؤسسة الإقليمية الرائدة في الخدمات المالية في مجالات اختصاصها التي تشمل الاستثمار المصرفي، وإدارة الأصول، والوساطة المالية، والاستثمار في الشركات الخاصة، والأبحاث، والتمويل. وعلى مدى العقود الثلاثة الماضية، لعبت “شعاع” دوراً محورياً في رسم ملامح قطاع الخدمات المالية في دول مجلس التعاون الخليجي، وهي لا تزال في طليعة المؤسسات الإقليمية التي تسهم في إدماج المنطقة بالأسواق المالية العالمية.

وتتمتع “شعاع كابيتال”، التي تتخذ من دبي مقراً لها، بحضور إقليمي قوي وتمتلك مكاتب في أبوظبي، والرياض، والقاهرة وعمان. ونظراً لتأصل جذورها في الاقتصادات القوية لدول مجلس التعاون الخليجي

وتتمتع وحدة إدارة الأصول في “شعاع كابيتال”- والتي تأسست عام 2001، بأطول سجل استثماري في المنطقة، وتتبوأ مكانة رائدة في القطاع على الصعيد الإقليمي. ويعزى سجل الوحدة الناجح إلى حرصها على تزويد عملائها بمعلومات شاملة عن السوق اعتماداً على الأبحاث المتخصصة والمنتجات المبتكرة. ويركز منتجها الأبرز، “صندوق البوابة العربية”، بالدرجة الأولى على الاستثمار في الأسواق الخليجية ويحصل بشكل متكرر على تصنيفات عالية كأحد أبرز الصناديق التي توزع أرباحاً ربعية. كما تمتاز وحدة إدارة الأصول في “شعاع كابيتال” بمتانة أسس عملياتها الاستثمارية وصرامة منهجيتها طويلة المدى.

 

 

 

أبراج كابيتال

“مجموعة أبراج” هي شركة استثمارية رائدة في مجال إدارة الملكية الخاصة ضمن أبرز أسواق النمو العالمية التي تشمل افريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط وتركيا.

يعمل في المجموعة أكثر من 300 موظف، ولديها ما يزيد عن 20 مكتباً موزعين على 5 مراكز إقليمية هي دبي واسطنبول ومكسيكو سيتي ونيروبي وسنغافورة. وتبلغ قيمة الأصول التي تديرها “أبراج” حالياً نحو 9 مليارات دولار أمريكي عبر أكثر من 20 صندوقاً في الأسهم والعقارات الخاصة، موزعة على أكثر من 30 دولة في جميع الأسواق الناشئة، و200 استثماراً يدار من قبل فريق يضم أكثر من 300 خبيراً استثماري

ونجحت “أبراج” بإعادة حوالي 5.4 مليار دولار أمريكي للمستثمرين نتيجة ما يزيد عن 70 عملية تخارج كلية أو جزئية، وتمتلك الصناديق التي تديرها المجموعة حصصاً في أكثر من 140 شركة تعمل في 10 قطاعات مختلفة تشمل التجزئة والطاقة والخدمات المالية والرعاية الصحية والمرافق العامة.

تلتزم المجموعة بأفضل المعايير والممارسات المعتمدة على صعيد البيئة والتعاون مع الشركاء وحوكمة الشركات، وهي من بين الشركات الموقعة على وثيقة مبادئ الاستثمار المسؤول التي تدعمها الأمم المتحدة. وجرى تعيين عارف نقفي، مؤسس “مجموعة أبراج”، كعضو في مجلس الميثاق العالمي من قِبَل بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة عام 2012، وكعضو في المجلس التأسيسي للانتربول في عام 2014.

إنفستكورب

بنك إنفستكورب (Investcorp) هو موَفِّر ومُدِير لمنتجات استثمارية بديلة، يخدم أثرياء العملاء من الأشخاص والهيئات. وتعتبر قدرة الشركة على تقديم عدّة منتجات ماليّة من مقوّيّاتها التنافسية الأساسيّة.

تعتبر إنفستكورب وسيط للاستثمارات، فتمثّل وسيلة نقل المال المكتسب من الاستثمارات في الولايات المتحدة إلى عملائها في منطقة الخليج. ولها تاريخ مضطرب حيث حدثت مشكلات بين جواد هاشم ونمير كردار.

منذ تأسيسها عام ١٩٨٢، بلغت إجمالي قيمة الاستثمارات الّتي نظّمتها أكثر من ٤٣ مليار دولار أمريكي. نمت لتصبح أحد أكبر شركات إدارة الاستثمارات البديلة وأوسعها نطاقاً من حيث الخدمات المقدّمة والتوزع الجغرافي، وتدير حالياً حوالي ١٢ مليار دولار أمريكي قيمة ممتلكاتها المستثمَرة. وتستثمر بشكل ملحوظ بشراكة مع عملائها في كل نطاقات أعمالها من أجل محاذاة الأهداف والاستفادات.

