بنوك عاجل

قائمة أفضل البنوك الإسلامية فى 2015

أعلنت قائمة مؤشر قياس اداء المصارف الاسلامية اليوم،  قائمة التصنيف العالمي للمصارف الإسلامية من حيث نسبة التكلفة إلى الدخل وهي أحد مؤشرات الأداء المالية الفرعية لقائمة المتصدرين. وظهر في المراكز الخمسة الأولى للمصارف الإسلامية في منطقة مجلس التعاون الخليجي ما لا يقل عن ثلاثة مصارف في قطر بناء على تصنيفات نسبة التكلفة إلى الدخل. فوفقاً لقائمة التصنيف، جاء مصرف الريان وبنك قطر الدولي الإسلامي في مقدمة المؤسسات المالية الإسلامية في منطقة مجلس التعاون الخليجي بنسبتين بلغتا 20.6% و24.4% على الترتيب.

وقائمة مؤشر قياس اداء المصارف الاسلامية هي إطار مبتكر لتقييم الأداء صممته مؤسسة المستشارون العالميون للشرق الاوسط (Middle East Global Advisors)، وهي جهة تنظيم الاجتماعات الخاصة بالمؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية الذي يلاقي استحساناً كبيراً، في إطار جهودها لتحسين جودة قطاع الخدمات المصرفية الإسلامية وأدائه.

ونسبة التكلفة إلى الدخل هي إحد المؤشرات المالية الرئيسية المستخدمة لقياس كفاءة البنوك، إذ يجري حسابها استناداً إلى أساس التكلفة التشغيلية من غير الفوائد مقسوماً على مجموع صافي إيرادات الفوائد والإيرادات التشغيلية من غير الفوائد. وتعطي هذه النسبة رؤية واضحة بشأن مدى كفاءة عمليات البنك وما هي نسبة التكاليف التي يمكن تغطيتها عن طريق الدخل.

وإيجازاً، كلما انخفضت النسبة، زاد تصنيف البنك. ويوضح المخطط أدناه التصنيفات العالمية للبنوك فضلاً عن نسبها.

البنوك الإسلامية الخمسة الأولى في منطقة مجلس التعاون الخليجي وفقاً لنسبة التكلفة إلى الدخل

اسم المؤسسة المالية البلد نسبة التكلفة إلى الدخل (%)
مصرف الريان قطر 20.60
بنك قطر الدولي الإسلامي قطر 24.47
مصرف قطر الإسلامي قطر 31.78
بنك الراجحي المملكة العربية السعودية 33.12
البنك الأهلي المتحد الكويت 33.20