ابتُكِرَت إنفستكورب لتكون ذات نظرة وأسلوب وثقافة عالمية، فتدير أعمالها من ثلاثة مراكز تعمل في تعاون، حيث يحدّد مكتبا نيويورك ولندن فرص الاستثمار، ثمّ يقوم مكتب البحرين بتوظيف الاستثمار ما بين مجموعة من العملاء العرب. وتُرَكِّز الشركة قدرات توظيف الاستثمار على دول الاتحاد الخليجي الستة

 

 

كامكو

 

شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لإدارة الأصول’ (و تعرف أيضاً بكامكو- KAMCO) شركة كويتية مساهمة تأسست عام 1998 وهي تابعة لبنك الخليج المتحد والذي يعد الذراع الاستثمارية المصرفية التابع لشركة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو). وتعد كامكو أحد أبرز الشركات الاستثمارية المتخصصة في مجال إدارة الأصول والخدمات المالية في الكويت ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA). يتركز نشاط شركة “كامكو” في مجال ثلاثة دوائر رئيسية، وهم: دائرة إدارة الأصول  , دائرة الخدمات المالية والاستثمارية   دائرة الاستشارات والبحوث الاستثمارية).

تدير “كامكو” مجموعة من الصناديق الاستثمارية المشتركة، من بينها صندوق السندات والعوائد المرتفعة، صندوق كامكو الاستثماري، صندوق الجازي النقدي، صندوق “كامكو” لخدمات الطاقة. كما يقوم فريق إدارة الملكية الخاصة لدى “كامكو” بإدارة صندوق الكويت لفرص الملكية الخاصه الذي يهدف للاستثمار في الشركات الخاصة في الكويت؛ وصندوق التعليم الكويتي الذي تم طرحه بالتعاون مع الشركة الوطنية للأوفست، والذي يهدف إلى تطوير قطاع التعليم في الكويت، ومحفظة صندوق الاستثمار الوطني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والذي يتم إدارته لصالح الهيئة العامة للاستثمار في الكويت.

 

القلعة

إحدى الشركات العاملة في مجالات الاستثمار المباشر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتمتلك 19 صندوق قطاعي متخصص لتغطية شركاتها التابعة في 14 قطاع صناعي مختلف كالتعدين والأسمنت والبترول والغاز والنقل والتغذية وغيرها. تحولت القلعة  إلى واحدة من أكبر الشركات المتخصصة فى إدارة الأصول بالمنطقة، وتسعى للتحول من نموذج إدارة الأصول إلى نموذج الشركات الاستثمارية ذات الالتزام طويل الأجل تجاه مشروعات البنية الأساسية والموارد الطبيعية بالقارة الأفريقية. تنتهج القلعة  استراتيجية منذ نشأتها، تقوم على توظيف الصناديق القطاعية المتخصصة، أو صناديق الاستثمار لمشروعات محددة، باعتبارها بدائل فعّالة لصناديق الاستثمار التقليدية, يتراوح الإطار الزمنى لاستثمارات شركة القلعة بين 10 و15 عامًا، بخلاف شركات الاستثمار المباشر التقليدية التى يبلغ أجل استثمارها بين 3 و5 سنوات

جلوبل

 

بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» شركة استثمار كويتية خاضعة لرقابة بنك الكويت المركزي. منذ تأسيسها في العام 1998، قدّمت جلوبل حلول استثمارية متنوعة إلى قاعدة كبيرة من عملائها كما لعبت دوراً رئيسياً في تطوير أسواق رأس المال في المنطقة. تلعب جلوبل دوراً هاماً في ترويج وتسويق فرص الاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى المستثمرين من خلال خبرتها في ابتكار خدمات الهيكلة المالية. توفر الشركة مجموعة متنوعة من الفرص الاستثمارية الدولية والمحلية للمستثمرين. كما تسهّل إجراءات تلك الاستثمارات من خلال تزويد عملائهابخدمات تلبي احتياجاتهم الشخصية وتتجاوز توقعاتهم. ويتمثل دور مجموعة إدارة الثروات من خلال التعاون الوثيق المتبادل مع مختلف قطاعات العمل في الشركة

تدير مجموعة إدارة الأصول فى جلوبل  المحافظ لعملائها ومجموعة من الصناديق الاستثمارية التي تغطي نطاق واسع من فئات الأصول. وتتنوع الصناديق لتشمل صناديق الأسهم، وصناديق الدخل الثابت، وصناديق الملكيات الخاصة، وصناديق العقار، وصناديق التحوّط مع تنوع التركيز الجغرافي.

 

جلف كابيتال

 

 

احدى شركات إدارة الأصول البديلة. ويهتم مستثمرو الشركة في المقام الأول بالاستثمار في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي. أسست الشركة في أبوظبي عام 2006 كشركة مساهمة خاصة برأس مال يصل إلى 1.225 مليار درهم إماراتي (330 مليون دولار أميركي) تم جمعه من 300 من أبرز المستثمرين من المؤسسات والأفراد في منطقة الخليج.

تستثمر في عدة فئات من الأصول، بما في ذلك الملكية الخاصة والائتمان وقروض الميزانين والتطوير العقاري.  وتدير الشركة حالياً أكثر من 4 مليارات دولار أميركي من الأصول من خلال 10صناديق وأدوات استثمارية. ويتمثل هدف “جلف كابيتال” في تنمية رأس المال وتعزيز القيمة بواسطة خبراتها ومهاراتها العالمية المستوى ومن خلال أفضل الممارسات التي تتبعها من أجل توفير أداء ممتاز مستدام لكل المعنيين بأعمالها.وتستثمر “جلف كابيتال” أموالها الخاصة إلى جانب أموال المستثمرين في كل الصناديق التي تطلقها الشركة. ففي مجال الملكية الخاصة، تسعى “جلف كابيتال” لتملّك حصص استراتيجية في شركات تتميّز بالربحية العالية والنمو السريع في قطاعات مختارة وسريعة النمو في منطقة الخليج ومصر، ومن ثمّ إدخال تحسينات في مجال التشغيل والمجال المالي في تلك الشركات من أجل تسريع وتعزيز ربحيتها وحجمها.

وتنشط “جلف كابيتال” أيضاً في مجال التطوير العقاري من خلال شركتها “جلف ريليتد”، وهي المشروع المشترك مع “ريليتد كومبانيز”، وهي إحدى أبرز الشركات الخاصة العاملة في مجال التطوير العقاري في الولايات المتحدة الأميركية. وتهتم “جلف ريليتد” بالبحث عن فرص للتطوير العقاري في دولة الإمارات وفي المملكة العربية السعودية من أجل إنشاء مشاريع ضخمة متعددة الاستخدامات ومشاريع سكنية عملاقة. أطلقت الشركة كذلك قسماًللائتمان ولتمويل قروض الميزانين تحت مسمى “جلف كريديت بارتنرز”، بهدف تلبية احتياجات التمويل لدى الشركات السريعة النمو ولتوفير التمويل لصفقات التملّك في كل أنحاء منطقة الشرق الأوسط. وبفضل مبادراتها في مجالات الملكية الخاصة والتطوير العقاري والائتمان، باتت “جلف كابيتال” اليوم إحدى كبرى شركات إدارة الأصول البديلة في منطقة الشرق الأوسط.

مجموعة أبوظبي المالية

مجموعة أبوظبي المالية (ADFG) هي شركة استثمارات بديلة تدير أصولاً تبلغ قيمتها مليارات الدولارات. يقع مقر الشركة الرئيسي في مدينة أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة، وهي تبحث عن أفضل فرص الاستثمارات المتاحة عبر مجموعة متنوعة من القطاعات والأسواق.

وتنشط المجموعة من خلال ست شركات فرعية هي أبوظبي كابيتال مانجمنت (ADCM) ؛ و”إنتجريتد ألترنيتيف فاينانس″ (IAF) ؛ وسباديل ليميتد؛ والمتكاملة كابيتال (IC) ؛ وإنتجريتيد سيكيوريتيز (IS) ؛ وقناص للاستثمار (QIL).وتشمل عمليات المجموعة الاستثمارات البديلة، وإدارة الأصول، والاستشارات والأبحاث، والتمويل وحلول الهيكلة، وتداول الأوراق المالية، والتطوير العقاري.

قال مصطفى خريبة، الرئيس التنفيذي للعملياتفى المجموعة :ستواصل ’مجموعة أبوظبي المالية‘ خلال عام 2016 الاستفادة من سمعتها الطيبة كشركة رائدة في مجال الاستثمارات البديلة على مستوى الشرق الأوسط والعالم، كما سنولي أهمية أكبر لتطوير نهجنا الاستثماري حتى نضمن استمراريّة تحقيق العوائد المجزية لمستثمرينا. ونحن واثقون بأن عام 2016 سينطوي على آفاق واعدة لنا بفضل براعتنا الاستثمارية، وقوة مشاريعنا المرتقبة، بالإضافة إلى قدرتنا على اقتناص الصفقات في أسواقنا الرئيسية”.

ومنذ تأسيسها عام 2011، سجلت “مجموعة أبوظبي المالية” نمواً سريعاً بالارتكاز على أدائها المتميز؛ وتمتلك المجموعة اليوم أصولاً تحت الإدارة بقيمة تصل إلى 3,5 مليار دولار أمريكي. وبالرغم من نموها على المستوى العالمي، حافظت المجموعة على تميزها بين أقرانها بفضل قيمها الأساسية المتمثلة في سرعة التنفيذ، واقتناص الصفقات عالية الجودة، والقدرة الفريدة على توليد القيمة وتحقيق عوائد مجزية للمستثمرين.

 

الراجحى المالية ( الراجحى كابيتال )

 

تصنف الراجحي المالية من الشركات الرائدة في مجال خدمات إدارة الأصول على نطاق دول مجلس التعاون الخليجي، حيث بلغ مجموع قيمة أصولها الخاضعة للإدارة أكثر من 30 مليار ريال سعودي حتى نهاية حزيران (يونيو) 2013.

وتقدم الشركة خدمات إدارة المحافظ الخاصة والصناديق الاستثمارية لعملائها عبر سوق الأسهم والمرابحة بالسلع والاستثمارات العقارية، إضافة إلى الاستثمارات ذات فئات الأصول المتعددة.

وتعمل شركة الراجحي المالية إقليميا من خلال 20 مكتب موزعة في جميع أنحاء المملكة، ويعمل بها أكثر من 300 فرد متخصص في الاستثمار،

 

أموال الخليج

 

تصل الأصول الموكل إليها إدارتها إلى حوالي 700 مليون دولار أميركي. بدأت الشركة بمباشرة أعمالها في عام 2005 في الرياض ولديها مكاتب في كل دبي والقاهرة. ويضم فريق الشركة بعض أكثر المتخصصين خبرة في مجال الاستثمار في المنطقة. ولدى الشركة استثمارات في عدة شركات متميزة بما في ذلك مدارس رواد ومجموعة الخليج للمواد العازلة و”ماريتايم إندستريال سيرفيسيز” (تم التخارج منها) و”العربية لحلج الأقطان” و”مجموعة الطيار للسفريات” ومجموعة دبي للمقاولات” و”كونتاكت للسيارات”.

الوطني للاستثمار

 

شركة الوطني للاستثمار (NBK Capital) هي شركة الخدمات المالية في منطقة الشرق الأوسط . تأسست شركة الاستثمار الوطني في يوليو 2005 كشركة تابعة ومملوكة بالكامل لبنك الكويت الوطني (NBK) ، وهو من أكبر البنوك الكويتية والأعلى تصنيفا في الشرق الأوسط .

شركة الوطني  للاستثمار تركز على أربعة خطوط رئيسية للعمل: الاستثمارات البديلة ، وإدارة الأصول ، والوساطة والبحوث والخدمات المصرفية الاستثمارية .تعمل إقليميا من الكويت ودبي ومصر وتركيا مع أكثر من 170 من المهنيين الاستثماريين ، وشركة الاستثمار الوطني التي تفخر على نطاق وحجم عالمي ، مع التركيز الإقليمي وعلى مستوى الخدمة الشخصية الدائمة . تبيع مجموعة الخدمات المصرفية والاستثمارية لشركة الاستثمار الوطني وللخدمات الاستشارية للعملاء في مختلف القطاعات .

 

الماسة كابيتال

 

تأسست شركة الماسة كابيتال سنة 2010، لتحقق في أقل من 5 سنوات ما يزيد عن مليار دولار ولتصبح واحدة من أسرع شركات إدارة الاستثمارات البديلة نمواً في منطقة الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا. تقدم الشركة لقاعدة عملائها الواسعة حلولاً مصممة خصيصاً من الأسهم الخاصة (في مجالات الرعاية الصحية، والتعليم، والصناعات الغذائية والخدمات اللوجستية)، وإدارة الأصول، والاستشارات الخاصة بالشركات والاستشارات العقارية بالإضافة إلى خدمات الأبحاث في الأسواق العامة. تضم الشركة طاقماً مؤلفاً من 65 موظفاً موزعين بين مقرها الرئيسي في دبي والفروع التابعة لها في كل من أبوظبي وسنغافورة.تستقطب الشركة مصادر فريدة للصفقات  ومن حيث العدد نفذت الشركة أكثر من 90 صفقة بقيمة 1.7 مليار دولار.